قالمة: إتلاف أزيد من 200 هكتار من الغطاء الغابي في 4 حرائق
Search
Mardi 12 Novembre 2019
Journal Electronique

تم إتلاف ما مجموعه 206 هكتارات من الغطاء النباتي الغابي في 4 حرائق متفرقة بولاية قالمة خلال 24 ساعة الأخيرة استدعى إطفاؤها استعمال مروحية تابعة للحماية المدنية, حسب ما أفادت به اليوم الأحد خلية الإعلام والاتصال للحماية المدنية.

وأوضح ذات المصدر أن أكبر الخسائر المسجلة تمثلت في 140 هكتارا من البلوط الفليني و40 هكتارا أحراش وذلك في الحريق الذي شب بجبال كاف السراق ببلدية بوحمدان (40 كلم غرب مقر الولاية).

وأضافت الخلية بأن التحكم في الحريق الذي شب بداية منتصف نهار أمس السبت, تطلب تدخل الأرتال المتحركة لولايات قالمة وسكيكدة وعنابة ومروحية تابعة للوحدة الجوية للحماية المدنية إضافة إلى الوحدة الثانوية لحمام دباغ بتعداد إجمالي قدر بـ60 فردا من مختلف الرتب, مبرزة بأن إخماد الحريق تم في حدود الساعة 21 سا و35 دقيقة فيها ليلة السبت إلى الأحد بمشاركة 25 مواطنا .   

وأشار ذات المصدر بأن نفس الفترة عرفت إتلاف 3 هكتارات من الفلين في حريق شب في حدود الساعة 14 سا زوال أمس السبت بمحمية بني صالح من أقصى الجهة الشرقية للولاية واستدعى تدخل الرتل المتحرك للحماية المدنية بقالمة, مبرزا بأن إطفاء الحريق في حدود الساعة 21 سا ونصف من ليلة السبت إلى الأحد سمح بحماية منطقة غابية واسعة.

كما ذكرت خلية الإعلام والاتصال بأن الوحدة الثانوية لحمام النبائل تدخلت زوال أمس السبت من أجل إطفاء حريق بقرية لمسن بلدية وادي الشحم تسبب في إتلاف 15 هكتارا من الأعشاب الجافة والأحراش كما تدخلت الوحدة الثانوية لحمام دباغ من أجل إخماد حريق بجبل بوعسلوج ببلدية الركنية تسبب في إتلاف نصف هكتار من الفلين و2 هكتار من الأحراش.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • بشار: إعادة فتح فندق "ريم" ببني عباس بعد أشغال التجديد

      تعززت شبكة الفندقة بالجنوب الغربي للوطن بإعادة فتح فندق "ريم" بعاصمة الولاية المنتدبة بني عباس بعد إستكمال أشغال التجديد, حسب ما أستفيد اليوم الثلاثاء من الرئيس المدير العام لمجمع السياحة والفندقة والحمامات المعدنية"الأوراسي".

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • الناسا تكشف عن أول طائرة تعمل بالكهرباء

      كشفت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) عن طائرتها التجريبية من طراز "إكس 57 ماكسويل", وهي أول طائرة تعمل بالكامل بالكهرباء, وذلك في مختبرها الشهير بصحراء كاليفورنيا.

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • قطاع السكن

يقوم وزير السكن والعمران والمدينة كمال بلجود ، يوم الاثنين 11 نوفمبر، بزيارة عمل وتفقد لمشاريع القطاع على مستوى ولاية الشلف.

 

  • وزير الصحة في نيروبي

يشارك وزير الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات محمد ميراوي، ابتداء من يوم الثلاثاء 12 نوفمبر ،و على مدار 3 أيام في قمة نيروبي العالمية حول السكان و التنمية.

 

  • متحف المجاهد 

ينظم المتحف الوطني للمجاهد بمقره، العدد( 224) من حصة "موعد مع التاريخ" ، بعنوان " كيف يشارك الجميع في اثراء الذاكرة الوطنية" ،وذلك يوم الخميس 14 نوفمبر على الساعة 14سا.

 

  • وزارة المجاهدين

سيقوم وزير المجاهدين الطيب زيتوني، يومي الأحد و الاثنين 17و 18 نوفمبر بزيارة عمل و تفقد الى كل من ولايتي وهران وسيدي بلعباس .

 

  • المجلس الشعبي الوطني 

يستأنف المجلس الشعبي الوطنيأشغاله، يوم الثلاثاء 12 نوفمبر على الساعة 9:30سا ، بجلسة علنية تخصص لمناقشة مشروع القانون العضوي المتعلق بقوانين المالية.

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept