مستغانم: أزيد من 60 حريقا للمحاصيل الزراعية منذ جوان الماضي
Search
Mardi 12 Novembre 2019
Journal Electronique

تم بولاية مستغانم تسجيل أزيد من 60 حريقا للمحاصيل الزراعية منذ بداية شهر جوان الماضي, حسب ما أكدته اليوم الأحد المديرية الولائية للحماية المدنية.

وسجل جهاز مكافحة الحرائق في الفترة من 1 جوان إلى 24 أوت 61 حريق تسبب في إتلاف 15 هكتار من المحاصيل الكبرى ولاسيما الشعير والحصيدة وأزيد من 3.100 حزمة تبن كان معظمها في الهواء الطلق ومعرضا لأشعة الشمس, يضيف نفس المصدر.

وتسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى معدلات قياسية في نشوب عدة حرائق أدت -وفقا للمديرية الولائية للحماية المدنية- إلى إتلاف 330 قنطار من منتوج البطاطس والبقوليات الجافة (الحمص) وخسارة الفلاحين لأزيد من 690 شجرة مثمرة.ووقعت معظم هذه الحرائق بسهول بلدية سيدي لخضر شرقا ومناطق استيدية غربا وبلديتي عين تادلس والصور جنوب مستغانم, وفقا للمصدر ذاته.

وبلغت عدد التدخلات لإخماد حرائق المحاصيل الزراعية خلال حملة العام الماضي (1 جوان إلى 31 أكتوبر) 94 تدخلا وشملت الخسائر 11.5 هكتار من محصول القمح الصلب واللين والشعير و14 هكتار من الحصيدة و5 قناطير من منتوج البطاطس.

وكانت المديرية الولائية للحماية المدنية قد وضعت هذه السنة جهاز متخصص في مكافحة حرائق الغابات والمحاصيل الزراعية بدوار أولاد بوزيان ببلدية سيدي لخضر (50 كلم شرق مستغانم) من خلال تسخير 40 عون و10 مركبات للإطفاء.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • بشار: إعادة فتح فندق "ريم" ببني عباس بعد أشغال التجديد

      تعززت شبكة الفندقة بالجنوب الغربي للوطن بإعادة فتح فندق "ريم" بعاصمة الولاية المنتدبة بني عباس بعد إستكمال أشغال التجديد, حسب ما أستفيد اليوم الثلاثاء من الرئيس المدير العام لمجمع السياحة والفندقة والحمامات المعدنية"الأوراسي".

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • الناسا تكشف عن أول طائرة تعمل بالكهرباء

      كشفت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) عن طائرتها التجريبية من طراز "إكس 57 ماكسويل", وهي أول طائرة تعمل بالكامل بالكهرباء, وذلك في مختبرها الشهير بصحراء كاليفورنيا.

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • قطاع السكن

يقوم وزير السكن والعمران والمدينة كمال بلجود ، يوم الاثنين 11 نوفمبر، بزيارة عمل وتفقد لمشاريع القطاع على مستوى ولاية الشلف.

 

  • وزير الصحة في نيروبي

يشارك وزير الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات محمد ميراوي، ابتداء من يوم الثلاثاء 12 نوفمبر ،و على مدار 3 أيام في قمة نيروبي العالمية حول السكان و التنمية.

 

  • متحف المجاهد 

ينظم المتحف الوطني للمجاهد بمقره، العدد( 224) من حصة "موعد مع التاريخ" ، بعنوان " كيف يشارك الجميع في اثراء الذاكرة الوطنية" ،وذلك يوم الخميس 14 نوفمبر على الساعة 14سا.

 

  • وزارة المجاهدين

سيقوم وزير المجاهدين الطيب زيتوني، يومي الأحد و الاثنين 17و 18 نوفمبر بزيارة عمل و تفقد الى كل من ولايتي وهران وسيدي بلعباس .

 

  • المجلس الشعبي الوطني 

يستأنف المجلس الشعبي الوطنيأشغاله، يوم الثلاثاء 12 نوفمبر على الساعة 9:30سا ، بجلسة علنية تخصص لمناقشة مشروع القانون العضوي المتعلق بقوانين المالية.

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept