اجراءات جديدة لتطوير عملية زرع الأعضاء
Search
Lundi 14 Octobre 2019
Journal Electronique

أعلن وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات محمد ميراوي ,اليوم السبت, عن قرارات جديدة لتطوير عملية زرع الأعضاء في الجزائر.

و في مداخلة له خلال يوم تقييمي حول زرع الاعضاء في الجزائر, أكد الوزير أن نشاط نزع الأعضاء من أشخاص متوفين يبقى يشكل "الحل الوحيد و الأنجع  للاستجابة الى تطلعات المرضى بالنظر الى الوتيرة الضعيفة لعمليات الزرع التي  لا تسمح حاليا بتلبية ذلك".

كما اضاف "لاسيما و أن  قائمة انتظار عمليات الزرع تتسع أكثر فأكثر" مشجعا بذلك المواطنين على التحلي بثقافة التبرع بالأعضاء لاسيما و أن نزع  الأعضاء من أشخاص متوفين أو في حالة وفاة دماغية يتم في "اطار احترام التعاليم  الدينية".

 كما دعا الوزير مسؤولي الوكالة الى "استكمال الاطار التنظيمي المحدد  لصلاحياتها في الآجال المحددة بهدف دفع نشاط نزع الأعضاء في الجزائر وذلك من  خلال " تعديل" المرسوم المتعلق بتأسيسها طبقا لأحكام قانون الصحة الجديد.

 واضافة الى الجانب القانوني أكد السيد ميراوي على دور رؤساء المؤسسات  والفرق الطبية المكونة وعلى التنظيم الضروري على المستوى المحلي و الوطني و الجانب المرتبط بالتمويل الذي تشرف عليه وكالة زرع الأعضاء التي يجب عليها وضع مخطط خماسي باشراك الجمعيات العلمية و جمعيات المرضى.

من جهة أخرى, ذكر الوزير بالقرارات الهامة المتخذة في مجال زرع  الأعضاء على غرار "وجوب التصريح" بالوفاة الدماغية و تعيين منسق وطني لمتابعة  و احصاء المترشحين المحتملين لعمليات نزع الأعضاء, اضافة الى وضع استراتيجية  وطنية حول تسيير بنك الأنسجة و القائمة الوطنية للانتظار.

 وتخص هذه الاخيرة المترشحين المحتملين لعمليات الزرع ( نزع الأعضاء  من شخص حي أو ميت) خلال الثلاثي الأخير من 2019 في اطار دخول المنظومة  الاعلامية لزرع الأعضاء حيز الخدمة على حد قوله بهدف "ضمان نشاطات النزع متعدد 

الأعضاء".

و تكمن مهمة الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء التي تأسست سنة 2012 وأصبحت عملية منذ 2015 اساسا في "تنسيق" الجهود بين مختلف المتدخلين في مجال  نزع الأعضاء و زرعها و القيام بـ " تقييم دوري" للنشاط و هي مهام تتطلب "  تحديات " على المستوى التقني و الطبي و التنظيمي و المالي.

قرابة 400 عملية زرع أعضاء في سنة 2019

خلال هذا اللقاء, أكد مدير الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء محمد بورحلة أنه  تم منذ 2016, تحقيق 962 عملية زرع كلى في الجزائر منها 151 في سنة 2019 و  عمليتين اثنتين  فقط من أشخاص متوفين فيما تم تسجيل 27 عملية زرع كبد, ستة منها في سنة 2019 و عملية زرع واحدة  من شخص في حالة موت دماغية.

من جهة أخرى تم زرع 1161 خلية جذعية منتجة للدم خلال نفس الفترة  المرجعية منها 272 في سنة 2019 و 1125 عملية زرع خاصة بالقرنية منها 240 عملية  في سنة 2019.

و ذكر نفس المسؤول بوجود 38 مركزا مرخصا للقيام بعمليات نزع الأعضاء و  زرعها منها 14 مركزا مخصصا لزرع الكلى (12 عملي) و 14 مركزا لزرع القرنية و 7  مراكز أخرى لزرع الخلايا الجذعية المنتجة للدم و أخيرا 3 مراكز لزرع الكبد.

دولـــي

    • رئاسيات تونس: فوز قيس سعيد في الدور الثاني

      فاز أستاذ القانون الدستوري قيس سعيد في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التونسية على منافسه رجل الأعمال والاتصال نبيل القروي. وأظهرت نتائج سبرالآراء عند الخروج من مكاتب الاقتراع (بعد حوالي ساعتين) نقلتها وكالة الأنباء التونسية عن مؤسسة "سيغما كونساي", حصول المترشح المستقل قيس سعيد (61 عاما) على ما يناهز 77 بالمائة من أصوات الناخبين،

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف مقبرة تعود إلى ألفي عام شرقي الصين

      اكتشف علماء آثار صينيون مقبرة يرجع تاريخها إلى 2000 سنة, وذلك في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين. وذكرت سلطات المقاطعة - في بيان لها اليوم الأحد - أنه تم اكتشاف المقبرة القديمة في محافظة دونغهاي بمدينة ليانيونقانغ,

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

    • انطلاق المهرجان الثقافي الدولي 11 للموسيقى السيمفونية بالجزائر

      انطلقت أمس السبت بالجزائر فعاليات المهرجان الثقافي الدولي 11 للموسيقى السيمفونية بمشاركة مصر كضيف شرف بتقديم عرض من تنشيط الجوق السيمفوني لأوبيرا الجزائر بقيادة لطفي سعيدي و أداء السويسرية-الكوبية أنا هاسلير و الشاب الجزائري عماد الدين ادوح و فرقة " رنيم" بقيادة وئام بن عمر حمودة أمام جمهور غفير.

صـحـــة

    • توجيهات وزارة الصحة للوقاية من بعوض النمر

       ذكرت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات, يوم الأحد, المواطنين بجملة الإجراءات الواجب اتخاذها للمساهمة في الوقاية من البعوض النمر ومكافحة تكاثره, مؤكدة عدم تسجيل أي حالة من الأمراض المتنقلة عبر هذا البعوض في الجزائر.

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • داء الكلب

تنظم وزارة الصحة ورشة عملية حول داء الكلب من 12 الى 17 أكتوبر 2019 بفندق الاوراسي، الجزائر. سيكون الافتتاح الرسمي يوم السبت 12 أكتوبر على الساعة الرابعة بعد الزوال 16.00.

 

  • فلاحة 

سيترأس السيد شريف عوماري يوم الخميس 10 أكتوبر 2019 على الساعة 12.00 ظهرا حفل اختتام الطبعة 19 لصالون تربية المواشي والنعدات الفلاحية بقصر المعارض، الصنوبر البحري، سفاكس الجزائر العاصمة.

 

  • المسابقة الوطنية للخيول

سينظم ديوان حظائر الرياضة والتسلية المسابقة الوطنية للقفز على الحواجز خيول وذلك في الفترتين الممتدتين من 10 الى 12 أكتوبر، ومن 17 الى 19 أكتوبر 2019 على مستوى نادي الفروسية بخروبة، على الساعة التاسعة 09.00 صباحا.

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept