bannière vote
بعث المقار الدولي: نقطة انطلاق في مسار الإندماج الإقتصادي الإفريقي
Search
Mardi 10 Décembre 2019
Journal Electronique

صرح وزير التجارة السعيد جلاب، اليوم السبت بتندوف، أن المعرض الدولي "المقار-2019" تشكل نقطة انطلاق في مسار الإندماج الإقتصادي الإفريقي.

وأكد الوزير لدى إشرافه على افتتاح هذا الحدث الإقتصادي والتجاري الإفريقي، " أن الجزائر ستؤدي دورا رياديا في الإندماج التجاري والإقتصادي بين دول الجوار".

وأكد وزير التجارة الذي كان مرفوقا بكل من وزيري التجارة والسياحة الموريتاني سيد أحمد ولد محمد، والمالي محمد إغ إيرلاف أن "هذه التظاهرة الإقتصادية تسمح بالتعريف والترويج للمنتوج الجزائري في أوساط المتعاملين الأفارقة ، كما أنها تمثل أحد العوامل التي تساعد على تطوير العلاقات الإقتصادية والتجارية بين دول القارة " .

وبعد أن أبرز أهمية تعزيز التبادلات الإقتصادية والتجارية بين الدول الإفريقية، أشار أن معظم واردات الدول الإفريقية (ما بين 60 إلى 70 بالمائة ) هي من خارج القارة ، مما يتعين ،كما أضاف تعزيز آليات التعاون بين دول القارة .  

وأوضح أيضا أن الأمن والإستقرار السائد في المنطقة بفضل جهود الجيش الوطني الشعبي، يشكل عاملا أساسيا يشجع على تنظيم مثل هذه الأحداث الإقتصادية الإقليمية .

ومن جهته، أشار وزير التجارة والسياحة الموريتاني في تصريح للصحافة أنه "سيتم تنظيم النسخة القادمة من معرض "المقار" بنواكشوط ، مما سيتيح للموريتانيين التعرف على المنتجات الجزائرية المختلفة مما سيساعد ذلك أيضا علىتسهيل حركة تنقل البضائع بين البلدين" .

وصرح سيد أحمد ولد محمد " نحن مع كل ما سيساهم في تجسيد إندماج إقتصادي في إفريقيا ونعتبر منطقة المغرب العربي القاطرة الأساسية في الإندماج الإقتصادي الإفريقي "، لافتا الى أن "هذه الطموحات تتحقق بفضل الأمن والإستقرار السائد في المنطقة".

واعتبر بدوره نائب رئيس غرفة التجارة بمالي عيسى إتساي " بأن تظاهرة المقار تعتبر فرصة كبيرة تسمح بتوفير فضاء تجاري بين مختلف الدول المشاركة" .

ومن جهته، أوضح الرئيس المدير العام لمجمع نقل البضائع اللوجيستي، "لوجي ترانس "بوعلام كيني، " أنه ومنذ توقيع إتفاقية بين المجمع ووزارة التجارة فقد تم تنظيم 46 رحلة تجارية دولية نحو دول مجاورة (مالي و النيجر وموريتانيا والسنيغال ) تم خلالها نقل ما مجموعه 27.000 طن من مختلف البضائع والمنتجات الوطنية سيما منها التجهيزات الكهرومنزلية ومواد البناء .

وأكد ذات المسؤول أنه سيتم مع آفاق 2020 رفع قدرات التصدير نحو هذه البلدان حيث يرتقب اقتناء 100 شاحنة جديدة لتدعيم أسطول المجمع.

ويشارك في هذا الحدث الإقتصادي في طبعته الجديدة والذي غاب منذ سبعينيات القرن الماضي ما لا يقل عن 100 متعاملا من الجزائر ومن دول إفريقية مجاورة على غرار موريتانيا و السينغال و مالي و النيجر إلى جانب تجار من الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

    • تركيب السيارات في 2019: انخفاض واردات مجموعات (اس كا دي)

      استوردت الجزائر ما قيمته 2.30مليار دولار من مجموعات (SKD) الموجة لتركيب السيارات السياحية و مركبات نقل الأشخاص و البضائع خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019 مقابل 2.53مليار دولار خلال نفس الفترة من 2018 , مسجلة بذلك و لأول مرة انخفاض بـ 228.05مليون دولار (-9 بالمائة), حسب المديرية العامة للجمارك.

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • قطاع العمل و الضمان الاجتماعي :

يشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، تيجاني حسان هدام، على افتتاح صالون المؤسسات المصغرة المنظم من طرف الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ،و الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة،وذلك يوم الأثنين 9 ديسمبر ابتداء من الساعة 13سا.

  • وزارة التجارة :

ينشط وزير التجارة سعيد جلاب ، يوم الاثنين9 ديسمبر ،ابتداء من الساعة 17سا ،بدار الجزائر في الشركة الجزائرية للمعارض،ندوة صحفية حول معرض الانتاج الجزائري المقرر تنظيمه في الفترة الممتدة بين 19 و28 ديسمبر الجاري. 

  • وزارة المجاهدين

تنظم وزارة المجاهدين ندوة تاريخية بمناسبة الذكرى الـ59 لليوم الوطني لمظاهرات الشعب 11 ديسمبر 1960 -2019،وذلك يوم الأربعاء 11 ديسمبر على الساعة سا9و 30د بالمركز الوطني للدراسات في الحركة الوطنية-الأبيار.

 

  • ولاية الجزائر:

سيشرف والي الجزائر على مراسيم حفل تسليم مقررات الادماج لأعوان المؤسسات العمومية الولائية وذلك يوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 على الساعة 08.30 صباحا بمقر ولاية الجزائر.

 

  • ولاية الجزائر:

سيشرف السيدين وزير السكن والعمران والمدينة ووالي الجزائر على حفل توزيع عقود ملكية السكنات لمختلف الصيغ على المستفيدين في اطار البرامج السكنية العمومية وذلك يوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 على الساعة 10.30 صباحا بولاية الجزائر.

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept