بشار: لطفي راينا راي في السهرة الافتتاحية للمهرجان الوطني لموسيقى ورقص الديوان
Search
Mercredi 16 Octobre 2019
Journal Electronique

ينتظر أن ينشط العازف والموسيقار لطفي راينا راي السهرة الافتتاحية من الطبعة 12 من المهرجان الوطني لموسيقى ورقص الديوان الذي ستنطلق فعالياته غدا السبت مساءا بملعب 18 فبراير ببشار بمشاركة نحو اثنتي عشرة فرقة.

ويعتزم هذا الموسيقار الشهير في إطار مشاركته الثانية في هذا المهرجان تقديم للجمهور أغاني من ألبوم راينا راي وأخرى جديدة من ألحانه وعزفه على غرار نوع موسيقى جديد '' غوم قيتار'' التي يحمل تناغما بين القيتار الكهربائي مع أداء فن القومبري ي وهي الآلة الإيقاعية لموسيقى الديوان.  

"هدفي من وضع هذا النوع من الموسيقى إحداث تناغم للأداء الموسيقى للآلة ذات الوتر الواحد لموسيقى الديوان وهي القومبري بهدف تقديم مساهمتي في عصرنة هذا النوع من الفن الغنائي الأصيل مع الإحتفاظ بأصالته" يقول ذات الفنان.

وينتظر أن تشهد السهرة الأولى من هذا الحدث الفني الوطني كذلك مرور فوق الخشبة ولأول مرة فرقة نسوية في فن الدندون ( القرقابو) ي وهو نوع غنائي واستعراضي للديوان الخاص بمنطقة غرداية تحت قيادة المعلمة لالة خيرة.

وستشكل لالة خيرة التي تعزف على آلة القومبري بلا شك مفاجأة هذه الطبعة باعتبار أن هذه الآلة خاصة بعزف الرجال فقط.  

وتنحدر المعلمة لالة خيرة من عائلة كانت تشتهر بأداء فن الديوان بمنطقتها وتعد المرأة الثانية بعد أيقونة الديوان حسنا البشارية التي تعزف على هذه الآلة الموسيقية الساحرة حسب المنظمين.

كما ستشارك فرقة فارس الديوان من وهران في هذه السهرة الأولى من المهرجان وذلك في إطار التنافس على المراتب الثلاث الأولى من هذه الفعاليات الفنية الوطنية التي ستشهد منافسة نحو عشرة فرق أخرى من عدة ولايات.

وستنشط من جهتها نورة غناوة وهي أيقونة أخرى لفن الديوان النسوي السهرة الثانية من هذا المهرجان مع جوقها الموسيقي حيث ستقدم باقة من ألبومها الغنائي والجديد من أغانيها المستوحاة من البرج (غناء) الديوان هي الموسيقى الأصيلة والرقص التي لم يتم تصنيفها بعد في السجل الوطني للتراث الثقافي المادي.

''ومن خلال هذا الموعد الفني الوطني الذي تتأهب له ولاية بشار والتي ستعيش على وقع أغاني وألوان فن الديوان وغيره من أنواع الموسيقى الأخرى في إطار روح هذا المهرجان الفريد من نوعه بهذه المنطقة من الجنوب الغربي وفي الوطن سيكون لمسؤولي قطاع الثقافة محليا فرصة تشجيع وتوفير فضاء ثقافي مهدى للتاريخ والبحث العلمي حول الديوان" كما يرى عديد الباحثين والموسيقيين المحليين من المهتمين وعشاق هذا النوع من الموسيقى.  

وتهدف هذه التظاهرة الثقافية والفنية التي استحدثت في 2007 وتشهد مشاركة في كل طبعة منها نحو 200 عازف وغيرهم من الشخصيات الثقافية والعلمية إلى إحياء رصيد هام من التراث الثقافي الوطني في الموسيقي والرقص الذي تزخر به عديد الأنواع المحلية والجهوية التي تبرز الثراء الفني لهذا النوع وهي موسيقى تحمل مشاعر الحزن وراقصة وفي نفس الوقت وبفضائل علاجية.

وبفضل هذا التظاهرة خرج فن الديوان نهائيا من فضاءه المقدس ليضع نفسه في خدمة ذوق الجمهور واحتياجات المشهد الفني ي وبفضل كذلك لجولات الغنائية لمعلمي عازفي القومبري والموسيقيين الراقصين للفرق المشاركة في هذا المهرجان منذ إنشاءه .  

         ==بروز موجة جديدة من المعلمين والأتباع الشباب==

وسمح هذا المهرجان كذلك ببروز موجة جديدة من المعلمين ( عازفي القومبري) الذين ظهروا على الساحة الفنية الوطنية على غرار المعلم يوسف من سيدي بلعباس والمعلم حاكم من بشار والمعلم هواري من وهران وغيرهم كثيرون من الشباب من أتباع هذا النوع من الموسيقى الذين يرون أن هذا المهرجان فرصة إضافية ممنوحة للموسيقيين للتعريف بعزفهم الذاتي على آلة القومبري وترقية موسيقى وثقافة الديوان ولكن دون أن يفتقد روحه.

كما هو الشأن للمعلم يوسف الذي أدخل في بعض المقاطع أو أبراج عمليات دمج موسيقية للتكيف مع أذواق جمهور الشباب.    

"حان الوقت أن يساهم المنظمون وبمساعدة جمعيات الديوان وغيرهم من الباحثين كل من جهته من أجل تصنيف هذا النوع من الموسيقى في سجل التراث الثقافي اللامادي" كما أوضح معلمون وموسيقيون.

وبرأيهم فإن "هذا التصنيف يعد مكسبا في غاية الأهمية للمحافظة على هذه الموسيقى وتقاليد الرقص".

دولـــي

    • رئاسيات تونس: فوز قيس سعيد في الدور الثاني

      فاز أستاذ القانون الدستوري قيس سعيد في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التونسية على منافسه رجل الأعمال والاتصال نبيل القروي. وأظهرت نتائج سبرالآراء عند الخروج من مكاتب الاقتراع (بعد حوالي ساعتين) نقلتها وكالة الأنباء التونسية عن مؤسسة "سيغما كونساي", حصول المترشح المستقل قيس سعيد (61 عاما) على ما يناهز 77 بالمائة من أصوات الناخبين،

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف مقبرة تعود إلى ألفي عام شرقي الصين

      اكتشف علماء آثار صينيون مقبرة يرجع تاريخها إلى 2000 سنة, وذلك في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين. وذكرت سلطات المقاطعة - في بيان لها اليوم الأحد - أنه تم اكتشاف المقبرة القديمة في محافظة دونغهاي بمدينة ليانيونقانغ,

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

    • انطلاق المهرجان الثقافي الدولي 11 للموسيقى السيمفونية بالجزائر

      انطلقت أمس السبت بالجزائر فعاليات المهرجان الثقافي الدولي 11 للموسيقى السيمفونية بمشاركة مصر كضيف شرف بتقديم عرض من تنشيط الجوق السيمفوني لأوبيرا الجزائر بقيادة لطفي سعيدي و أداء السويسرية-الكوبية أنا هاسلير و الشاب الجزائري عماد الدين ادوح و فرقة " رنيم" بقيادة وئام بن عمر حمودة أمام جمهور غفير.

صـحـــة

    • توجيهات وزارة الصحة للوقاية من بعوض النمر

       ذكرت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات, يوم الأحد, المواطنين بجملة الإجراءات الواجب اتخاذها للمساهمة في الوقاية من البعوض النمر ومكافحة تكاثره, مؤكدة عدم تسجيل أي حالة من الأمراض المتنقلة عبر هذا البعوض في الجزائر.

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • داء الكلب

تنظم وزارة الصحة ورشة عملية حول داء الكلب من 12 الى 17 أكتوبر 2019 بفندق الاوراسي، الجزائر. سيكون الافتتاح الرسمي يوم السبت 12 أكتوبر على الساعة الرابعة بعد الزوال 16.00.

 

  • فلاحة 

سيترأس السيد شريف عوماري يوم الخميس 10 أكتوبر 2019 على الساعة 12.00 ظهرا حفل اختتام الطبعة 19 لصالون تربية المواشي والنعدات الفلاحية بقصر المعارض، الصنوبر البحري، سفاكس الجزائر العاصمة.

 

  • المسابقة الوطنية للخيول

سينظم ديوان حظائر الرياضة والتسلية المسابقة الوطنية للقفز على الحواجز خيول وذلك في الفترتين الممتدتين من 10 الى 12 أكتوبر، ومن 17 الى 19 أكتوبر 2019 على مستوى نادي الفروسية بخروبة، على الساعة التاسعة 09.00 صباحا.

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept