لقاح ضد سرطان عنق الرحم ضمن جدول التلقيح الوطني قريبا
Search
Samedi 29 Février 2020
Journal Electronique

سيتم مستقبلا إدراج اللقاح المكافح لسرطان عنق الرحم ضمن جدول التلقيح الوطني بهدف التخفيض من نسبة الإصابة بهذا المرض الذي يأتي في المرتبة الثانية بعد سرطان الثدي من حيث عدد الإصابات.

و أكد اليوم الجمعة بالبليدة, الدكتور شافي رئيس قطب الأمومة والطفولة بمستشفى بوهران , الذي يترأس الملتقى الدولي حول أمراض النساء و التوليد الذي انطلقت أشغاله اليوم على مستوى معهد زرع الأعضاء و الأنسجة بمستشفى فرانس فانون, أن وزارة الصحة "خطت خطوات جد متقدمة في إطار تجسيد هذا المشروع, مضيفا أنه من المنتظر أن يتم توفير هذا اللقاح مجانا على مستوى مختلف المؤسسات الاستشفائية عكس دول شقيقة على غرار تونس و المغرب و التي شرعت في توفير هذا اللقاح منذ سنوات و لكن فقط على مستوى العيادات الخاصة و الصيدليات.

وسيساهم هذا اللقاح مستقبلا, يضيف ذات المسؤول, في التقليل من نسبة الإصابة بهذا المرض الذي قد يؤدي إلى الوفاة أو استئصال الرحم في حالة الاكتشاف المتأخر للمرض, مشيرا إلى أن الجزائر تحصي سنويا نحو 3000 حالة إصابة.

وأضاف أن "اللقاح لا يكفي لمكافحة المرض في حالة عدم التزام النساء اللواتي تترواح أعمارهن ما بين 25 و 60 سنة و خاصة المتزوجات بإجراء فحص مسح عنق الرحم و هذا بمعدل مرة واحدة كل ثلاثة سنوات على أقصى تقدير بهدف تشخيص المرض في بداياته ما يرفع من نسبة الشفاء بنسبة مائة بالمائة."

وفي هذا السياق أكد نائب رئيس الجمعية الملكية المغربية لأمراض النساء و التوليد, لزرق سعيد, على أهمية تلقيح الفتيات ابتداءا من سن ال13 سنة للوقاية من الإصابة من سرطان عنق الرحم, مشيرا إلى أن اللقاح الموفر في الوقت الراهن على مستوى العيادات الخاصة و الصيدليات فقط "ساهم في التخفيض من نسبة الإصابة بهذا المرض بالمغرب و التي تقدر حاليا بنحو 1500 حالة سنويا."

وفي ذات الصدد كشف الدكتور المختص في طب النساء و التوليد بتونس مخلوف طاهر, عن الجهود الكبيرة التي يتم القيام بها ببلاده من أجل إدراج هذا اللقاح ضمن جدول التلقيح الوطني, مع العلم أنه "متوفر حاليا و لكن على مستوى العيادات الخاصة و الصيدليات."

يذكر أن هذا المؤتمر الدولي المنظم من طرف الجمعية الجزائرية لأمراض النساء و التوليد يعرف مشاركة نحو 800 مختص في هذا المجال الطبي ممثلين لمختلف ولايات الوطن, بالإضافة إلى مشاركة نحو 25 مختص أجنبي ممثلين لدول أجنبية على غرار فرنسا و إيطاليا و تونس و المغرب و فلسطين و مالي و السنغال.

ويناقش المشاركون في هذا الملتقى العلمي الذي ستتواصل أشغاله على مدار يومين عدة محاور ذات صلة بصحة المرأة, على غرار وسائل منع الحمل و السرطانات النسائية و أوزان حديثي الولادة, هذا فضلا عن تنظيم ورشات عمل تصب في ذات السياق.

  • tebboune-investiture008
  • tebboune-investiture007
  • tebboune-investiture006
  • tebboune-investiture005
  • tebboune-investiture004
  • tebboune-investiture003
  • tebboune-investiture002
  • tebboune-investiture001
  • tebboune-investiture009
  •  tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture010
  • tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture011

دولـــي

مـجـتـمـع

    • الببوش..."الكافيار" الزاحف ينتشر بأسواق وهران

      تحولت وهران, عاصمة الغرب الجزائري, مع مرور السنين إلى قطب تجاري لتسويق الحلزون البري أو كما يطلق عليه سكان المنطقة باسم "الببوش", المستقدم من مختلف مدن الجزائر مما جعله متوفرا بمختلف الأسواق الشعبية والجوارية في مختلف المواسم ومحل استقطاب موائد الوهرانيين.

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

    • تسجيل 20 وفاة جراء الاصابة بالأنفلونزا موسمية

      أكد مدير الوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات الدكتور جمال فورار اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة أنه تم تسجيل وفاة 20 شخصا نتيجة اصابتهم بالأنفلونزا الموسمية منذ انطلاق فصل الشتاء.

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • وزارة الشؤون الخارجية 

سيتباحث وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم، مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط ،يوم السبت 29 فيفري بمقر وزارة الخارجية بالجزائر العاصمة على الساعة (14ساو15د).

 

  • وزارة المجاهدين

سيشرف وزير المجاهدين وذوي الحقوق، الطيب زيتوني ، يومي 2 و3 مارس بولاية أم البواقي، على احياء الذكرى الـ63 لاستشهاد البطل الرمز محمد العربي بن مهيدي.

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

    • أدرار: تـرقـيــة الـتـرويــج للـقـدرات الـسـيــاحـيــة مـن أجـل إنـجـاح الـمـوســــم...

      ترتكز جهود قطاع السياحة والصناعة التقليدية بولاية أدرار على ترقية فرص الترويج للقدرات السياحية المتنوعة التي تزخر بها المنطقة لإنجاح الموسم الجديد للسياحة الصحراوية, حسب مسؤولي القطاع.  

      ويتجلى ضمن هذا التوجه المراهنة على تثمين المناسبات و التظاهرات الإجتماعية والدينية و الشعبية المحلية إلى جانب العمل على تعزيز منشآت الإستقبال, بما يضمن ترقية وجهة "أدرار" وتلبية حاجيات السياح الذين يتوافدون بكثافة إلى هذه المنطقة من الجنوب.

      وفي هذا الصدد أولت المديرية الوصية أهمية كبرى للجانب الترويجي و الدعائي من خلال الإعتماد على مختلف الوسائط الإعلامية للتعريف بالمقومات السياحية المتوفرة بالولاية على غرار هياكل الإستقبال و المواقع السياحية و البرامج الترقوية الكفيلة بضمان فرجة سياحية ممتعة لزوار المنطقة, حسب مدير السياحة و الصناعة التقليدية.

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept