"لـمة بشارية" في جولة فنية بأوروبـا
Search
Mercredi 24 Juillet 2019
Journal Electronique

تقوم الفرقة النسوية "لمة بشارية" بقيادة المغنية سعاد عسلة بجولة فنية بعدة مدن أوروبية انطلاقا من اليوم الأحد وإلى غاية 31 أوت المقبل، حسب ما جاء في الصفحة الرسمية للفرقة على الفايسبوك.

وستفتتح "لمة بشارية" جولتها اليوم الاحد بحفل فني بمعهد العالم العربي بباريس قبل أن تنشط عروضا أخرى بمهرجان "أني وير ذ ويند بلوز" بمدينة لاهاي الهولندية ومن بعدها بمهرجان "القارات الخمس" بسويسرا. وستكون أيضا لهذه الفرقة -التي تهدف لإحياء الأنواع الموسيقية الشعبية لمنطقة الساورة (الجنوب الغربي للجزائر)- مشاركات بكل من السويد وبولونيا وجزر الكناري (إسبانيا) بالإضافة إلى العديد من المدن الفرنسية.

وتتكون هذه الفرقة -التي تأسست في 2015 من طرف سعاد عسلة- من حوالي عشرة أعضاء بين مغنيات وموسيقيات من منطقة بشار بينهم حسنة البشارية وزهرة خرابي وربيعة بوغازي وأيضا مبروكة بريك.

ومن بين الأنواع الموسيقية التي تؤديها أيضا هذه المجموعة "الفردة" النسوية و"الديوان" وكذا الغناء التقليدي "الزفانات" و"الجباريات" التي تقدمها عادة فرق موسيقية محلية في الحفلات العائلية والشعبية بالإضافة إلى أنواع أخرى كـ "الحيدوس" و"الشلالي" التي نادرا ما تؤدى أمام الجمهور الواسع.  

وكانت "لمة بشارية" قد أصدرت أول ألبوم لها في 2018 بهدف المحافظة التراث الموسيقي لمنطقة الساورة.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

    • ارتـفاع صـادرات الجـزائر من الاسمنت

      بلغت صادرات الجزائر من الاسمنت نحو 30 مليون  دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2019, أي ارتفاع يقارب 850 % مقارنة  بنفس الفترة في 2018, حسب مديرية الدراسات و الاستشراف  للجمارك.

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • قطاع التكوين المهني:

سيقوم وزير التكوين و التعليم المهنيين دادة موسى بلخير، يوم الخميس 25 جويلية ، بزيارة عمل و تفقد الى ولاية سكيكدة، سيتفقد خلالها عددا من مشاريع القطاع.

  • الأفلان :

ينظم حزب جبهة التحرير الوطني، يوم الأربعاء 24 جويلية ،اجتماع أمناءالمحافظات ورؤساء اللجان الانتقالية، تحت إشراف الأمين العامللحزب محمد جميعي ، وذلك ابتداء من الساعة 14سا بفندق سيدي فرج.

  • ذكرى استشهاد النقابي عيسات ايدير :

تنظم جمعية مشعل الشهيد وجريدة المجاهد ، بالتنسيق مع الاتحاد العام للعمال الجزائريين ، ندوة تاريخية ، احياء للذكرى اللأ60 لاستشهاد النقابي عيسات ايدير.،وذلك يوم الأربعاء 24 جويلية،على الساعة 10صباحا ، بجريدة المجاهد.

 

كأس إفريقيا 2019

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept