bannière vote
رئاسيات 4 جويلية: 77 راغب في الترشح منهم 3 رؤساء أحزاب عشية انتهاء الآجال القانونية
Search
Vendredi 13 Décembre 2019
Journal Electronique

تم إيداع 77 رسالة نية للترشح من بينها 3 رسائل لرؤساء أحزاب سياسية, حسب الحصيلة المؤقتة لعملية تسليم استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية للراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 4 جويلية المقبل, وذلك عشية انتهاء الآجال القانونية لإيداع ملفات الترشح لدى المجلس الدستوري.

وأوضحت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية في بيان, أن "الحصيلة المؤقتة لعملية تسليم استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية للراغبين في الترشح للانتخاب لرئاسة الجمهورية, والموقوفة إلى غاية يوم الأربعاء 22 مايو 2019, قد سجلت إيداع سبعة وسبعين (77) رسالة نية ترشح موزعة كالتالي: أربعة وسبعون (74) لمترشحين أحرار وثلاثة (03) لأحزاب سياسية وهي التحالف الوطني الجمهوري (ANR), جبهة المستقبل (FM) والجبهة الجزائرية للتنمية والحرية والعدالة (FADLE)".

وأضاف نفس المصدر, أن المعنيين "استفادوا من حصص خاصة باستمارات الاكتتاب تطبيقا للأحكام القانونية المعمول بها", مشيرا الى أن هذه العملية "تسير في ظروف حسنة".

وفي سياق متصل, ينتظر أن تعقد اليوم قيادات حزبي التحالف الوطني الجمهوري وجبهة المستقبل اجتماعين على مستوى مقري الحزبين, للفصل في الموقف النهائي من المشاركة في الاستحقاقات الرئاسية المقبلة.  

للإشارة, فإن الآجال القانونية لإيداع رسائل الترشح على مستوى المجلس الدستوري تنتهي بعد غد السبت منتصف الليل, وذلك حسب المادة 140 من القانون الخاص بنظام الانتخابات والتي تنص على أن "التصريح بالترشح يودع في ظرف 45 يوما على الأكثر الموالية لنشر المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الانتخابية".

وكان رئيس الدولة عبد القادر بن صالح قد وقع بتاريخ 9 أبريل 2019, يوم توليه وظيفته, المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الناخبة للانتخابات الرئاسية و نشر المرسوم في 10 ابريل.  

كما تنص المادة 141 من قانون الانتخابات على أن المجلس الدستوري "يفصل في صحة الترشيحات لرئاسة الجمهورية بقرار في أجل أقصاه 10 أيام كاملة من تاريخ إيداع التصريح بالترشح".

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

    • تركيب السيارات في 2019: انخفاض واردات مجموعات (اس كا دي)

      استوردت الجزائر ما قيمته 2.30مليار دولار من مجموعات (SKD) الموجة لتركيب السيارات السياحية و مركبات نقل الأشخاص و البضائع خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019 مقابل 2.53مليار دولار خلال نفس الفترة من 2018 , مسجلة بذلك و لأول مرة انخفاض بـ 228.05مليون دولار (-9 بالمائة), حسب المديرية العامة للجمارك.

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • قطاع العمل و الضمان الاجتماعي :

يشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، تيجاني حسان هدام، على افتتاح صالون المؤسسات المصغرة المنظم من طرف الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ،و الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة،وذلك يوم الأثنين 9 ديسمبر ابتداء من الساعة 13سا.

  • وزارة التجارة :

ينشط وزير التجارة سعيد جلاب ، يوم الاثنين9 ديسمبر ،ابتداء من الساعة 17سا ،بدار الجزائر في الشركة الجزائرية للمعارض،ندوة صحفية حول معرض الانتاج الجزائري المقرر تنظيمه في الفترة الممتدة بين 19 و28 ديسمبر الجاري. 

  • وزارة المجاهدين

تنظم وزارة المجاهدين ندوة تاريخية بمناسبة الذكرى الـ59 لليوم الوطني لمظاهرات الشعب 11 ديسمبر 1960 -2019،وذلك يوم الأربعاء 11 ديسمبر على الساعة سا9و 30د بالمركز الوطني للدراسات في الحركة الوطنية-الأبيار.

 

  • ولاية الجزائر:

سيشرف والي الجزائر على مراسيم حفل تسليم مقررات الادماج لأعوان المؤسسات العمومية الولائية وذلك يوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 على الساعة 08.30 صباحا بمقر ولاية الجزائر.

 

  • ولاية الجزائر:

سيشرف السيدين وزير السكن والعمران والمدينة ووالي الجزائر على حفل توزيع عقود ملكية السكنات لمختلف الصيغ على المستفيدين في اطار البرامج السكنية العمومية وذلك يوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 على الساعة 10.30 صباحا بولاية الجزائر.

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept