بعث المقار الدولي: نقطة انطلاق في مسار الإندماج الإقتصادي الإفريقي
Search
Samedi 04 Juillet 2020
Journal Electronique

صرح وزير التجارة السعيد جلاب، اليوم السبت بتندوف، أن المعرض الدولي "المقار-2019" تشكل نقطة انطلاق في مسار الإندماج الإقتصادي الإفريقي.

وأكد الوزير لدى إشرافه على افتتاح هذا الحدث الإقتصادي والتجاري الإفريقي، " أن الجزائر ستؤدي دورا رياديا في الإندماج التجاري والإقتصادي بين دول الجوار".

وأكد وزير التجارة الذي كان مرفوقا بكل من وزيري التجارة والسياحة الموريتاني سيد أحمد ولد محمد، والمالي محمد إغ إيرلاف أن "هذه التظاهرة الإقتصادية تسمح بالتعريف والترويج للمنتوج الجزائري في أوساط المتعاملين الأفارقة ، كما أنها تمثل أحد العوامل التي تساعد على تطوير العلاقات الإقتصادية والتجارية بين دول القارة " .

وبعد أن أبرز أهمية تعزيز التبادلات الإقتصادية والتجارية بين الدول الإفريقية، أشار أن معظم واردات الدول الإفريقية (ما بين 60 إلى 70 بالمائة ) هي من خارج القارة ، مما يتعين ،كما أضاف تعزيز آليات التعاون بين دول القارة .  

وأوضح أيضا أن الأمن والإستقرار السائد في المنطقة بفضل جهود الجيش الوطني الشعبي، يشكل عاملا أساسيا يشجع على تنظيم مثل هذه الأحداث الإقتصادية الإقليمية .

ومن جهته، أشار وزير التجارة والسياحة الموريتاني في تصريح للصحافة أنه "سيتم تنظيم النسخة القادمة من معرض "المقار" بنواكشوط ، مما سيتيح للموريتانيين التعرف على المنتجات الجزائرية المختلفة مما سيساعد ذلك أيضا علىتسهيل حركة تنقل البضائع بين البلدين" .

وصرح سيد أحمد ولد محمد " نحن مع كل ما سيساهم في تجسيد إندماج إقتصادي في إفريقيا ونعتبر منطقة المغرب العربي القاطرة الأساسية في الإندماج الإقتصادي الإفريقي "، لافتا الى أن "هذه الطموحات تتحقق بفضل الأمن والإستقرار السائد في المنطقة".

واعتبر بدوره نائب رئيس غرفة التجارة بمالي عيسى إتساي " بأن تظاهرة المقار تعتبر فرصة كبيرة تسمح بتوفير فضاء تجاري بين مختلف الدول المشاركة" .

ومن جهته، أوضح الرئيس المدير العام لمجمع نقل البضائع اللوجيستي، "لوجي ترانس "بوعلام كيني، " أنه ومنذ توقيع إتفاقية بين المجمع ووزارة التجارة فقد تم تنظيم 46 رحلة تجارية دولية نحو دول مجاورة (مالي و النيجر وموريتانيا والسنيغال ) تم خلالها نقل ما مجموعه 27.000 طن من مختلف البضائع والمنتجات الوطنية سيما منها التجهيزات الكهرومنزلية ومواد البناء .

وأكد ذات المسؤول أنه سيتم مع آفاق 2020 رفع قدرات التصدير نحو هذه البلدان حيث يرتقب اقتناء 100 شاحنة جديدة لتدعيم أسطول المجمع.

ويشارك في هذا الحدث الإقتصادي في طبعته الجديدة والذي غاب منذ سبعينيات القرن الماضي ما لا يقل عن 100 متعاملا من الجزائر ومن دول إفريقية مجاورة على غرار موريتانيا و السينغال و مالي و النيجر إلى جانب تجار من الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية.

  • tebboune-investiture008
  • tebboune-investiture007
  • tebboune-investiture006
  • tebboune-investiture005
  • tebboune-investiture004
  • tebboune-investiture003
  • tebboune-investiture002
  • tebboune-investiture001
  • tebboune-investiture009
  •  tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture010
  • tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture011

دولـــي

مـجـتـمـع

    • عضو لجنة الفتوى: شعيرة الأضحية لا تسقط بإلغاء موسم الحج

      أكد الدكتور محند إيدير مشنان عضو لجنة الفتوى بوزارة الشؤون الدينية في تصريح للقناة الإذاعية الوطنية ، أن الأضحية هي شعيرة من شعائر الإسلام ، داوم عليها الرسول صلى الله عليه وسلم ، إحياء لسنة سيدنا إبراهيم عليه السلام ،ولا تسقط بسبب إلغاء موسم الحج.

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف أكبر انفجار لنجم تم تسجيله على الإطلاق

      أعلن علماء فلك في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية أنهم اكتشفوا أكبر انفجار لنجم تم تسجيله على الإطلاق وأنه أقوى بعشر مرات من انفجار المستعر الأعظم (سوبرنوفا) العادي وأنه أسطع بنحو 500 مرة, وذلك حسب بحث نشر هذا الإثنين.

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

كـرة الـقـدم

    • أدرار: تـرقـيــة الـتـرويــج للـقـدرات الـسـيــاحـيــة مـن أجـل إنـجـاح الـمـوســــم...

      ترتكز جهود قطاع السياحة والصناعة التقليدية بولاية أدرار على ترقية فرص الترويج للقدرات السياحية المتنوعة التي تزخر بها المنطقة لإنجاح الموسم الجديد للسياحة الصحراوية, حسب مسؤولي القطاع.  

      ويتجلى ضمن هذا التوجه المراهنة على تثمين المناسبات و التظاهرات الإجتماعية والدينية و الشعبية المحلية إلى جانب العمل على تعزيز منشآت الإستقبال, بما يضمن ترقية وجهة "أدرار" وتلبية حاجيات السياح الذين يتوافدون بكثافة إلى هذه المنطقة من الجنوب.

      وفي هذا الصدد أولت المديرية الوصية أهمية كبرى للجانب الترويجي و الدعائي من خلال الإعتماد على مختلف الوسائط الإعلامية للتعريف بالمقومات السياحية المتوفرة بالولاية على غرار هياكل الإستقبال و المواقع السياحية و البرامج الترقوية الكفيلة بضمان فرجة سياحية ممتعة لزوار المنطقة, حسب مدير السياحة و الصناعة التقليدية.

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept