bannière vote
لبنان: تواصل الإحتجاجات والتظاهرات في مختلف مناطق البلاد
Search
Mardi 10 Décembre 2019
Journal Electronique

استمرت الاحتجاجات والتظاهرات والاعتصامات في الساحات وأمام المرافق العامة وبعض المؤسسات الخاصة, اليوم السبت, لليوم 24 في مختلف المناطق اللبنانية مع تصدر طلاب المدارس الثانوية والجامعات لهذه الاحتجاجات لليوم الرابع على التوالي.    

ورغم اقفال المرافق العامة والدوائر الرسمية بسبب بدء عطلة نهاية الاسبوع, تواصلت الاحتجاجات الطلابية امام المؤسسات العامة في بيروت وفي مختلف المناطق حيث نفذت الاعتصامات امامها مطالبة بتوفير فرص العمل للخريجين ومكررة مطالب الحراك الشعبي.    

وفي وسط بيروت استمرت الاعتصامات في ساحتيها الرئيسيتين "الشهداء" و"رياض الصلح" كما نظمت اعتصامات أمام مقري وزارة التربية والتعليم العالي ومصرف لبنان المركزي ووزارة الخارجية وقصر العدل.    

ويشهد لبنان منذ أكثر من ثلاثة أسابيع احتجاجات دفعت رئيس الوزراء سعد الحريري إلى تقديم استقالة حكومته في 29 أكتوبر الماضي بعد اقرارها ورقة اصلاحات ادارية واقتصادية لم تنل رضا المحتجين.    

ويأتي تواصل الاحتجاجات في حين يبقى موعد اجراء رئيس البلاد استشارات نيابية ملزمة لتكليف شخصية بتشكيل الحكومة الجديدة غير واضح المعالم بانتظار مشاورات سياسية في هذا الصدد .    

وكان لبنان قد شهد تأخيرا في اجراء الاستشارات النيابية الملزمة في الاعوام 2005 و2011 و2013 بسبب غياب التوافق على الشخصية التي ستقوم بتشكيلها, لكن الظروف حينها لم تكن ضاغطة اقتصاديا وماليا واجتماعيا كما هي اليوم.      

وفيما تتواصل الاحتجاجات في لبنان, صدرت تحذيرات من نقص المواد الحيوية الأساسية وسط تقييد المصارف لسحوبات عملائها النقدية ووقفها للتسهيلات المصرفية.    

ويطالب المحتجون بتشكيل حكومة خبراء مصغرة من خارج الاحزاب والطبقة السياسية وباجراء انتخابات نيابية مبكرة بهدف تحقيق اجراءات اصلاحية ومكافحة الفساد والهدر في الاموال العامة ومحاسبة الفاسدين واسترداد الاموال المنهوبة على حد تعبير المحتجين.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

    • تركيب السيارات في 2019: انخفاض واردات مجموعات (اس كا دي)

      استوردت الجزائر ما قيمته 2.30مليار دولار من مجموعات (SKD) الموجة لتركيب السيارات السياحية و مركبات نقل الأشخاص و البضائع خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019 مقابل 2.53مليار دولار خلال نفس الفترة من 2018 , مسجلة بذلك و لأول مرة انخفاض بـ 228.05مليون دولار (-9 بالمائة), حسب المديرية العامة للجمارك.

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • قطاع العمل و الضمان الاجتماعي :

يشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، تيجاني حسان هدام، على افتتاح صالون المؤسسات المصغرة المنظم من طرف الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ،و الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة،وذلك يوم الأثنين 9 ديسمبر ابتداء من الساعة 13سا.

  • وزارة التجارة :

ينشط وزير التجارة سعيد جلاب ، يوم الاثنين9 ديسمبر ،ابتداء من الساعة 17سا ،بدار الجزائر في الشركة الجزائرية للمعارض،ندوة صحفية حول معرض الانتاج الجزائري المقرر تنظيمه في الفترة الممتدة بين 19 و28 ديسمبر الجاري. 

  • وزارة المجاهدين

تنظم وزارة المجاهدين ندوة تاريخية بمناسبة الذكرى الـ59 لليوم الوطني لمظاهرات الشعب 11 ديسمبر 1960 -2019،وذلك يوم الأربعاء 11 ديسمبر على الساعة سا9و 30د بالمركز الوطني للدراسات في الحركة الوطنية-الأبيار.

 

  • ولاية الجزائر:

سيشرف والي الجزائر على مراسيم حفل تسليم مقررات الادماج لأعوان المؤسسات العمومية الولائية وذلك يوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 على الساعة 08.30 صباحا بمقر ولاية الجزائر.

 

  • ولاية الجزائر:

سيشرف السيدين وزير السكن والعمران والمدينة ووالي الجزائر على حفل توزيع عقود ملكية السكنات لمختلف الصيغ على المستفيدين في اطار البرامج السكنية العمومية وذلك يوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 على الساعة 10.30 صباحا بولاية الجزائر.

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept