الرئيسية
Search
Mardi 22 Octobre 2019
Journal Electronique

حذر وزير الاتصال, الناطق الرسمي للحكومة ووزير الثقافة بالنيابة حسن رابحي, اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, محترفي الإعلام من "الوقوع في فخ الأخبار الكاذبة", مؤكدا أن "الاحترافية تفرض على الجميع التقيد بقواعدها خدمة للمهنة وحفاظا على تماسك المجتمع".

وقال السيد رابحي في مداخلة له بمنتدى يومية "الشعب" حول موضوع "المعلومة المغلوطة وكيفية التصدي لها", أنه مع "اقتراب الحملة الانتخابية الرئاسية فإن مهمة محترفي الإعلام ووسائل الاتصال لن تكون سهلة إذ لا ينتظر منهم فقط إنتاج معلومات دقيقة, موثوقة مستندة إلى مصدر وإنما عليهم أيضا عدم الوقوع في فخ الأخبار الكاذبة التي حدث للبعض ومع الأسف أن ساهم في نقلها وتضخيمها", مشددا على أن "الاحترافية تفرض على الجميع التقيد بقواعدها خدمة للمهنة نفسها وحفاظا على تماسك المجتمع".

أثارت التصريحات الأخيرة لرئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد الشرفي، الذي أكد من جديد التزام سلطته بضمان إجراء انتخابات رئاسية دون تزوير، اهتمام الأحزاب السياسية. حيث يعتقد البعض أن رهان السلطة هو أمر واقعي، خاصة وأن الدولة ستكرس كل الوسائل لضمان شفافية الاقتراع.

احزاب أخرى ترى أن نجاح الاقتراع مشروط بتعبئة الناخبين، فبالنسبة لعبد الوهاب بن زعيم، عضو مجلس الامة وعضو اللجنة المركزية في جبهة التحرير الوطني، "يمكن للسلطة المستقلة للانتخابات أن تنجز مهمتها حتى لو كانت حساسة للغاية". بالنسبة له ، لا يزال أمام السلطة وقت كافي لمزيد من التنظيم من اجل قطع الطريق على المزورين. مضيفا "يجب ألا نتحيز لمهمة السلطة المستقلة لمراقبة الانتخابات التي تضمن للمرة الأولى في الجزائر، انتخابات رئاسية".

ويشير بن زعيم أن انتخابات 12 ديسمبر ستكون نقطة تحول في تاريخ البلاد. اما بلقاسم ساحلي، رئيس التجمع الوطني الجمهوري، فيظل حزبه واثقًا من شفافية الانتخابات القادمة وقال "نحن نؤمن بالتزامات رئيس الدولة ونائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الجزائري أحمد قايد صالح". ومع ذلك، يعتبر ساحلي واقعيًا ويذكر أن حزبه واجه مجموعة من العقبات أثناء جمع التوقيعات.

"ورغم ذلك، فإن الانتخابات المقبلة ستكون أكثر شفافية من الانتخابات السابقة"، اما كمال ميدة المتحدث باسم حزب تاج فقد اكد إن نجاح الانتخابات يعتمد على نسبة إقبال الناخبين.

تقدر الميزانية السنوية المخصصة لصيانة شبكة الطرقات و كافة المنشآت التابعة للدائرة الوزارية للأشغال العمومية, بثلاثين (30) مليار دينار جزائري, حسبما أكده, اليوم السبت بالجزائر العاصمة, وزير النقل و الأشغال العمومية, مصطفى كورابة.

وخلال ندوة صحفية على هامش يوم دراسي حول: "صيانة المنشآت" نظم بالمدرسة الوطنية العليا للأشغال العمومية, أشار الوزير الى "وجود عجز ,على الصعيد الوطني, في مجال صيانة الطرقات".

وفي هذا الشأن, أقر الوزير يقول "لقد كررنا مرارا خلال مختلف خرجاتنا الميدانية ومن خلال المعاينات التي أبديناها, وجود عجز فيما يخص صيانة الطرقات ومختلف المنشآت المتعلقة بالنقل".

وعليه, دعا السيد كورابة, خلال هذا اليوم, اطارات و مدراء الأشغال العمومية على مستوى الولايات والباحثين و كذا المختصين, لمضاعفة المجهودات في هذا الميدان و لتوفير"كافة الوسائل البشرية والمادية و كذا المالية, اذا تطلب الامر, لدعم هذا الميدان المهم".

وفي كلمته, اعتبر المسؤول أن صون منشآت النقل يجب أن يكون أولوية على حساب الاستثمارات الجديدة, مذكرا في هذا السياق, بأن "كل تأخر في الصيانة الدورية يقتضي أشغال اعادة ترميم أكبر اهمية وأكثر تكلفة".

وحسب الوزير, فان صيانة الطرق أصبح صعبا سيما بسبب الشبكة الواسعة من الطرق التي تضم قرابة 130.000 كيلومتر و أزيد من 10.000 منشأة فنية و قرابة 50 ميناء وكذا 36 مطارا.

استمر انخفاض فاتورة واردات الجزائر من المواد الغذائية بنحو -8% خلال الثمانية أشهر الأولى لسنة 2019 مقارنة بنفس الفترة من السنة المنصرمة, حسب المديرية العامة للجمارك.

وأوضحت مديرية الدراسات و الاستشراف بالجمارك أن فاتورة واردات المواد الغذائية بلغت اجمالا 43ر5 مليار دولار أمريكي خلال الثمانية أشهر الأولى للسنة الجارية مقابل نحو 90ر5 مليار دولار أمريكي خلال نفس الفترة لسنة 2018 مسجلة بذلك تراجع ب 5ر459 مليون دولار (-80ر7%). ويعود هذا الانخفاض أساسا إلى تراجع واردات الحبوب و الحليب و مشتقاته والسكر والخضر. وبلغت الحبوب و الطحين التي تمثل 88ر33% من بنية الواردات الغذائية ما يعادل 84ر1 مليار دولار أمريكي, مقابل 15ر2 مليار دولار في 2018 أي انخفاض بنسبة -42ر14%. وتراجعت واردات مشتقات الحليب إلى 02ر859 مليون دولار أمريكي, مقابل 10ر967 مليون دولار بانخفاض بلغ -18ر11.% وتراجعت أيضا فاتورة واردات السكر و المرطبات لتبلغ 23ر476 مليون دولار مقابل 23ر579 مليون دولار أمريكي (-78ر17%).

عقدت الحكومة امس الأربعاء اجتماعا برئاسة الوزير الأول السيد نور الدين بدوي درست وناقشت خلاله ثلاثة (03) مشاريع مراسيم تنفيذية كما استمعت وناقشت عرضا يتعلق بتقييم الدخول المدرسي 2019-2020 حسب ما جاء في بيان لمصالح الوزير الاول.

فيما يلي النص الكامل للبيان:

"عقدت الحكومة اليوم الأربعاء 16 اكتوبر 2019 اجتماعا برئاسة الوزير الأول السيد نور الدين بدوي درست وناقشت خلاله ثلاثة (03) مشاريع مراسيم تنفيذية كما استمعت وناقشت عرضا يتعلق بتقييم الدخول المدرسي 2019-2020

أولا: استهلت الحكومة اجتماعها بدراسة ومناقشة مشروع مرسوم تنفيذي يحدد تنظيم المجلس التشاوري ما بين القطاعات للوقاية والأمن في الطرق ومهامه وسيره قدمه وزير الداخلية.

يأتي هذا المرسوم التنفيذي تتويجا للمنظومة الوطنية في مجال مجابهة ظاهرة حوادث المرور حيث كانت الحكومة قد صادقت في اجتماعها الأسبوع الفارط على المرسوم التنفيذي المتعلق بالمندوبية الوطنية للأمن في الطرق.

يتولى هذا المجلس التشاوري الذي يتشكل من وزراء القطاعات المعنية ويوضع تحت رئاسة الوزير الأولي تحديد السياسة والاستراتيجية الوطنيتين فيما يتعلق بالوقاية والأمن المروري للتقليص من ظاهرة "إرهاب الطرقات" وآثارها المأساوية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • التعليم الديني: تقليد راسخ في قصور وواحات غرداية

      يعتبر التعليم الديني سيما تحفيظ القرآن الكريم للأطفال من بين أبرز التقاليد الراسخة المنتشرة عبر قصور وواحات غرداية. ويتوفر كل مسجد مشيد عبر أحياء الولاية على قاعة كبيرة تسمى "محضرة" (أعزام أو أكربيش باللغة الأمازيغية).

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف مقبرة تعود إلى ألفي عام شرقي الصين

      اكتشف علماء آثار صينيون مقبرة يرجع تاريخها إلى 2000 سنة, وذلك في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين. وذكرت سلطات المقاطعة - في بيان لها اليوم الأحد - أنه تم اكتشاف المقبرة القديمة في محافظة دونغهاي بمدينة ليانيونقانغ,

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • تكوين وتعليم مهنيين

سيقوم السيد دادة موسى بلخير بزيارة عمل وتفقد للقطاع بولاية تيبازة وذلك يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 ابتداءا من الساعة 08.00 صباحا.

 

  • عمل، تشغيل وضمان اجتماعي

سيترأس الاستاذ تيجاني حسان هدام بمشاركة وزير العدل السيد بلقاسم زغماتي اشغال اليوم الدراسي الوطني حول المنازعات الادارية في الضمان الاجتماعي وذلك يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 ابتداءا من الساعة 09.00 صباحا وذلك بمقر CNAS ببن عكنون.

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept