الرئيسية
Search
Mercredi 21 Août 2019
Journal Electronique

صرح وزير التكوين والتعليم المهنيين، بلخير دادا موسى اليوم الثلاثاء من قسنطينة، إن وزارته تسهر على أن يتم التنبؤ في كل ولاية بسوق عمل مناسب لها وفقًا لخصوصياتها الاقتصادية. كما كشف أن "نمط التخصصات يجري تنقيحه لتلبية احتياجات سوق العمل المعبر عنها في كل ولاية".

وأضاف دادا موسى أنه بالنسبة لشهر سبتمبر المقبل، سيولي قطاعه أهمية خاصة لـ "الشعب المتميزة"، قائلاً إنه سيتم اطلاق 1295 مشروعًا جديدًا في جميع أنحاء الوطن خلال هذا العام. كما ان وزارته تعمل على إعداد شهادة البكالوريا في التكوين المهني بالاشتراك مع وزارتي التربية والتعليم العالي. واكد انه "سيتم اتخاذ جميع الإجراءات بعد اجتماع الحكومة المزمع عقده اليوم"، موضحًا أنه بناءً على تعليمات الوزير الاول، سيتم ترقية 48 مركزًا للتكوين المهني إلى رتبة معاهد تشمل مختلف المجالات.

وخلال زيارته، دشن الوزير مركز تكوين في الحي رقم 20 في المدينة الجديدة علي منجلي، سمي على اسم الشهيد منيسي بوجمعة. كما زار دادا موسى معهد التكوين الفندقي في فندق الحسين في نفس المنطقة،

الأستاذ عبد المجيد مرداسي، باحث في علم الاجتماع ومؤرخ، ومؤلف للعديد من الكتب عن الحركة الوطنية وحرب التحرير، مهتم بالموسيقى الجزائرية وتاريخ قسنطينة، مسقط رأسه، أين يعمل باحثًا في جامعة الاخوة منتوري.

في هذه المقابلة مع يومية أوريزون، يعود المؤرخ إلى الحدثين، هجوم الشمال-القسنطيني ومؤتمر الصومام. وآثارهما على الثورة. فعبد المجيد مرداسي يعتبر ان هجوم الشمال القسنطيني 20 أوت 1955 هو هجوم استراتيجي، وهو نقطة تحول في مسار الثورة. فقد كان في الواقع انتقالا من التمرد إلى حالة الحرب.

ففي نفس الفترة أطلق الحاكم العام جاك صوصتال سياسته للادماج المبنية بشكل خاص على الترويج لقوة سياسية تسمى "الطريق الثالث"، كمعارضة لجبهة التحرير الوطني وجيش التحرير الوطني، أعلن زيغوت لرفاقه، انه سيقوم بهذا الهجوم لتكريس في المقام الأول شرعية اللجوء إلى الكفاح المسلح. اما البعد السياسي للهجوم هو التعبئة المسلحة للسكان، وهي الأولى في سياق الحرب، والتي تقوض الأطروحات المتكررة "للانتفاضة الشعبية" في 1 نوفمبر 1954.

شدد وزير العدل, حافظ الأختام بلقاسم زغماتي, اليوم الأحد بالجزائر العاصمة, على أن العدالة اليوم "ينتظر منها الكثير" لاسترجاع هيبة الدولة بالتصدي للفساد, الذي تجاوز تحويل المال العام إلى الاعتداء على الأملاك العمومية "بقرارات صادرة عن الإدارة''.

تم اليوم السبت بالجزائر العاصمة تنصيب المجلس الاستشاري للهيئة الوطنية للحوار والوساطة, والذي يتشكل من عقلاء وخبراء وجامعيين وفواعل الحراك الشعبي.

بعد ان قضوا العطلة الصيفية وعيد الأضحى مع أسرهم، غادر العديد من الجزائريين المقيمين في الخارج البلاد من أجل العودة إلى ديارهم.

ومن المتوقع أن يسلك آخرون الطريق إلى مدنهم وقراهم، القريبة أو البعيدة. البعض منهم والذين التقينا بهم يوم الخميس الماضي في بهو مطار الجزائر العاصمة، أخفوا حزنهم في الانفصال عن أحبائهم. تقول ليديا ، التي تعيش في ليل، شمال فرنسا: "من الصعب أن نعيش هذا الموقف وهذا الشعور كل عام".

في رواق التسجيل، محاطة بأطفالها، قالت والدتها التي ترافقها بلهجة حزينة "ابنتي تقضي عطلاتها معنا كل عام" ثم احتضنت أطفالها الصغار بين ذراعيها، "لحظة الانفصال هذه صعبة حتى لو علمنا أننا سنلتقي مرة أخرى العام المقبل ، إذا كنا من أهل الدنيا". ولم تستطع المرأة العجوز أن تمسك دموعها أمام مكتب تسجيل الخطوط الجوية الجزائرية، تقول موظفة الشركة الوطنية أنها شاهدت آلاف المشاهد المشابهة المليئة بالعاطفة على مر السنين".

دولـــي

مـجـتـمـع

    • حج: 120 مسنا من المعوزين يتوجهون الى البقاع المقدسة

      يتوجه 120 شخصا من فئات المسنين والمعوزين المتكفل بهم من طرف رئاسة الجمهورية, يوم غد الجمعة الى البقاع المقدسة لأداء مناسك الحج لموسم 2019 , حسب ما أكدته اليوم الخميس وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية.

سـيــــاحـة

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

    • أكثر من 1.600 لسعة عقرب من بينها 4 وفيات بورقلة

      تم تسجيل ما لا يقل عن 1.626 لسعة عقربي من بينها أربعة (4) وفيات منذ مطلع السنة الجارية إلى غاية 31 جويلية بورقلة حسب ما أكده ،اليوم الثلاثاء ، منظمي مبادرة تحسيسية حول الوقاية من التسمم العقربي.

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • وزارة المجاهدين تحيي ذكرى اليوم الوطني للمجاهد

تنظم وزارة المجاهدين احياء للذكرى المزدوج لليوم الوطني للمجاهد 20أوت 1955/1956،ندوة تاريخية تحت شعار" المجاهد مجد و شموخ "،وذلك يوم الثلاثاء20أوت 2019 على الساعة 9 سا و30د ، بالمتحف الوطني للمجاهد .

 

  • قطاع السياحة 

يقوم وزير السياحة و الصناعة التقليدية عبد القادر بن مسعود ، الثلاثاء 20 أوت ،بزيارة عمل وتفقد الى ولاية شلف.

  • قطاع الطاقة

يقوم وزير الطاقة محمد عرقاب ، يوم الثلاثاء 20 أوت ، بزيارة عمل و تفقد الى ولاية عنابة ، يشرف خلالها على تدشين محطة كهربائية .

  • زرواطي في وهران

تقوم وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فاطمة الزهراء زرواطي، يوم الثلاثاء 20 أوت، بزيارة عمل وتفقد الى ولاية وهران.

  • بلدية الجزائر الوسطى 

تنظم بلدية الجزائر الوسطى تحت اشراف رئيس مجلسها الشعبي عبد الحكيم بطاش،الأ سبوع الثقافي لمدينة ورقلة ، وذلك من 17 اوت الى غاية 22 اوت .

  • قطاع التكوين المهني

سيقوم وزير التكوين و التعليم المهنيين دادة موسى بلخير، يوم الثلاثاء 20 أوت ، بزيارة عمل و تفقد الى ولاية قسنطينة.

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept