بومرداس: إنتاج السمك الأزر يسجل تحسنا بـ21 بالمائة مع تذبذب في الأسعار
Search
Lundi 18 Novembre 2019
Journal Electronique

عرف إنتاج السمك الأزرق السطحي ببومرداس تحسنا في الأشهر الثمانية الأولى من 2019 مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة بنسبة تقدر ب 21 بالمائة رافقه تذبذب في الأسعار, حسبما أفاد به اليوم الأحد المدير المحلي للصيد البحري والموارد الصيدية.

وحسب توضيحات السيد قادري الشريف في تصريح لـ/وأج, فقد تجاوزت كمية إنتاج هذا النوع من السمك في الفترة الممتدة ما بين شهر يناير 2019 وأغسطس من نفس السنة 3930 طن بزيادة نحو 700 طن مقارنة بنفس الفترة من 2018 حيث لم يتعد الانتاج 3230 طن.

وأضاف ذات المسؤول بأنه تم في شهر سبتمبر الماضي تحصيل أكبر كمية من مجمل إنتاج السمك المحقق في فترة الثمانية أشهر حيث تجاوزت ال2000 طنا بمعدل إنتاج يومي "جيد" تراوح ما بين 70 و90 طنا.

ويلي هذا الشهر من حيث أهمية الإنتاج شهر يونيو حيث تم تجاوز ال1500 طن ثم شهر مايو بزهاء 950 طنا و تقاسمت الأشهر الأخرى باقي الإنتاج بكميات أقل.

والغالبية العظمى من الكمية المنتجة (قرابة 90 بالمائة من مجمل الإنتاج) -حسب نفس المسؤول- هي من السمك الأزرق السطحي المعروف ب"السردين" و "سمك الأنشوفة "المعروف وطنيا بانتشاره الواسع على وجه الخصوص بسواحل زموري البحري و دلس والمتبقي عبارة عن أنواع مختلفة من الأسماك ك "بلح البحر" و "القشريات" .

تجدر الإشارة إلى أن هذا التحسن في الإنتاج رافقه "ندرة نوعا ما" في عرض منتج الأسماك في مختلف أسواق الولاية الأمر الذي إنعكس على الأسعار التي عرفت" تذبذبا" و"عدم إستقرار" حيث ارتفعت ليصل سعر الكيلوغرام الواحد من السردين (الأكثر استهلاكا و شعبية) إلى ما بين 500 دج و 600 دج في الأشهر الأولى من السنة.

وانخفضت الأسعار بعد أشهر من ذلك خلال فترة الصيف خصوصا بعد بروز مؤشرات إنتاج تبشر بموسم صيد "جيد" لتصل إلى 100 دج و 200 دج للكيلوغرام الواحد لتعود إلى نفس التذبذب إلى حد اليوم حيث يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد من السردين ما بين 350 دج و 600 دج.

وأرجع مصدر من قطاع الصيد البحري التحسن في الإنتاج إلى عوامل تتمثل أهمها في تحسن ظروف عمل الصيادين و ملاءمة المناخ في الأشهر الأخيرة مقارنة بالأشهر الأولى من السنة حيث شجعت الصيادين على مضاعفة الجهود و تكثيف الخرجات إلى عرض البحر واستغلال كل إمكانياتهم الإنتاجية.

كما لم يتم تسجيل مخالفات تذكر من قبل الصيادين و أصحاب السفن الذين منعوا من ممارسة نشاط الصيد في فترة "الراحة البيولوجية" للأسماك الممتدة من 1 مايو إلى 31 أغسطس حفاظا على تكاثر المادة السمكية.

يذكر أن ساحل الولاية يمتد على طول 90 كلم من أعفير شرقا إلى بودواو البحري غربا و يضم تسعة شواطئ رسو و ثلاثة موانئ رئيسية بقدرة استيعاب لأسطول بحري يقدر ب 409 وحدة ينشط حاليا بكل موانئها منها نحو 200 وحدة صيد بميناء زموري البحري و أكثر من مائة وحدة بميناء دلس و مائة وحدة أخرى بميناء رأس جنات.

وينشط على طول ساحل بومرداس أكثر من 4000 حرفي و صياد حيث يناهز عدد الصيادين المبحرين المسجلين من مجملهم ال3700 صياد و الباقي حرفيين موزعين على مختلف مهن الصيد البحري.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • وزارة المجاهدين

سيقوم وزير المجاهدين الطيب زيتوني، يومي الأحد و الاثنين 17و 18 نوفمبر بزيارة عمل و تفقد الى كل من ولايتي وهران وسيدي بلعباس.

 

  • وزير التجارة في بسكرة

سيشرف وزير التجارة سعيد جلاب يوم الاثنين 18نوفمبر 2019، على افتتاح الصالون الدولي الخامس للتمور الذي سيعقد في ولاية بسكرة ،تحت الرعاية السامية لرئيس الدولة.

 

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept