منظمات برتغالية تدعو لـ"وضع حد للاحتلال المغربي للصحراء الغربية"
Search
Lundi 14 Octobre 2019
Journal Electronique

دعت 24 نقابة ومنظمة برتغالية, حكومة بلادها إلى اتخاذ "موقف واضح ضد اعتداءات المملكة المغربية على الشعب الصحراوي" و"وضع حد للاحتلال المغربي للصحراء الغربية".

ووقعت النقابات و المنظمات على دعوة مشتركة موجهة إلى الحكومة البرتغالية, طالبت فيها "باحترام حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير", بالإضافة إلى ضرورة "إنشاء آلية دائمة للأمم المتحدة لمراقبة احترام حقوق الإنسان للشعب الصحراوي في الأراضي المحتلة ".

وقد تم توجيه الرسالة التي نُشرت على عدة مواقع برتغالية اليوم الإثنين, بما في ذلك على صفحة المنظمة التقدمية الدولية, مجلس السلام العالمي, إلى السلطات البرتغالية وإلى الأمين العام للأمم المتحدة, انطونيو غوتيريس, حيث جددت المنظمات الموقعة "تضامنها الثابت مع الشعب الصحراوي, مطالبة بالوقف الفوري للعنف والقمع الذي تمارسه قوات الاحتلال المغربية, وبشكل خاص منذ 19 جويلية".

وذكرت الرسالة بتعرض صباح عثمان, البالغة من العمر 24 ربيعا, للقتل على أيدي قوات الاحتلال المغربية يوم 19 جويلية, حيث دهستها سيارتان للقوات المساعدة المغربية التي ساهمت إلى جانب قوات مغربية أخرى في قمع متظاهرين مسالمين كانوا يحتفلون بانتصار منتخب الجزائر لكرة القدم بكأس الأمم الأفريقية.

وطالبت المنظمات في رسالتها بالوقف الفوري للقمع العنيف الذي تمارسه قوات الاحتلال المغربية, مذكرة "أن الشعب الصحراوي قد عاش لعقود من الزمن تحت احتلال المملكة المغربية - حيث يتعرض للاغتيالات والتعذيب والاعتقالات التعسفية - أو يُجبر أفراده على النفي, في مخيمات للاجئين, في ظروف صعبة للغاية".

واعتبرت المنظمات الموقعة على الرسالة أن الحل العادل للصحراء الغربية يتطلب "إنهاء الاحتلال المغربي للإقليم, وإنشاء آلية دائمة للأمم المتحدة تراقب احترام حقوق الإنسان للشعب الصحراوي في الأراضي المحتلة, وتحرير السجناء السياسيين الصحراويين القابعين في السجون المغربية". ولكل تلك الاعتبارات "ترى المنظمات الموقعة أن الحكومة البرتغالية ملزمة

باتخاذ موقف واضح ضد اعتداءات المملكة المغربية على الشعب الصحراوي وتطالب بإجراء مفاوضات تحت مظلة الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية".

وأج

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف مقبرة تعود إلى ألفي عام شرقي الصين

      اكتشف علماء آثار صينيون مقبرة يرجع تاريخها إلى 2000 سنة, وذلك في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين. وذكرت سلطات المقاطعة - في بيان لها اليوم الأحد - أنه تم اكتشاف المقبرة القديمة في محافظة دونغهاي بمدينة ليانيونقانغ,

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

    • انطلاق المهرجان الثقافي الدولي 11 للموسيقى السيمفونية بالجزائر

      انطلقت أمس السبت بالجزائر فعاليات المهرجان الثقافي الدولي 11 للموسيقى السيمفونية بمشاركة مصر كضيف شرف بتقديم عرض من تنشيط الجوق السيمفوني لأوبيرا الجزائر بقيادة لطفي سعيدي و أداء السويسرية-الكوبية أنا هاسلير و الشاب الجزائري عماد الدين ادوح و فرقة " رنيم" بقيادة وئام بن عمر حمودة أمام جمهور غفير.

صـحـــة

    • توجيهات وزارة الصحة للوقاية من بعوض النمر

       ذكرت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات, يوم الأحد, المواطنين بجملة الإجراءات الواجب اتخاذها للمساهمة في الوقاية من البعوض النمر ومكافحة تكاثره, مؤكدة عدم تسجيل أي حالة من الأمراض المتنقلة عبر هذا البعوض في الجزائر.

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • داء الكلب

تنظم وزارة الصحة ورشة عملية حول داء الكلب من 12 الى 17 أكتوبر 2019 بفندق الاوراسي، الجزائر. سيكون الافتتاح الرسمي يوم السبت 12 أكتوبر على الساعة الرابعة بعد الزوال 16.00.

 

  • فلاحة 

سيترأس السيد شريف عوماري يوم الخميس 10 أكتوبر 2019 على الساعة 12.00 ظهرا حفل اختتام الطبعة 19 لصالون تربية المواشي والنعدات الفلاحية بقصر المعارض، الصنوبر البحري، سفاكس الجزائر العاصمة.

 

  • المسابقة الوطنية للخيول

سينظم ديوان حظائر الرياضة والتسلية المسابقة الوطنية للقفز على الحواجز خيول وذلك في الفترتين الممتدتين من 10 الى 12 أكتوبر، ومن 17 الى 19 أكتوبر 2019 على مستوى نادي الفروسية بخروبة، على الساعة التاسعة 09.00 صباحا.

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept