التمارين الرياضية قد تقلل خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين
Search
Jeudi 21 Novembre 2019
Journal Electronique

أظهرت دراسة حديثة أن المدخنين الحاليين أو السابقين يمكنهم درء مخاطر الإصابة أو الوفاة بسرطان الرئة إذا مارسوا التمارين الرياضية. وأخضع الباحثون ألفين و979 رجلا للفحص على جهاز الركض الكهربائي, 1000 و602 منهم مدخنون سابقون, و 1000 و377 مدخنون حاليون,

لتقييم لياقتهم "القلبية التنفسية", أو إلى أي مدى يمكن للجهازين الدوري والتنفسي تزويد العضلات بالأكسجين أثناء الجهد البدني, واستخدموا مقياسا يعرف باسم "مكافت" التمثيل الغذائي, والذي يعكس كمية الأكسجين المستهلكة أثناء النشاط البدني.

وتتبع الباحثون الرجال لنحو 11 عاما, وخلال هذه الفترة تم تشخيص إصابة 99 منهم بسرطان الرئة, توفي منهم 79 جراء المرض. وقال باروخ فينشيلبيوم -الذي قاد فريق الدراسة - "يمكن للمدخنين السابقين والحاليين الحد بشكل كبير من خطر الإصابة والوفاة بسرطان الرئة , من خلال زيادة اللياقة القلبية التنفسية".

وأضاف أن التمرينات الهوائية (الأيروبيك) المعتدلة إلى الشديدة, مثل المشي والهرولة والجري وركوب الدراجات لمدة 20 إلى 30 دقيقةئ ثلاث إلى خمس مرات أسبوعيا" يمكن أن يحسن اللياقة القلبية التنفسية".

وقال الباحثون في الدورية الأمريكية للطب الوقائي إن سرطان الرئة هو أكثر أنواع السرطان شيوعا في العالم, حيث تحدث أكثر من مليوني إصابة جديدة و1,8 مليون وفاة سنويا بسبب المرض. ويعتبر التبغ أهم عوامل الإصابة والوفاة بسرطان الرئة.

وتشير تقديرات باحثي الدراسة إلى أن تحسين اللياقة القلبية التنفسية يمكن أن يقلل الإصابة بحوالي 11 في المائة لدى المدخنين السابقين, ويحول دون نحو 22 في المائة من الوفيات بسبب المرض لدى المدخنين الحاليين المصابين به.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • فلاحة وتنمية ريفية وصيد بحري

سيترأس السيد شريف عوماري يوم الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 على الساعة 08.30 صباحا لقاءا حول الانشطة والابحاث في قطاعه، وذلك بمقر المعهد الوطني للبحث الزراعي، شارع حسن بادي الحراش.

 

  • الوزارة الاولى

ستنظم الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة بالتنسيق مع صندوق الامم المتحدة للطفولة بالجزائر "اليونيسف" احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للطفل، وذلك يوم الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 على الساعة 13.30 زوالا بقصر الثقافة مفدي زكرياء.

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept