سيدي بلعباس: افتتاح الطبعة 11 للمهرجان الوطني لأغنية الراي
Search
Mardi 02 Juin 2020
Journal Electronique

افتتحت سهرة أمس الخميس فعاليات الطبعة 11 للمهرجان الوطني لأغنية الراي بسيدي بلعباس وسط حضور جماهيري متميز للعائلات والشباب الشغوف بهذا الطابع الغنائي الأصيل.

وعرفت هذه التظاهرة الثقافية الفنية منذ افتتاحها إقبالا من طرف هواة أغنية الراي الذين توافدوا على قاعة العرض الكبرى لدار الثقافة "كاتب ياسين" وذلك من أجل الاستمتاع بأغاني امتزجت بين الراي الأصيل والراي العصري.

وقد خطفت فرقة "راينا راي" الأضواء لدى افتتاح السهرة حيث تغنى الجمهور ورقص مع أدائها المتميز لأغاني الراي الأصيلة لاسيما أغنية "يا الزينة ديري لاتاي" التي تجاوب معها الجمهور مرددا كلماتها في أجواء من الحماس والبهجة.

لتتواصل فيما بعد نفس الأجواء مع مرور فنانين شباب على غرار كل من الشاب حسام الذي ألهب القاعة بالإضافة إلى كل من الفنان جمال ميلانو والشاب محفوظ ومحمد العباسي والشابة فاتي وكذا الشيخ النعام.

هذا وقد صرح الأمين العام للولاية محمد ولد عبد النبي في كلمة ألقاها بمناسبة إعطاء إشارة انطلاق فعاليات هذه التظاهرة الفنية أن "فن الراي فن متميز يطبع الموروث الثقافي للبلاد وهو مكسب كبير لابد من المحافظة عليه".

وأكد ذات المتحدث أن "مدينة سيدي بلعباس بتاريخها الفني الحافل ساهمت في الحفاظ على هذا الموروث الثقافي الذي يعبر عن الآمال والأحزان والذي يعد إبداعا فنيا مميزا غزى ربوع العالم".

وأشار من جهته ممثل وزارة الثقافة السيد شيتر العيد إلى أن "طابع الراي فن مميز تنفرد به الجزائر دون سواها ولابد من المحافظة عليه وترقيته وتثمينه من خلال احتضانه ونقله بأمانة من جيل لآخر" منوها في هذا السياق بالأهمية التي توليها الوزارة الوصية للمهرجان الوطني لأغنية الراي من أجل المحافظة على ديمومته ومرافقته في كل الطبعات.

وكشف من جهته محافظ المهرجان محمد بوسماحة أن المهرجان الوطني لأغنية الراي الذي تحتضنه مدينة سيدي بلعباس يمثل "تظاهرة ثقافية فنية هامة يرجى من خلالها المحافظة على الطابع الأصيل المتميز لفن الراي الذي يمثل كل الشباب الجزائري" منوها بـ "تمسك مواطني سيدي بلعباس بهذا الحدث الثقافي الذي يسهر على ترقية الفن الأصيل ويكرس مكانته ويسعى لمرافقة الوجوه الفنية الواعدة ويخلق الفضاء الملائم ليلتقي جيل التأسيس مع جيل اليوم من مختلف ربوع الوطن."

هذا وسيكون الجمهور على موعد في السهرة الثانية يوم السبت المقبل مع كل من الشيخ حطاب والشاب قديرو والشيخ ميمون والشابة فريدة والشاب كادير الجبوني وعباس المرحوم.

للإشارة تتواصل سهرات المهرجان الوطني لأغنية الراي المنظم تحت إشراف وزارة الثقافة وبالتعاون مع الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة إلى غاية يوم الاثنين المقبل وذلك بمشاركة أكثر من ثلاثين فنانا ي كما تتخللها ندوات ومحاضرات حول موسيقى وأغنية الراي.

  • tebboune-investiture008
  • tebboune-investiture007
  • tebboune-investiture006
  • tebboune-investiture005
  • tebboune-investiture004
  • tebboune-investiture003
  • tebboune-investiture002
  • tebboune-investiture001
  • tebboune-investiture009
  •  tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture010
  • tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture011

دولـــي

مـجـتـمـع

    • العائلات الجزائرية تكثف التسوق الالكتروني تحضيرا لعيد الفطر

      يترقب الجزائريون, على غرار باقي الشعوب المسلمة,عيد فطر استثنائي هذه السنة, في ظل وضع طاريء خيم عليه انتشار وباء كوفيد-19 داخل الوطن وخارجه, مما اضطر العائلات الى القيام بتحضيرات خاصة لهذه المناسبة الدينية بالاعتماد على التسوق الإلكتروني عبر الوسائط الرقمية المختلفة.

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف أكبر انفجار لنجم تم تسجيله على الإطلاق

      أعلن علماء فلك في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية أنهم اكتشفوا أكبر انفجار لنجم تم تسجيله على الإطلاق وأنه أقوى بعشر مرات من انفجار المستعر الأعظم (سوبرنوفا) العادي وأنه أسطع بنحو 500 مرة, وذلك حسب بحث نشر هذا الإثنين.

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

    • وفاة الفنان المصري حسن حسني

      توفي الفنان المصري، حسن حسني، فجر اليوم السبت، عن عمر ناهز 89 عاما، بمستشفى في القاهرة، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، وفقا لوسائل إعلام محلية.

صـحـــة

بـيـئـــــة

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

    • أدرار: تـرقـيــة الـتـرويــج للـقـدرات الـسـيــاحـيــة مـن أجـل إنـجـاح الـمـوســــم...

      ترتكز جهود قطاع السياحة والصناعة التقليدية بولاية أدرار على ترقية فرص الترويج للقدرات السياحية المتنوعة التي تزخر بها المنطقة لإنجاح الموسم الجديد للسياحة الصحراوية, حسب مسؤولي القطاع.  

      ويتجلى ضمن هذا التوجه المراهنة على تثمين المناسبات و التظاهرات الإجتماعية والدينية و الشعبية المحلية إلى جانب العمل على تعزيز منشآت الإستقبال, بما يضمن ترقية وجهة "أدرار" وتلبية حاجيات السياح الذين يتوافدون بكثافة إلى هذه المنطقة من الجنوب.

      وفي هذا الصدد أولت المديرية الوصية أهمية كبرى للجانب الترويجي و الدعائي من خلال الإعتماد على مختلف الوسائط الإعلامية للتعريف بالمقومات السياحية المتوفرة بالولاية على غرار هياكل الإستقبال و المواقع السياحية و البرامج الترقوية الكفيلة بضمان فرجة سياحية ممتعة لزوار المنطقة, حسب مدير السياحة و الصناعة التقليدية.

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept