ربع الجزائريين يعانون من الربو وإلتهاب الأنف
Search
Jeudi 21 Novembre 2019
Journal Electronique

تمثل أمراض الربو وإلتهاب جيوب الأنف نسبة 80 بالمائة من أمراض الحساسية المنتشرة بالجزائر ،حسب ما اكده رئيس مصلحة الأمراض الصدرية بمستشفى بني مسوس الأستاذ حبيب دواغي . على هامش الملتقى العاشر الأورو-إفريقي لأمراض الحساسية والمناعة العيادية الذي احتضنته الجزائر العاصمة يومي 12و 13 جوان.

ويمثل مرض الربو لدى الكهول نسبة 4 بالمائة وربو القصبات الهوائية لدى الأطفال نسبة 8 بالمائة وقد دعا ذات المختص بالمناسبة إلى "وضع برنامج وطني للتكفل بهذه الأمراض على غرار الإختصاصات الأخرى" . كما شدد من جهة أخرى على "ضرورة فتح وحدات مرجعية تتكفل بمختلف أمراض   الحساسية على غرار وحدة مستشفى بني مسوس وذلك بشرق وغرب وجنوب الوطن ".

ودعا الأستاذ دواغي بالمناسبة إلى "ضرورة مكافحة التدخين الذي لا يتسبب في تلوث البيئة الخارجية فحسب بل حتى داخل المنازل مما يؤدي إلى تعقيدات الأمراض التنفسية والحساسية بالنسبة للأفراد الذين يعانون منها ".

من جهته ،أكد الدكتور تشركيان كوباس من مستشفى فوش بفرنسا أن الدراسات اثبتت أن الأمراض التنفسية بألمانيا على سبيل المثال "تختلف من منطقة لآخرى مرجعا ذلك الى وجود الحشرات والصراصير بداخل المنازل إلى جانب التلوث الصناعي مما يدل على ان البيئة تلعب هي الأخرى دورا هاما في ظهور هذه الأمراض بالإضافة الى العامل الجيني والنمط المعيشي للسكان ".

وأوضح الأستاذ لويس جون كودارك من ذات المؤسسة أن "الطفل الذي تضعه امه عن طريق الولادة العادية اقل عرضة لأمراض الربو والحساسية عند بلوغه سن المراهقة من الذي تضعه أمه عن طريق الولادة القيصرية وتتناول مضادات حيوية وهذا ما اثبتته التجارب بفرنسا حسبه-" .

وأجمع المختصون من القارتين الإفريقية والأوروبية أن "فشل العلاج لدى العديد من المصابين بهذه الأمراض يعود بالدرجة الأولى إلى "عدم تقبل هؤلاء للمرض من جهة وعدم اقتناعهم بالشفاء منه من جهة ثانية كما يلجأ بعض المرضى بالقارة الإفريقية إلى العلاج التقليدي نظرا لتكلفة الأدوية من جهة والذهنيات السائدة من جهة أخرى ".

وبالرغم من وجود أدوية مبتكرة بالقارة الأوروبية إلا أن عدة مصابين يتخلون عن العلاج ولا يتناولونه إلا عند الضرورة القصوى حسب المختصين-مما يستدعي مرافقة هذا العلاج بتربية صحية لضمان نتائج جيدة ".

و سمح اليومان العلميان بتبادل الخبرات والمعلومات. وأكد المشاركون من كوت ديفوار ومالي و النيجر على انتشار أمراض الحساسية والربو ببلدانهم مشيرين الى قلة الوسائل وغياب الضمان الإجتماعي للتكفل بهذه الأمراض على غرار بقية الدول الإفريقية الأخرى .

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • فلاحة وتنمية ريفية وصيد بحري

سيترأس السيد شريف عوماري يوم الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 على الساعة 08.30 صباحا لقاءا حول الانشطة والابحاث في قطاعه، وذلك بمقر المعهد الوطني للبحث الزراعي، شارع حسن بادي الحراش.

 

  • الوزارة الاولى

ستنظم الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة بالتنسيق مع صندوق الامم المتحدة للطفولة بالجزائر "اليونيسف" احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للطفل، وذلك يوم الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 على الساعة 13.30 زوالا بقصر الثقافة مفدي زكرياء.

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept