بومرداس: أكثر من 10 ملايين مصطاف منذ بداية جوان
Search
Mercredi 23 Octobre 2019
Journal Electronique

تجاوز عدد الوافدين على شواطئ بومرداس منذ بداية شهر جوان و إلى غاية أمس السبت كل التوقعات حيث اجتاز سقف العشرة ملايين مصطاف من مختلف ولايات الوطن خاصة منها الولايات الداخلية حسبما أفاد به اليوم الأحد مصدر من الحماية المدنية.

و أوضح الملازم أيت قاسي أحمد مسؤول خلية الاتصال للحماية المدنية في تصريح لوأج, أن عدد الوافدين على شواطئ بومرداس, الذي تضاعف بعدة مرات بعد انقضاء شهر رمضان, يتجاوز بكثير عدد المصطافين الذين فضلوا الاصطياف بمجمل شواطئ الولاية في نفس الفترة الزمنية من سنة 2018 و الذي تجاوز بقليل الأربعة ملايين مصطاف.

و تستقبل الشواطئ الكبرى على غرار قورصو و بومرداس و رأس جنات و زموري البحري و دلس وبودواو البحري يضيف السيد أيت قاسي العدد الأكبر من المصطافين وخاصة في عطلة نهاية الأسبوع.

كما تستقطب المخيمات الصيفية و دور الشباب و مخيمات الشباب و المدارس الابتدائية الواقعة على الساحل منذ انطلاق الموسم, أعداد كبيرة أخرى من المصطافين و المخيمين في إطار مختلف البرامج التضامنية خاصة في إطار التبادل ما بين ولايات الجنوب و الهضاب العليا و الولايات الداخلية من الوطن حيث يرتقب أن يصل عددهم مع انقضاء الموسم إلى ما لا يقل عن 10.000 طفل.

وأرجع نفس المصدر الإقبال الكبير للمصطافين على 47 شاطئا مسموحا للسباحة عبر الولاية, إلى جملة من العوامل تتمثل أبرزها في الحرارة الشديدة و الرطوبة المرتفعة التي يشهدها الموسم و إلى تحسن ظروف الاستقبال و الإيواء و الأمن والنظافة و توفير كل الضروريات على مستوى معظم شواطئ الولاية.

وساهم في هذا التوافد الكبير للمصطافين كذلك التدابير التي اتخذت لتعزيز خطوط النقل نحو الولاية حيث يتم استغلال ما يزيد عن 150 خطا جديدا من طرف نحو 400 مركبة لنقل المصطافين من البلديات النائية للولاية نحو مختلف الشواطئ الى جانب تعزيز مخطط النقل المذكور بتخصيص عدد آخر من الحافلات لنقل أعداد كبيرة من المصطافين من ولايات تيزي وزو و البويرة والبليدة و غيرها نحو شواطئ الولاية.

يذكر أن العدد المتزايد من المصطافين الوافدين على الولاية لا يتناسب و النقص الكبير في هياكل الإيواء المنتشرة عبر الولاية, حيث لا توفر مصالح الولاية المعنية حاليا من خلال مجمل مؤسساتها الفندقية إلا نحو 3 آلاف سرير يضاف إليها قرابة 7 ألاف سرير توفرها مخيمات عائلية و مراكز استقبال صيفية ومؤسسات مدرسية.

من جهة أخرى, ذكر مسؤول خلية الإتصال بأن مصالح الحماية المدنية التي جندت لهذا الموسم 250 حارس موسمي و 120 حارس محترف لتغطية كل الشواطئ, سجلت منذ بداية موسم الاصطياف قرابة 11.000 تدخل تم من خلالها تحويل نحو 280 مصطاف نحو المراكز الصحية و إسعاف أزيد من 1.800 مصطاف بعين المكان وإنقاذ ما يزيد عن 8.800 مصطاف من الغرق و تسجيل 12 غريقا عبر كل شواطئ الولاية.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • التعليم الديني: تقليد راسخ في قصور وواحات غرداية

      يعتبر التعليم الديني سيما تحفيظ القرآن الكريم للأطفال من بين أبرز التقاليد الراسخة المنتشرة عبر قصور وواحات غرداية. ويتوفر كل مسجد مشيد عبر أحياء الولاية على قاعة كبيرة تسمى "محضرة" (أعزام أو أكربيش باللغة الأمازيغية).

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف مقبرة تعود إلى ألفي عام شرقي الصين

      اكتشف علماء آثار صينيون مقبرة يرجع تاريخها إلى 2000 سنة, وذلك في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين. وذكرت سلطات المقاطعة - في بيان لها اليوم الأحد - أنه تم اكتشاف المقبرة القديمة في محافظة دونغهاي بمدينة ليانيونقانغ,

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

    • ثقب الأوزون يتقلص إلى أصغر حجم له منذ 1982

      أوضحت وكالة إدارة الطيران والفضاء الأمريكية /ناسا/ أن الثقب الموجود في طبقة الأوزون تقلص إلى أصغر حجم له منذ بدء السجلات الأولى له عام 1982 بسبب ارتفاع درجات الحرارة في القطب الجنوبي.

مـواعــيـــد

  • تكوين وتعليم مهنيين

سيقوم السيد دادة موسى بلخير بزيارة عمل وتفقد للقطاع بولاية تيبازة وذلك يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 ابتداءا من الساعة 08.00 صباحا.

 

  • عمل، تشغيل وضمان اجتماعي

سيترأس الاستاذ تيجاني حسان هدام بمشاركة وزير العدل السيد بلقاسم زغماتي اشغال اليوم الدراسي الوطني حول المنازعات الادارية في الضمان الاجتماعي وذلك يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 ابتداءا من الساعة 09.00 صباحا وذلك بمقر CNAS ببن عكنون.

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept