bannière vote
سطيف: هلاك 18 شخصا اختناقا بالغاز منذ بداية السنة
Search
Mardi 10 Décembre 2019
Journal Electronique

هلك 18 شخصا بولاية سطيف اختناقا بالغازات المحترقة منذ بداية السنة الجارية نتيجة سوء استعمال وسائل التدفئة و التسخين المنزلية، حسب ما افادت به ،اليوم الأحد، مصالح الحماية المدنية .

واستنادا للنقيب أحمد لعمامرة المكلف بالاتصال بذات المصالح، فقد تسبب 52 حادث اختناق بالغازات المحترقة المنبعثة من وسائل التدفئة والتسخين وقعوا منذ جانفي الفارط في تسجيل هذه الحصيلة " الثقيلة" في عدد الوفيات إلى جانب إسعاف وإنقاذ 132 شخص.

وتم تسجيل زيادة "معتبرة" في عدد الضحايا بسبب هذا القاتل الصامت مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018 حيث تم تسجيل 7 وفيات وذلك إثر وقوع 49 حادث اختناق، كما أوضحه ذات المصدر .

و أرجع النقيب لعمامرة أسباب وقوع أغلب هذه الحوادث المميتة بالدرجة الأولى إلى سوء استخدام وسائل وأجهزة التسخين و التدفئة و عدم تنظيف قنوات تصريف الغازات المحترقة التي تلجأ إليها الطيور في كثير من الحالات مما يؤدي إلى انسدادها .

و شرعت مؤخرا مصالح الحماية المدنية في إطار الحملة التحسيسية الشتوية الخاصة بالموسم 2019/2020 في توعية المواطنين للحد من مخاطر الاستعمال السيء للغاز الطبيعي بالتنسيق مع مختلف المديريات ذات الطابع الاجتماعي و الوقائي كالتربية و التكوين المهني و الإقامات الجامعية و التجارة و شركة توزيع الكهرباء و الغاز و غيرها وفق ما ذكره النقيب أحمد لعمامرة .

و يعد تصريف الغازات المحترقة التي تنتجها وسائل وأجهزة التسخين و التدفئة إلى الأعلى و بشكل عمودي و تفادي التمديدات الأفقية لاسيما في المنازل الفردية و تفقد المداخن و تنظيفها من فضلات الطيور و بقايا البناء من أهم التعليمات التي توجهها مصالح الحماية المدنية للمواطنين لتفادي حوادث الاختناق، حسب ذات المتحدث.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

    • تركيب السيارات في 2019: انخفاض واردات مجموعات (اس كا دي)

      استوردت الجزائر ما قيمته 2.30مليار دولار من مجموعات (SKD) الموجة لتركيب السيارات السياحية و مركبات نقل الأشخاص و البضائع خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019 مقابل 2.53مليار دولار خلال نفس الفترة من 2018 , مسجلة بذلك و لأول مرة انخفاض بـ 228.05مليون دولار (-9 بالمائة), حسب المديرية العامة للجمارك.

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • قطاع العمل و الضمان الاجتماعي :

يشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، تيجاني حسان هدام، على افتتاح صالون المؤسسات المصغرة المنظم من طرف الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ،و الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة،وذلك يوم الأثنين 9 ديسمبر ابتداء من الساعة 13سا.

  • وزارة التجارة :

ينشط وزير التجارة سعيد جلاب ، يوم الاثنين9 ديسمبر ،ابتداء من الساعة 17سا ،بدار الجزائر في الشركة الجزائرية للمعارض،ندوة صحفية حول معرض الانتاج الجزائري المقرر تنظيمه في الفترة الممتدة بين 19 و28 ديسمبر الجاري. 

  • وزارة المجاهدين

تنظم وزارة المجاهدين ندوة تاريخية بمناسبة الذكرى الـ59 لليوم الوطني لمظاهرات الشعب 11 ديسمبر 1960 -2019،وذلك يوم الأربعاء 11 ديسمبر على الساعة سا9و 30د بالمركز الوطني للدراسات في الحركة الوطنية-الأبيار.

 

  • ولاية الجزائر:

سيشرف والي الجزائر على مراسيم حفل تسليم مقررات الادماج لأعوان المؤسسات العمومية الولائية وذلك يوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 على الساعة 08.30 صباحا بمقر ولاية الجزائر.

 

  • ولاية الجزائر:

سيشرف السيدين وزير السكن والعمران والمدينة ووالي الجزائر على حفل توزيع عقود ملكية السكنات لمختلف الصيغ على المستفيدين في اطار البرامج السكنية العمومية وذلك يوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 على الساعة 10.30 صباحا بولاية الجزائر.

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept