أحزاب تطالب بالإسراع في انشاء السلطة الوطنية للانتخابات
Search
Mercredi 16 Octobre 2019
Journal Electronique

طالبت 7 احزاب سياسية ,اليوم السبت, بالإسراع في انشاء السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات التي تعد "الضمانة الأساسية" من اجل استرجاع ثقة المواطن.

واعتبرت هذه الاحزاب في بيان لها عقب اجتماع تشاوري عقد بمقر حزب التحالف الوطني الجمهوري أن الاسراع في انشاء السلطة الوطنية المستقلة لتنظيم الانتخابات يعد "الضمانة الأساسية والقوية من اجل استرجاع ثقة المواطن في العمل الانتخابي".

وأجمع ممثلو الاحزاب المشاركة في هذا اللقاء على "دعم" الحل الدستوري الانتخابي مجددا, و ذلك لأنه"يجسد السيادة الشعبية المنصوص عليها في المادتين 7 و 8 من الدستور والتي يطالب بتجسيدها الحراك الشعبي".

وفي نفس الصدد, ثمن المجتمعون, في بيانهم الختامي , مخرجات الحوار الوطني الذي "أسست له المقاربة الجديدة للسيد رئيس الدولة, السيد عبد القادر بن صالح , والتزام هذا الاخير بتجسيد توصيات و نتائج عمل الهيئة الوطنية للوساطة و الحوار التي أفضت الى مصادقة البرلمان على الاسس القانونية الجديدة الكفيلة بطمأنة الراي العام الوطني و ضمان استحقاق انتخابي لا تشوبه شائبة".

كما اشادت الاحزاب السبعة في بيانها بالدور "المحوري و الرائد" لمؤسسة الجيش الوطني الشعبي على "مرافقتها العقلانية و المتدرجة للمطالب المشروعة للمجتمع و صون الهبة الشعبية من كل محاولات الاختراق و الاستغلال السياسوي", منوهة في هذا السياق "بروح المسؤولية العالية للمهنية والاحترافية التي تحلت بها مختلف اسلاك الامن من خلال توفيقهما في تحقيق التوازن بين تمكين المواطنين في ممارسة حقهم في التظاهر من جهة وضرورة حفظ الأمن و الاستقرار من جهة ثانية".

ومن جهة أخرى عبر المجتمعون عن قناعتهم في ان هناك "الارادة السياسية القوية لدى مؤسسات الدولة متوفرة لإجراء انتخابات شفافة و نزيهة ",داعين بالمناسبة المواطنين الى المشاركة "القوية" في الرئاسيات القادمة من اجل اختيار الرئيس الشرعي الذي سيباشر بعد ذلك مسار "اصلاحات عميقة و متدرجة " للتكفل بالمطالب المشروعة للمواطنين.

و تتمثل الاحزاب المجتمعة في كل من: التحالف الوطني الجمهوري (ANR) و حزب الكرامة (Karama) و حركة الشبيبة الديمقراطية (MJD) و الجبهة الوطنية للمستقلين من اجل الوئام (FNIC) و حركة الوئام المدني (MEN) و الحركة الوطنية من اجل الطبيعة و النمو (MNND) و الحزب الجمهوري التقدمي (PRP).

دولـــي

    • رئاسيات تونس: فوز قيس سعيد في الدور الثاني

      فاز أستاذ القانون الدستوري قيس سعيد في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التونسية على منافسه رجل الأعمال والاتصال نبيل القروي. وأظهرت نتائج سبرالآراء عند الخروج من مكاتب الاقتراع (بعد حوالي ساعتين) نقلتها وكالة الأنباء التونسية عن مؤسسة "سيغما كونساي", حصول المترشح المستقل قيس سعيد (61 عاما) على ما يناهز 77 بالمائة من أصوات الناخبين،

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف مقبرة تعود إلى ألفي عام شرقي الصين

      اكتشف علماء آثار صينيون مقبرة يرجع تاريخها إلى 2000 سنة, وذلك في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين. وذكرت سلطات المقاطعة - في بيان لها اليوم الأحد - أنه تم اكتشاف المقبرة القديمة في محافظة دونغهاي بمدينة ليانيونقانغ,

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

    • انطلاق المهرجان الثقافي الدولي 11 للموسيقى السيمفونية بالجزائر

      انطلقت أمس السبت بالجزائر فعاليات المهرجان الثقافي الدولي 11 للموسيقى السيمفونية بمشاركة مصر كضيف شرف بتقديم عرض من تنشيط الجوق السيمفوني لأوبيرا الجزائر بقيادة لطفي سعيدي و أداء السويسرية-الكوبية أنا هاسلير و الشاب الجزائري عماد الدين ادوح و فرقة " رنيم" بقيادة وئام بن عمر حمودة أمام جمهور غفير.

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • داء الكلب

تنظم وزارة الصحة ورشة عملية حول داء الكلب من 12 الى 17 أكتوبر 2019 بفندق الاوراسي، الجزائر. سيكون الافتتاح الرسمي يوم السبت 12 أكتوبر على الساعة الرابعة بعد الزوال 16.00.

 

  • فلاحة 

سيترأس السيد شريف عوماري يوم الخميس 10 أكتوبر 2019 على الساعة 12.00 ظهرا حفل اختتام الطبعة 19 لصالون تربية المواشي والنعدات الفلاحية بقصر المعارض، الصنوبر البحري، سفاكس الجزائر العاصمة.

 

  • المسابقة الوطنية للخيول

سينظم ديوان حظائر الرياضة والتسلية المسابقة الوطنية للقفز على الحواجز خيول وذلك في الفترتين الممتدتين من 10 الى 12 أكتوبر، ومن 17 الى 19 أكتوبر 2019 على مستوى نادي الفروسية بخروبة، على الساعة التاسعة 09.00 صباحا.

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept