المسيرات الشعبية بالعاصمة: تمسك بمطلبي الوحدة الوطنية وتغيير النظام
Search
Mercredi 27 Mai 2020
Journal Electronique

تواصلت المسيرات الشعبية السلمية بالجزائر العاصمة للجمعة ال31 على التوالي حيث جدد المتظاهرون من خلالها تمسكهم بمطالب الوحدة الوطنية والتغيير الذي يفضي إلى بناء دولة مؤسسات من خلال إحداث القطيعة مع كل رموز النظام السابق.

 

 ومثلما جرت عليه العادة, بدأت المسيرات تتشكل منذ الصباح , لتشهد تزايدا ملحوظا بعد صلاة الجمعة لاسيما على مستوى الاماكن المحاذية لساحة البريد المركزي, التي أضحى الولوج إليها تقليدا منذ انطلاق الحراك الشعبي في ال22 فيفري المنصرم.

 كما شهدت شوارع أخرى تجمعات مماثلة على غرار حسيبة بن بوعلي, العقيد عميروش,  وساحة موريس أودان, اين رفع المتظاهرون لافتات ورددوا شعارات من بينها "لا لانتخابات رئاسية مع رموز النظام السابق", " اطلاق سراح الموقوفين في الحراك", رحيل حكومة الحالية و حل الأحزاب الموالية للنظام السابق (حزب جبهة التحرير الوطني, التجمع الوطني الديمقراطي, تجمع امل الجزائر الى جانب الحركة الشعبية الجزائرية).

كما تم  بالمناسبة رفع  شعارات أخرى مثل "الجيش والشعب خاوة خاوة", "تطهير البلاد من الفساد وأذناب فرنسا", ناهيك عن لافتات معتادة تصب في اطار تكريس وحدة وتلاحم الشعب الجزائري و سلمية المسيرات.

وتزامنت الجمعة ال31 من الحراك الشعبي, مع جملة من الاحداث, طبعت المشهد السياسي خلال هذا الأسبوع على غرار تواصل التحقيقيات التي باشرتها العدالة منذ مدة في حق العديد من المشتبه في تورطهم في قضايا ذات صلة بالفساد من مسؤولين سابقين وحاليين ورجال أعمال, حيث تم مجددا رفع لافتات تنادي بمحاربة الفساد ومحاسبة ناهبي المال العام و استرجاع أموال الشعب.

كما تفاعلت الشعارات المرفوعة خلال المسيرات ايضا مع استدعاء رئيس الدولة, عبد القادر بن صالح يوم الاحد الماضي, للهيئة الناخبة لإجراء الانتخابات الرئاسية يوم 12 ديسمبر المقبل و كذا تنصيب السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ورئيسها, وزير العدل الاسبق محمد شرفي.

وخلال خطابه الموجه للامة دعا السيد بن صالح المواطنين إلى "جعل هذا الموعد نقطة انطلاق لمسار تجديد دولتنا والعمل جماعيا وبقوة لأجل إنجاح هذا الاستحقاق كونه سيمكن شعبنا من انتخاب رئيس جديد يتمتع بكامل شروط الشرعية ويأخذ على عاتقه قيادة مصير البلاد وترجمة تطلعات شعبنا".

بدوره أكد نائب وزير الدفاع الوطني, رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, الفريق أحمد قايد صالح, أن كافة الظروف الملائمة لإجراء الانتخابات الرئاسية في جو من "الثقة والشفافية قد تحققت" من خلال تشكيل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات 

التي تتمتع بكل الصلاحيات وانتخاب رئيسها وتنصيبها بكافة أعضائها الخمسين, من بين الكفاءات الوطنية التي يشهد لها بالنزاهة والإخلاص".

  • tebboune-investiture008
  • tebboune-investiture007
  • tebboune-investiture006
  • tebboune-investiture005
  • tebboune-investiture004
  • tebboune-investiture003
  • tebboune-investiture002
  • tebboune-investiture001
  • tebboune-investiture009
  •  tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture010
  • tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture011

دولـــي

مـجـتـمـع

    • العائلات الجزائرية تكثف التسوق الالكتروني تحضيرا لعيد الفطر

      يترقب الجزائريون, على غرار باقي الشعوب المسلمة,عيد فطر استثنائي هذه السنة, في ظل وضع طاريء خيم عليه انتشار وباء كوفيد-19 داخل الوطن وخارجه, مما اضطر العائلات الى القيام بتحضيرات خاصة لهذه المناسبة الدينية بالاعتماد على التسوق الإلكتروني عبر الوسائط الرقمية المختلفة.

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف أكبر انفجار لنجم تم تسجيله على الإطلاق

      أعلن علماء فلك في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية أنهم اكتشفوا أكبر انفجار لنجم تم تسجيله على الإطلاق وأنه أقوى بعشر مرات من انفجار المستعر الأعظم (سوبرنوفا) العادي وأنه أسطع بنحو 500 مرة, وذلك حسب بحث نشر هذا الإثنين.

اقــتــصــاد

    • الجـزائر تعـلن تخفيض إنتـاجها من النفـط

       قلصت الجزائر التي ترأس مؤتمر منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك), انتاجها النفطي وفقا لاتفاق أوبك+ الموقع في 12 أفريل الماضي, معربة في الوقت ذاته عن ثقتها في ان تحترم جميع الدول الموقعة على الاتفاق التزاماتها في خفض الانتاج.

ثـقــافــة

صـحـــة

    • دراسة : "المتعافون من كورونا ليسوا مصدرا للعدوى "

      كشفت دراسة علمية جديدة أن الأشخاص الذين تصبح نتائج فحوصهم إيجابية مجددا بعد التعافي من الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19) ليسوا مصدرا للعدوى, ويمكن أن يكون لديهم أجسام مضادة تحصنهم من المرض مجددا بسبب الفيروس.

بـيـئـــــة

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

    • أدرار: تـرقـيــة الـتـرويــج للـقـدرات الـسـيــاحـيــة مـن أجـل إنـجـاح الـمـوســــم...

      ترتكز جهود قطاع السياحة والصناعة التقليدية بولاية أدرار على ترقية فرص الترويج للقدرات السياحية المتنوعة التي تزخر بها المنطقة لإنجاح الموسم الجديد للسياحة الصحراوية, حسب مسؤولي القطاع.  

      ويتجلى ضمن هذا التوجه المراهنة على تثمين المناسبات و التظاهرات الإجتماعية والدينية و الشعبية المحلية إلى جانب العمل على تعزيز منشآت الإستقبال, بما يضمن ترقية وجهة "أدرار" وتلبية حاجيات السياح الذين يتوافدون بكثافة إلى هذه المنطقة من الجنوب.

      وفي هذا الصدد أولت المديرية الوصية أهمية كبرى للجانب الترويجي و الدعائي من خلال الإعتماد على مختلف الوسائط الإعلامية للتعريف بالمقومات السياحية المتوفرة بالولاية على غرار هياكل الإستقبال و المواقع السياحية و البرامج الترقوية الكفيلة بضمان فرجة سياحية ممتعة لزوار المنطقة, حسب مدير السياحة و الصناعة التقليدية.

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept