رفع التجميد عن 25 مشروع يخص قطاع الصحة بالجنوب و الهضاب العليا
Search
Lundi 14 Octobre 2019
Journal Electronique

أعلن الوزير الأول نور الدين بدوي، اليوم السبت ، عن رفع التجميد عن 25 مشروع يخص قطاع الصحة بولايات الجنوب و الهضاب العليا مع تسجيل مشاريع أخرى.

وأوضح السيد بدوي في كلمه ألقاها نيابة عنه وزير الداخلية و الجماعات المحلية و تهيئة العمرانية صلاح الدين دحون خلال افتتاح الندوة الوطنية حول تعزيز الرعاية الصحية بولايات الجنوب و الهضاب العليا أنه " تقرر رفع التجميد على مشاريع قطاع الصحة بولايات الجنوب والهضاب العليا وقد مس هذا الإجراء 25 مشروعا برخصة برنامج إجمالية تقدر بـ20 مليار دج ستستفيد منها ولايات تندوفّ، إليزي ، بسكرة ، ورقلة ، الأغواط ، تيارت ، الجلفة ، برج بوعريريج ، سعيدة ،خنشلة ي تيسمسيلت ي سوق أهراس، ميلة ي مسيلة ، تبسة والبيض ".

كما تم تسجيل مشاريع جديدة يضيف الوزير "يبلغ عددها 30 عملية لانجاز منشآت صحية جديدة برخصة برنامج تقدر بـ 19 مليار دج ، ستستفيد منها ولايات أدرار وإليزي وتندوف وتمنراست وبشار والوادي وورقلة وغرداية وبسكرة والجلفة وتبسة وميلة والمسيلة".

وفي سياق متصل، أبرز السيد بدوي أنه " يجري العمل حاليا على تزويد ولايات الجنوب الهضاب العليا بمختلف المنشأت المتخصصة التي كانت تفتقر إليها في ماض قريب, مستدلا في هذا الشأن بفتح ملحقات للصيدلية المركزية للمستشفيات في كل من تمنراست ي ادرار ، ورقلة والاغواط اضافة لتلك الملحقات المتواجدة ببشار وبسكرة مع فتح صيدليات ملحقة في المناطق النائية بولايات تندوف ، أدرار ، إليزي وتمنراست ،علاوة على إنشاء مرصد جهوي للصحة بولاية تمنراست ، خاص بالأمراض الاستوائية وكذا فتح ملحقات المعهد باستور الجزائر في كل من تمنراست ، ورقلة وأدرار مع إنشاء معهد للبحث في مكافحة التسمم العقربي بورقلة و فتح مراكز استخلاص السم العقربي في النعامة ، الأغواط ، الجلفة بسكرة والمسيلة .

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف مقبرة تعود إلى ألفي عام شرقي الصين

      اكتشف علماء آثار صينيون مقبرة يرجع تاريخها إلى 2000 سنة, وذلك في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين. وذكرت سلطات المقاطعة - في بيان لها اليوم الأحد - أنه تم اكتشاف المقبرة القديمة في محافظة دونغهاي بمدينة ليانيونقانغ,

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

    • انطلاق المهرجان الثقافي الدولي 11 للموسيقى السيمفونية بالجزائر

      انطلقت أمس السبت بالجزائر فعاليات المهرجان الثقافي الدولي 11 للموسيقى السيمفونية بمشاركة مصر كضيف شرف بتقديم عرض من تنشيط الجوق السيمفوني لأوبيرا الجزائر بقيادة لطفي سعيدي و أداء السويسرية-الكوبية أنا هاسلير و الشاب الجزائري عماد الدين ادوح و فرقة " رنيم" بقيادة وئام بن عمر حمودة أمام جمهور غفير.

صـحـــة

    • توجيهات وزارة الصحة للوقاية من بعوض النمر

       ذكرت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات, يوم الأحد, المواطنين بجملة الإجراءات الواجب اتخاذها للمساهمة في الوقاية من البعوض النمر ومكافحة تكاثره, مؤكدة عدم تسجيل أي حالة من الأمراض المتنقلة عبر هذا البعوض في الجزائر.

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • داء الكلب

تنظم وزارة الصحة ورشة عملية حول داء الكلب من 12 الى 17 أكتوبر 2019 بفندق الاوراسي، الجزائر. سيكون الافتتاح الرسمي يوم السبت 12 أكتوبر على الساعة الرابعة بعد الزوال 16.00.

 

  • فلاحة 

سيترأس السيد شريف عوماري يوم الخميس 10 أكتوبر 2019 على الساعة 12.00 ظهرا حفل اختتام الطبعة 19 لصالون تربية المواشي والنعدات الفلاحية بقصر المعارض، الصنوبر البحري، سفاكس الجزائر العاصمة.

 

  • المسابقة الوطنية للخيول

سينظم ديوان حظائر الرياضة والتسلية المسابقة الوطنية للقفز على الحواجز خيول وذلك في الفترتين الممتدتين من 10 الى 12 أكتوبر، ومن 17 الى 19 أكتوبر 2019 على مستوى نادي الفروسية بخروبة، على الساعة التاسعة 09.00 صباحا.

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept