جائزة أنظف قرية بتيز وزو : أزمور أومريم مثال للثقافة البيئية بامتياز
Search
Mardi 23 Juillet 2019
Journal Electronique

يعود فوز قرية اوزمور اومريم (بلدية تيرميتيني 10 كلم جنوب تيزي وزو) المتوجة بالمرتبة الأولى في مسابقة "رابح عيسات لأنظف قرية" في 14 أكتوبر الجاري الى تفانيها التزامها الايكولوجي, كما اكد اعضاء من لجنة القرية.

وتعيش القرية منذ هذا التتويج على وقع الزائرين الذين قدموا لإشباع "فضولهم" وهو كما قال مجيد موفرج عضو لجنة قرية "تيدوكلا" (الوحدة) "وضعية لم نحضر انفسنا لها و لكننا جد سعداء باستقبال الزوار و تقاسم فرحتنا معهم".

وكانت القرية المشكلة من هضبتين و التي يسكنها حوالي 2500 نسمة وتحتضن مقر البلدية على طرف الطريق الولائي رقم 228, في الأصل عبارة عن غابة للزيتون البري ومن هنا جاء اسمها (ازمور اومرين) الذي حرفته ادارة الاستعمار ليصبح "اوزمور اومريم", كما اوضح السيد موفرج.

و بدأت مغامرة سكان القرية بمناسبة الاحتفال بيناير رأس السنة الامازيغية في 12 جانفي 2018 و تنظيم اول نشاط تطوعي عقب تجديد أعضاء لجنة القرية, بمشاركة حوالي 300 شخصا استعملوا وسائل بسيطة و لكنهم كانوا يتحلون بإرادة كبيرة ومنذ ذلك الوقت أصبح هذا النشاط عادة أسبوعية, حسب اسماعيل محمد عضو لجنة القرية.

وخلال بضعة أسابيع تم تنظيف أطراف الطرقات و الشوارع و غرس حوالي 500 شجرة تزيينية و انخرط المزيد من السكان ما "شجع اعضاء اللجنة على مواصلة المبادرة التي اخذت منحنى ايكولوجي ومن ثم جاءت فكرة انشاء مركز لفرز النفايات و انتاج السماد يشق طريقه للتجسيد, يقول اسماعيل.

و انجز المشروع على أرض منحت من طرف أحد السكان على الضفة الشمالية للقرية بمساحة تقدر بـ 120 متر مربع و اصبح "المخبر" الصغير محركا لـ"للالتزام الايكولوجي" للقرية.

المشاركة في المسابقة: بين التردد والإرادة

خلال شهر رمضان, تم توقيف الاعمال التطوعية لعقد اول اجتماع للجنة القرية عقب عيد الفطر و بحث المشاركة في هذه المسابقة و هو الموضوع الذي تحمس له البعض بينما تردد البعض الاخر ازاءه, و لكن بعد اتخاذ قرار خوضها زادت وتيرة العمل وتم اعتماد نظام للاشتراكات الشهرية بقيمة 500 دج لكل عامل او متقاعد بالإضافة الى هبات بعض الأشخاص و هبات البلدية و المقاولين بمختلف الوسائل واستحسن سكان القرية و خاصة الشباب منهم هذه المبادرة وأصبحوا يعملون الى وقت متأخر من الليل حيث تم انجاز شلال طوله 36 متر في وسط القرية و تزيين ساحة المسجد التي تعد الساحة الرئيسية للقرية في 28 يوما من طرف حرفي من بوزقان كان يعمل مع الشباب من السادسة صباحا الى غاية العاشرة ليلا.

كما تم ترميم بنايات قديمة على غرار المعصرة التي تعود الى سنة 1915 و النافورة العمومية و غيرها مع المحافظة على طابعها الأصلي الذي يشكل هوية القرية و تراثها.

وخلقت هذه الديناميكية الجديدة لتحسين الإطار المعيشي للقرية و حماية البيئة أفكارا عديدة عند السكان الواعين بعظمة أهدافهم و ضرورة تحقيقها و تخطي العراقيل المالية . و من بين هذه الأفكار الجميلة استرجاع العديد المواد لصنع أشياء للتزيين مثل العجلات القديمة و كان سكان القرية واعون بهذا التحدي الكبير الذي يتطلب منهم جهودا كبيرة للمحافظة على هذه الوتيرة و ليكونوا مثالا يحتذى به .

و قال موفرج اننا "نطمح الى تطوير هذه الديناميكية أكثر و تجذير الثقافة البيئية في عادات القرية حيث بدأ التفكير في الطرق و النشاطات التي يجب القيام بها لتحقيق ذلك". ولهذا شرعت المؤسسات التربوية للقرية وبإذن من مدرائها في تخصيص يوميا خمسة دقائق للحديث عن التربية البيئية لفائدة التلاميذ.

وفي إطار تخصيص 20 بالمائة من الجائزة لإنجاز مشروع بيئي من المقرر تنظيم مهرجان بيئي للمواطن خلال ربيع 2019 وتوسيع مركز فرز النفايات وانتاج السماد و تزويده بوسائل أكبر . كما سيتم طلب مساعدة مالية من السلطات لخلق مؤسسة مصغرة .

من جهة أخرى, سمحت هذه المبادرة و المشاركة و الفوز بالمرتبة الأولى في المسابقة بحل عدة مشاكل في القرية و إعادة احياء الروابط الاجتماعية و شعور الانتماء للقرية ,حسب السيدان موفرج و محمد.

و روى محمد انه في خضم عملية توسيع وترميم أحد الطرقات في القرية تم مصالحة جارين اثنين كانا في نزاع قضائي منذ 20 سنة حول عقار و هو ما يجسد مبدأ العيش معا بسلام في إطار من السلم والاخوة.

وأشاد محدثينا بنساء القرية اللاتي ساهمن كثيرا في الفوز بالمسابقة سواء من خلال قيامهن بالحملات التحسيسية البيئية او اطعام المتطوعين او المشاركة في النشاطات التطوعية.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

    • ارتـفاع صـادرات الجـزائر من الاسمنت

      بلغت صادرات الجزائر من الاسمنت نحو 30 مليون  دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2019, أي ارتفاع يقارب 850 % مقارنة  بنفس الفترة في 2018, حسب مديرية الدراسات و الاستشراف  للجمارك.

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

كأس إفريقيا 2019

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept