التوأمة بين الحظيرة الوطنية للطاسيلي ن آزجر والأهقار نموذج في جرد التراث
Search
Lundi 01 Juin 2020
Journal Electronique

تشكل التوأمة بين الحظيرة الثقافية الوطنية للطاسيلي ن آزجر و الأهقار في مجال جرد التراث الثقافي "نموذجا" يستحسن الاقتداء به, حسبما أعربت عنه اليوم الثلاثاء ملحقة الحفظ بالديوان الوطني للحظيرة الثقافية للطاسيلي ن آزجر (جانت) فاطمة تقابو.

وفي تصريح لوأج على هامش المعرض المنظم بقصر أحمد باي في إطار الطبعة الثالثة من تظاهرة "جسور التواصل لتراث الحواضر"ي أوضحت ذات المتحدثة بأن الديوان الوطني لحظيرة الطاسيلي "وضع استراتيجية ممنهجة لحماية تراث المنطقة مما سيفسح المجال بفضل التوأمة المبرمة مع حظيرة الأهقار لتبادل الخبرات وتوحيد منهجية عمليات الجرد والتوثيق."

وبعد أن أوضحت بأن "حظيرة الطاسيلي التي تأسست سنة 1972 والمتربعة على 138 ألف كلم مربع تكتنز إرثا ماديا ولا ماديا جد هام جعلها تصنف سنة 1982 كتراث عالمي", أردفت ذات المسؤولة بأن جهودا حثيثة تبذل من طرف الديوان الوطني لهذه الحظيرة الثقافية من أجل حمايتها من خلال التصنيف والجرد ودوريات الحراسة والمراقبة على اعتبار أن هذا "التراث وديعة غالية تزداد قيمتها بمرور الزمن."

وعرجت السيدة تقابو للحديث عن أهم مميزات التراث الثقافي للحظيرة فكانت البداية مع التراث المادي حيث ركزت على القصور على غرار أزلواز و الميزان وأجاهيل والحصون والمعالم الجنائزية والمواقع الأثرية ناهيك عن التراث اللامادي ممثلا في كل ما هو شفوي و الذي قالت بشأنه "يشكل التراث الشفوي عند التوارق أهم بيت في قصيد التراث اللامادي و تعد اللغة بابه الأول."

ولدى حديثها بالتفصيل تطرقت إلى الأمثال الشعبية "إينهيتن" والقصص "تينقاس أو إيميان" والشعر "تيسيداي" والأحاجي "تينزار."

من جهتها فضلت زميلتها بذات الحظيرة الآنسة زهرة إلياس التطرق لطقس "السبيبة" الذي يندرج ضمن الفلكلور الشعبي لحظيرة التاسيلي وهو مصنف منذ سنة 2014 ضمن التراث الثقافي غير المادي العالمي مضيفة بأن الهدف من الطقس التقليدي الذي يصادف الاحتفال به يوم عاشوراء هو حفظه وتناقله للأجيال القادمة.

كما تحدثت عن إمزاد وهي آلة موسيقية نسوية بامتياز مصنفة ضمن لائحة التراث العالمي الثقافي اللامادي للإنسانية (2013) علاوة على الألبسة التقليدية التي تميز المنطقة مثل تيكمسين "يتم ارتداؤها في مناسبات السبيبة و الزواج" و"أخباي وآفر" وهما لباسان تقليديان نسويان.

كما اغتنمت ذات المتحدثة الفرصة للتطرق إلى أهم الأكلات التقليدية المميزة للمنطقة و هي على وجه الخصوص الفتات والملوخية و الكسكسو وخبز الملة الذي يطهى على الرمل وكذا الألعاب التقليدية.

للإشارة تتزين جدران بهو قصر أحمد باي بقسنطينة منذ مطلع الأسبوع الجاري بمجموعة معارض لصور ولوحات ومجموعات متحفية تمثل عديد المتاحف الوطنية العمومية وتسلط الضوء على الرصيد التراثي المهم والمتنوع الذي تزخر به الجزائر.

جدير بالذكر أن تنظيم هذه المعارض يندرج في إطار الطبعة الثالثة من تظاهرة "جسور التواصل لتراث الحواضر" التي ستختتم يوم غد الأربعاء والتي تخللها أيضا تنظيم يوم دراسي حول "الأطر القانونية لحماية التراث الثقافي" وخرجات ميدانية إلى عديد المواقع الأثرية بولاية قسنطينة علاوة على ورشات عمل لفائدة الأطفال.

  • tebboune-investiture008
  • tebboune-investiture007
  • tebboune-investiture006
  • tebboune-investiture005
  • tebboune-investiture004
  • tebboune-investiture003
  • tebboune-investiture002
  • tebboune-investiture001
  • tebboune-investiture009
  •  tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture010
  • tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture011

دولـــي

مـجـتـمـع

    • العائلات الجزائرية تكثف التسوق الالكتروني تحضيرا لعيد الفطر

      يترقب الجزائريون, على غرار باقي الشعوب المسلمة,عيد فطر استثنائي هذه السنة, في ظل وضع طاريء خيم عليه انتشار وباء كوفيد-19 داخل الوطن وخارجه, مما اضطر العائلات الى القيام بتحضيرات خاصة لهذه المناسبة الدينية بالاعتماد على التسوق الإلكتروني عبر الوسائط الرقمية المختلفة.

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف أكبر انفجار لنجم تم تسجيله على الإطلاق

      أعلن علماء فلك في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية أنهم اكتشفوا أكبر انفجار لنجم تم تسجيله على الإطلاق وأنه أقوى بعشر مرات من انفجار المستعر الأعظم (سوبرنوفا) العادي وأنه أسطع بنحو 500 مرة, وذلك حسب بحث نشر هذا الإثنين.

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

    • وفاة الفنان المصري حسن حسني

      توفي الفنان المصري، حسن حسني، فجر اليوم السبت، عن عمر ناهز 89 عاما، بمستشفى في القاهرة، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، وفقا لوسائل إعلام محلية.

صـحـــة

بـيـئـــــة

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

    • أدرار: تـرقـيــة الـتـرويــج للـقـدرات الـسـيــاحـيــة مـن أجـل إنـجـاح الـمـوســــم...

      ترتكز جهود قطاع السياحة والصناعة التقليدية بولاية أدرار على ترقية فرص الترويج للقدرات السياحية المتنوعة التي تزخر بها المنطقة لإنجاح الموسم الجديد للسياحة الصحراوية, حسب مسؤولي القطاع.  

      ويتجلى ضمن هذا التوجه المراهنة على تثمين المناسبات و التظاهرات الإجتماعية والدينية و الشعبية المحلية إلى جانب العمل على تعزيز منشآت الإستقبال, بما يضمن ترقية وجهة "أدرار" وتلبية حاجيات السياح الذين يتوافدون بكثافة إلى هذه المنطقة من الجنوب.

      وفي هذا الصدد أولت المديرية الوصية أهمية كبرى للجانب الترويجي و الدعائي من خلال الإعتماد على مختلف الوسائط الإعلامية للتعريف بالمقومات السياحية المتوفرة بالولاية على غرار هياكل الإستقبال و المواقع السياحية و البرامج الترقوية الكفيلة بضمان فرجة سياحية ممتعة لزوار المنطقة, حسب مدير السياحة و الصناعة التقليدية.

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept