تربية : رقم أخضر (1075) لاستقبال انشغالات أولياء التلاميذ
Search
Mardi 07 Juillet 2020
Journal Electronique

أعلن وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، الخميس من البليدة، عن إطلاق رقم أخضر (1075) لاستقبال انشغالات اولياء التلاميذ ،وكذا العاملين بالقطاع مؤكدا أن هذا الرقم سيكون بمثابة قناة اتصال مباشرة معهم بهدف طرح جميع انشغالاتهم الخاصة بترقية هذا القطاع الحساس.

من جهة اخرى، كشف الوزير، عن تشكيل لجنة وزارية مشتركة تضم عدة قطاعات وزارية ستعمل على إقرار الإصلاحات الكفيلة بـ"تخفيف الأعباء المعنوية و المادية لامتحان شهادة البكالوريا".

وتضم هذه اللجنة بحسب ما أوضحه الوزير في تصريح للصحافة على هامش زيارة عمل و تفقد قادته للولاية، كلا من وزارات التربية الوطنية والبريد وتكنولوجيات الإعلام والإتصال والدفاع الوطني التي أوفدت خبراء يتمتعون بكفاءات عالية.

وسيعمل أعضاء هذه اللجنة الوزارية على اقرار جملة من الإصلاحات التي ستساهم في التخفيف من "وطأة" هذا الامتحان المصيري الذي تجند له الدولة على مدار خمسة أيام كل الإمكانيات لإنجاحه لاسيما ما تعلق بتخفيف تكاليف طبع أوراق الأسئلة و كذا نقل مواضيع الامتحان هذا فضلا عن التقليل من الضغط الذي تعيشه كافة الأطراف المعنية بهذا الموعد الهام.

وفي سياق ذي صلة كشف الوزير عن عمل من أجل تغيير آليات التسجيل في هذا الامتحان و هذا بعد استفاء كافة الآليات اللازمة بهدف تفادي تنقل التلاميذ و أوليائهم إلى مقاهي الأنترنت بحيث سيكون التسجيل مستقبلا على مستوى المؤسسات التربوية و هذا بالاعتماد على الأرضية الرقمية الفعالة التي تتوفر عليها الوزارة الوصية مشيرا إلى أنه "سيتم الفصل في هذا الموضوع عما قريب".

مشروع لتوزيع 3500 حافلة نقل مدرسي جديدة

ولدى تطرقه لملف النقل المدرسي ،اعلن الوزير عن مشروع لتوزيع 3500 حافلة نقل مدرسي جديدة على مستوى كافة ولايات الوطن ،و صرح انه "تم لحد الآن توزيع ألف حافلة نقل مدرسية و هذا من بين 3.500 حافلة ينتظر توزيعها مستقبلا على الولايات التي تسجل نقصا في هذا المجال حرصا من الدولة على توفير ظروف دراسة جيدة".

ومن أجل ذلك، بادرت وزارة الداخلية و الجماعات المحلية إلى إيفاد لجان تفتيشية لمختلف ولايات الوطن للوقوف على مختلف النقائص التي تسجلها المؤسسات التربوية لا سيما منها الإبتدائيات بهدف تداركها خاصة ما تعلق بملفي النقل المدرسي و الإطعام، كما أضاف الوزير.

اما فيما يخص الإطعام المدرسي أكد بلعابد أن الدولة تولي أهمية بالغة لهذا الأخير من خلال بذلها لجهود كبيرة لضمان هذا المرفق (المطعم) على مستوى مختلف المؤسسات التربوية لما له من دور هام في ضمان حياة مدرسية هادئة.

وفي رده على سؤال حول مدى تكفل المؤسسات التربوية بذوي الاحتياجات الخاصة، أكد السيد بلعابد أن الوزارة الوصية تولي أهمية كبيرة للعمل على استقبال هذه الشريحة في أحسن الظروف و هذا تطبيقا لتعليمات الوزير الأول الذي أعطى تعليمات صارمة لعدم حرمان أي طفل يعاني من إعاقة ما من الدراسة.

وأكد المسؤول أن الوزارة الوصية تعمل على دراسة كافة الطلبات المودعة بهدف دراسة كل حالة على حدى و تحديد نظام الدراسة سواء بأقسام عادية أو متخصصة أو توجيهها نحو المراكز المتخصصة التابعة لوزارة التضامن الوطني.

وأثنى السيد بن عابد على الأجواء "الهادئة" التي ميزت الدخول المدرسي 2019/2020وهذا بالرغم من تسجيل نقائص يتم العمل على تداركها وفقا لتقارير تصل الوزارة من جهات مختلفة حسب ما ذكره مشيرا إلى أن هذا الدخول كان مميزا عن

سابقيه باتخاذ اجراءات غير مسبوقة تمثلت في استلام 656 مؤسسة تربوية جديدة أكثر من 400 منها مدارس ابتدائية، وبتوظيف جميع خريجي المدرسة العليا للأساتذة الذين وجدوا أنفسهم بدون عمل منذ سنة 2016 و البالغ عددهم 3800 أستاذ موزعين على الأطوار التعليمية الثلاث هذا بالإضافة إلى الاستعانة بالقوائم الاحتياطية التي لا تزال سارية المفعول و هذا إلى غاية 31 ديسمبر المقبل.

م.ر/وأج

  • tebboune-investiture008
  • tebboune-investiture007
  • tebboune-investiture006
  • tebboune-investiture005
  • tebboune-investiture004
  • tebboune-investiture003
  • tebboune-investiture002
  • tebboune-investiture001
  • tebboune-investiture009
  •  tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture010
  • tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture011

دولـــي

مـجـتـمـع

    • عضو لجنة الفتوى: شعيرة الأضحية لا تسقط بإلغاء موسم الحج

      أكد الدكتور محند إيدير مشنان عضو لجنة الفتوى بوزارة الشؤون الدينية في تصريح للقناة الإذاعية الوطنية ، أن الأضحية هي شعيرة من شعائر الإسلام ، داوم عليها الرسول صلى الله عليه وسلم ، إحياء لسنة سيدنا إبراهيم عليه السلام ،ولا تسقط بسبب إلغاء موسم الحج.

سـيــــاحـة

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف أكبر انفجار لنجم تم تسجيله على الإطلاق

      أعلن علماء فلك في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية أنهم اكتشفوا أكبر انفجار لنجم تم تسجيله على الإطلاق وأنه أقوى بعشر مرات من انفجار المستعر الأعظم (سوبرنوفا) العادي وأنه أسطع بنحو 500 مرة, وذلك حسب بحث نشر هذا الإثنين.

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept