المسيرات الشعبية بالعاصمة: تمسك بمطلبي الوحدة الوطنية وتغيير النظام
Search
Mercredi 16 Octobre 2019
Journal Electronique

تواصلت المسيرات الشعبية السلمية بالجزائر العاصمة للجمعة ال31 على التوالي حيث جدد المتظاهرون من خلالها تمسكهم بمطالب الوحدة الوطنية والتغيير الذي يفضي إلى بناء دولة مؤسسات من خلال إحداث القطيعة مع كل رموز النظام السابق.

 

 ومثلما جرت عليه العادة, بدأت المسيرات تتشكل منذ الصباح , لتشهد تزايدا ملحوظا بعد صلاة الجمعة لاسيما على مستوى الاماكن المحاذية لساحة البريد المركزي, التي أضحى الولوج إليها تقليدا منذ انطلاق الحراك الشعبي في ال22 فيفري المنصرم.

 كما شهدت شوارع أخرى تجمعات مماثلة على غرار حسيبة بن بوعلي, العقيد عميروش,  وساحة موريس أودان, اين رفع المتظاهرون لافتات ورددوا شعارات من بينها "لا لانتخابات رئاسية مع رموز النظام السابق", " اطلاق سراح الموقوفين في الحراك", رحيل حكومة الحالية و حل الأحزاب الموالية للنظام السابق (حزب جبهة التحرير الوطني, التجمع الوطني الديمقراطي, تجمع امل الجزائر الى جانب الحركة الشعبية الجزائرية).

كما تم  بالمناسبة رفع  شعارات أخرى مثل "الجيش والشعب خاوة خاوة", "تطهير البلاد من الفساد وأذناب فرنسا", ناهيك عن لافتات معتادة تصب في اطار تكريس وحدة وتلاحم الشعب الجزائري و سلمية المسيرات.

وتزامنت الجمعة ال31 من الحراك الشعبي, مع جملة من الاحداث, طبعت المشهد السياسي خلال هذا الأسبوع على غرار تواصل التحقيقيات التي باشرتها العدالة منذ مدة في حق العديد من المشتبه في تورطهم في قضايا ذات صلة بالفساد من مسؤولين سابقين وحاليين ورجال أعمال, حيث تم مجددا رفع لافتات تنادي بمحاربة الفساد ومحاسبة ناهبي المال العام و استرجاع أموال الشعب.

كما تفاعلت الشعارات المرفوعة خلال المسيرات ايضا مع استدعاء رئيس الدولة, عبد القادر بن صالح يوم الاحد الماضي, للهيئة الناخبة لإجراء الانتخابات الرئاسية يوم 12 ديسمبر المقبل و كذا تنصيب السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ورئيسها, وزير العدل الاسبق محمد شرفي.

وخلال خطابه الموجه للامة دعا السيد بن صالح المواطنين إلى "جعل هذا الموعد نقطة انطلاق لمسار تجديد دولتنا والعمل جماعيا وبقوة لأجل إنجاح هذا الاستحقاق كونه سيمكن شعبنا من انتخاب رئيس جديد يتمتع بكامل شروط الشرعية ويأخذ على عاتقه قيادة مصير البلاد وترجمة تطلعات شعبنا".

بدوره أكد نائب وزير الدفاع الوطني, رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, الفريق أحمد قايد صالح, أن كافة الظروف الملائمة لإجراء الانتخابات الرئاسية في جو من "الثقة والشفافية قد تحققت" من خلال تشكيل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات 

التي تتمتع بكل الصلاحيات وانتخاب رئيسها وتنصيبها بكافة أعضائها الخمسين, من بين الكفاءات الوطنية التي يشهد لها بالنزاهة والإخلاص".

دولـــي

    • رئاسيات تونس: فوز قيس سعيد في الدور الثاني

      فاز أستاذ القانون الدستوري قيس سعيد في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التونسية على منافسه رجل الأعمال والاتصال نبيل القروي. وأظهرت نتائج سبرالآراء عند الخروج من مكاتب الاقتراع (بعد حوالي ساعتين) نقلتها وكالة الأنباء التونسية عن مؤسسة "سيغما كونساي", حصول المترشح المستقل قيس سعيد (61 عاما) على ما يناهز 77 بالمائة من أصوات الناخبين،

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف مقبرة تعود إلى ألفي عام شرقي الصين

      اكتشف علماء آثار صينيون مقبرة يرجع تاريخها إلى 2000 سنة, وذلك في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين. وذكرت سلطات المقاطعة - في بيان لها اليوم الأحد - أنه تم اكتشاف المقبرة القديمة في محافظة دونغهاي بمدينة ليانيونقانغ,

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

    • انطلاق المهرجان الثقافي الدولي 11 للموسيقى السيمفونية بالجزائر

      انطلقت أمس السبت بالجزائر فعاليات المهرجان الثقافي الدولي 11 للموسيقى السيمفونية بمشاركة مصر كضيف شرف بتقديم عرض من تنشيط الجوق السيمفوني لأوبيرا الجزائر بقيادة لطفي سعيدي و أداء السويسرية-الكوبية أنا هاسلير و الشاب الجزائري عماد الدين ادوح و فرقة " رنيم" بقيادة وئام بن عمر حمودة أمام جمهور غفير.

صـحـــة

    • توجيهات وزارة الصحة للوقاية من بعوض النمر

       ذكرت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات, يوم الأحد, المواطنين بجملة الإجراءات الواجب اتخاذها للمساهمة في الوقاية من البعوض النمر ومكافحة تكاثره, مؤكدة عدم تسجيل أي حالة من الأمراض المتنقلة عبر هذا البعوض في الجزائر.

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • داء الكلب

تنظم وزارة الصحة ورشة عملية حول داء الكلب من 12 الى 17 أكتوبر 2019 بفندق الاوراسي، الجزائر. سيكون الافتتاح الرسمي يوم السبت 12 أكتوبر على الساعة الرابعة بعد الزوال 16.00.

 

  • فلاحة 

سيترأس السيد شريف عوماري يوم الخميس 10 أكتوبر 2019 على الساعة 12.00 ظهرا حفل اختتام الطبعة 19 لصالون تربية المواشي والنعدات الفلاحية بقصر المعارض، الصنوبر البحري، سفاكس الجزائر العاصمة.

 

  • المسابقة الوطنية للخيول

سينظم ديوان حظائر الرياضة والتسلية المسابقة الوطنية للقفز على الحواجز خيول وذلك في الفترتين الممتدتين من 10 الى 12 أكتوبر، ومن 17 الى 19 أكتوبر 2019 على مستوى نادي الفروسية بخروبة، على الساعة التاسعة 09.00 صباحا.

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept