bannière vote
الأرق يزيد خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية
Search
Mardi 10 Décembre 2019
Journal Electronique

كشفت دراسة أجراها باحثو جامعة بكين أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق, يعتبرون أكثر عرضة لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية, واللتين كثيرا ما تسببا الوفاة.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية, فإن الدراسة اعتمدت على فحص بيانات حوالي 500 ألف شخص, حيث وجد الباحثون أن خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية كان أكبر لدى المصابين بالأرق بحوالي الخمس, مقارنة بغيرهم.

وأضاف الباحثون بيانات المشاركين لمدة 10 سنوات, وكان متوسط عمرهم 51 عاما ولم يعانوا من أي مشاكل في القلب, وطلب من المشاركين ذكر ما إذا واجهوا مشاكل في النوم على الأقل لمدة 3 أيام في الأسبوع, كالمشاكل في صعوبة النوم أو البقاء نائمين أو الاستيقاظ مبكرا للغاية أو واجهوا صعوبة في التركيز خلال اليوم نتيجة قلة النوم, وعلى مدار الـ10 سنوات, حيث كشف الباحثون أن 130 ألف مشارك في الدراسة قد أصيبوا بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية, بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجد الباحثون أن الذين عانوا أعراض الأرق الثلاث, كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية بنسبة 18في المئة, بينما بلغت نسبة الخطر 7 في المئة لدى الذين استيقظوا في وقت مبكر للغاية ولم يتمكنوا من العودة للنوم, أما بالنسبة لأولئك الذين واجهوا مشكلة في التركيز أثناء النهار بسبب قلة النوم, فبلغت نسبة الخطر لديهم 13 في المئة, وكان الخطر أكبر بين البالغين الأصغر سنا ومن لم يعانوا في الأصل من ارتفاع ضغط الدم.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

    • تركيب السيارات في 2019: انخفاض واردات مجموعات (اس كا دي)

      استوردت الجزائر ما قيمته 2.30مليار دولار من مجموعات (SKD) الموجة لتركيب السيارات السياحية و مركبات نقل الأشخاص و البضائع خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019 مقابل 2.53مليار دولار خلال نفس الفترة من 2018 , مسجلة بذلك و لأول مرة انخفاض بـ 228.05مليون دولار (-9 بالمائة), حسب المديرية العامة للجمارك.

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • قطاع العمل و الضمان الاجتماعي :

يشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، تيجاني حسان هدام، على افتتاح صالون المؤسسات المصغرة المنظم من طرف الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ،و الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة،وذلك يوم الأثنين 9 ديسمبر ابتداء من الساعة 13سا.

  • وزارة التجارة :

ينشط وزير التجارة سعيد جلاب ، يوم الاثنين9 ديسمبر ،ابتداء من الساعة 17سا ،بدار الجزائر في الشركة الجزائرية للمعارض،ندوة صحفية حول معرض الانتاج الجزائري المقرر تنظيمه في الفترة الممتدة بين 19 و28 ديسمبر الجاري. 

  • وزارة المجاهدين

تنظم وزارة المجاهدين ندوة تاريخية بمناسبة الذكرى الـ59 لليوم الوطني لمظاهرات الشعب 11 ديسمبر 1960 -2019،وذلك يوم الأربعاء 11 ديسمبر على الساعة سا9و 30د بالمركز الوطني للدراسات في الحركة الوطنية-الأبيار.

 

  • ولاية الجزائر:

سيشرف والي الجزائر على مراسيم حفل تسليم مقررات الادماج لأعوان المؤسسات العمومية الولائية وذلك يوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 على الساعة 08.30 صباحا بمقر ولاية الجزائر.

 

  • ولاية الجزائر:

سيشرف السيدين وزير السكن والعمران والمدينة ووالي الجزائر على حفل توزيع عقود ملكية السكنات لمختلف الصيغ على المستفيدين في اطار البرامج السكنية العمومية وذلك يوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 على الساعة 10.30 صباحا بولاية الجزائر.

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept