اجراءات جديدة لتطوير عملية زرع الأعضاء
Search
Jeudi 20 Février 2020
Journal Electronique

أعلن وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات محمد ميراوي ,اليوم السبت, عن قرارات جديدة لتطوير عملية زرع الأعضاء في الجزائر.

و في مداخلة له خلال يوم تقييمي حول زرع الاعضاء في الجزائر, أكد الوزير أن نشاط نزع الأعضاء من أشخاص متوفين يبقى يشكل "الحل الوحيد و الأنجع  للاستجابة الى تطلعات المرضى بالنظر الى الوتيرة الضعيفة لعمليات الزرع التي  لا تسمح حاليا بتلبية ذلك".

كما اضاف "لاسيما و أن  قائمة انتظار عمليات الزرع تتسع أكثر فأكثر" مشجعا بذلك المواطنين على التحلي بثقافة التبرع بالأعضاء لاسيما و أن نزع  الأعضاء من أشخاص متوفين أو في حالة وفاة دماغية يتم في "اطار احترام التعاليم  الدينية".

 كما دعا الوزير مسؤولي الوكالة الى "استكمال الاطار التنظيمي المحدد  لصلاحياتها في الآجال المحددة بهدف دفع نشاط نزع الأعضاء في الجزائر وذلك من  خلال " تعديل" المرسوم المتعلق بتأسيسها طبقا لأحكام قانون الصحة الجديد.

 واضافة الى الجانب القانوني أكد السيد ميراوي على دور رؤساء المؤسسات  والفرق الطبية المكونة وعلى التنظيم الضروري على المستوى المحلي و الوطني و الجانب المرتبط بالتمويل الذي تشرف عليه وكالة زرع الأعضاء التي يجب عليها وضع مخطط خماسي باشراك الجمعيات العلمية و جمعيات المرضى.

من جهة أخرى, ذكر الوزير بالقرارات الهامة المتخذة في مجال زرع  الأعضاء على غرار "وجوب التصريح" بالوفاة الدماغية و تعيين منسق وطني لمتابعة  و احصاء المترشحين المحتملين لعمليات نزع الأعضاء, اضافة الى وضع استراتيجية  وطنية حول تسيير بنك الأنسجة و القائمة الوطنية للانتظار.

 وتخص هذه الاخيرة المترشحين المحتملين لعمليات الزرع ( نزع الأعضاء  من شخص حي أو ميت) خلال الثلاثي الأخير من 2019 في اطار دخول المنظومة  الاعلامية لزرع الأعضاء حيز الخدمة على حد قوله بهدف "ضمان نشاطات النزع متعدد 

الأعضاء".

و تكمن مهمة الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء التي تأسست سنة 2012 وأصبحت عملية منذ 2015 اساسا في "تنسيق" الجهود بين مختلف المتدخلين في مجال  نزع الأعضاء و زرعها و القيام بـ " تقييم دوري" للنشاط و هي مهام تتطلب "  تحديات " على المستوى التقني و الطبي و التنظيمي و المالي.

قرابة 400 عملية زرع أعضاء في سنة 2019

خلال هذا اللقاء, أكد مدير الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء محمد بورحلة أنه  تم منذ 2016, تحقيق 962 عملية زرع كلى في الجزائر منها 151 في سنة 2019 و  عمليتين اثنتين  فقط من أشخاص متوفين فيما تم تسجيل 27 عملية زرع كبد, ستة منها في سنة 2019 و عملية زرع واحدة  من شخص في حالة موت دماغية.

من جهة أخرى تم زرع 1161 خلية جذعية منتجة للدم خلال نفس الفترة  المرجعية منها 272 في سنة 2019 و 1125 عملية زرع خاصة بالقرنية منها 240 عملية  في سنة 2019.

و ذكر نفس المسؤول بوجود 38 مركزا مرخصا للقيام بعمليات نزع الأعضاء و  زرعها منها 14 مركزا مخصصا لزرع الكلى (12 عملي) و 14 مركزا لزرع القرنية و 7  مراكز أخرى لزرع الخلايا الجذعية المنتجة للدم و أخيرا 3 مراكز لزرع الكبد.

  • tebboune-investiture008
  • tebboune-investiture007
  • tebboune-investiture006
  • tebboune-investiture005
  • tebboune-investiture004
  • tebboune-investiture003
  • tebboune-investiture002
  • tebboune-investiture001
  • tebboune-investiture009
  •  tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture010
  • tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture011

دولـــي

مـجـتـمـع

    • الببوش..."الكافيار" الزاحف ينتشر بأسواق وهران

      تحولت وهران, عاصمة الغرب الجزائري, مع مرور السنين إلى قطب تجاري لتسويق الحلزون البري أو كما يطلق عليه سكان المنطقة باسم "الببوش", المستقدم من مختلف مدن الجزائر مما جعله متوفرا بمختلف الأسواق الشعبية والجوارية في مختلف المواسم ومحل استقطاب موائد الوهرانيين.

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • قطاع الاتصال

سيشرف وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة ،عمار بلحيمر، يوم الخميس 20 فيفري بالمدرسة العليا للصحافة، على انطلاق أشغال الورشة الوطنية حول الصحافة الالكترونية في الجزائر .

  • قطاع العمل و الضمان الاجتماعي 

سيشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، شوقي عاشق يوسف، يوم الخميس 20 فيفري، على أشغال اليوم الدراسي بعنوان "الحوار الاجتماعي الشامل من اجل جزائر جديدة"، ابتداء من الساعة (9)، بالمدرسة العليا للضمان الاجتماعي.

  • قطاع الصحة 

 ينظم المركز الاستشفائي الجامعي مصطفى باشا ومخبر الاحياء المجهرية الطبية ، اليوم الاول للأحياء المجهرية ،حول موضوع فيروس كورونا، يوم الخميس 20 فيفري ابتداء من الساعة (8و30).

  • ولاية الجزائر 

 سيقوم والي ولاية الجزائر، يوم الاربعاء 19 فيفري ، بزيارة عمل و تفقد لمعاينة مختلف مشاريع التنمية على مستوى اقليم الولاية. الانطلاق سيكون على الساعة (7سا :30د) من مقر الولاية.

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

    • أدرار: تـرقـيــة الـتـرويــج للـقـدرات الـسـيــاحـيــة مـن أجـل إنـجـاح الـمـوســــم...

      ترتكز جهود قطاع السياحة والصناعة التقليدية بولاية أدرار على ترقية فرص الترويج للقدرات السياحية المتنوعة التي تزخر بها المنطقة لإنجاح الموسم الجديد للسياحة الصحراوية, حسب مسؤولي القطاع.  

      ويتجلى ضمن هذا التوجه المراهنة على تثمين المناسبات و التظاهرات الإجتماعية والدينية و الشعبية المحلية إلى جانب العمل على تعزيز منشآت الإستقبال, بما يضمن ترقية وجهة "أدرار" وتلبية حاجيات السياح الذين يتوافدون بكثافة إلى هذه المنطقة من الجنوب.

      وفي هذا الصدد أولت المديرية الوصية أهمية كبرى للجانب الترويجي و الدعائي من خلال الإعتماد على مختلف الوسائط الإعلامية للتعريف بالمقومات السياحية المتوفرة بالولاية على غرار هياكل الإستقبال و المواقع السياحية و البرامج الترقوية الكفيلة بضمان فرجة سياحية ممتعة لزوار المنطقة, حسب مدير السياحة و الصناعة التقليدية.

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept