2500حالة وفاة سنويا بالجزائر بسبب تلوث الهواء
Search
Dimanche 31 Mai 2020
Journal Electronique

أكد خبراء جزائريون أن السبب في "تسجيل حوالي 2500 حالة وفاة سنويا بالجزائر بسبب تلوثالهواء", هي انبعاث الغازات السامة لحركة المرور الحضرية, موضحين ان تلوث  الهواء في الجزائر قد أصبح "واقعا".

و دق الخبراء ناقوس الخطر حول التأثير السلبي لهذا النوع من التلوث على  صحة المواطنين, مؤكدين خلال يوم اعلاميو تقييمي حول مكافحة تلوث الهواء, نُظم الاثنين10 جوان بالجزائر  العاصمة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي  للبيئة ان الوقود المنبعث من السيارات يتولد عنه جزيئات مُعبأة بالمواد  الثقيلة منها الرصاص التي يمكن ان يمس بالجهاز التنفسي البشري و التسبب في  حوادث قلبية-دماغية  و كذا مختلف السرطانات على غرار سرطان الرئتين".

  و اكد الدكتور يوسف العايب من وزارة الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات  ان حمولة العناصر المتسببة في الامراض المتعلقة بتلوث الهواء تقدر بـ24 بالمائة  على الصعيد العالمي و بـ25 بالمائة في البلدان النامية مثل الجزائر التي تسجل  سنويا 2500 حالة وفاة متعلقة بتلوث الهواء حيث يتمثل السبب الرئيسي فيها  انبعاثات الغازات من السيارات في الوسط الحضري.

  و قال ان الاشخاص الاكثر عرضة لأخطار التلوث هم المصابين بالأمراض  المزمنة غير المتنقلة (النسبة في الجزائر ستفوق 60 بالمائة), و كذا الاشخاص  المصابين بالأمراض المتنقلة (النسبة تتراوح بين 16 و 18 بالمائة), مضيفا ان  نوعية الهواء يجب ان تتحسن لرفع معدل حياة هذه الفئة "الهشة" من السكان.

  و أشار الدكتور العايب ان عدد هام من وفيات الاطفال و ربات البيوت سببه  التلوث "المنزلي" او الداخلي المتسبب فيه التسمم الحاد بأحادي اكسيد الكربون و  الامراض التنفسية المزمنة مثل مضاعفات مرض الربو.

و اشار من جهته الخبير و الباحث منور بوغداوي الى استعجالية التحرك  سريعا ضد العوامل المتسببة في تلوث الهواء في الجزائر, موضحا ان هذا التلوث  "كبير" و لا يمس الهواء فقط و لكن ايضا المياه الجوفية و الارض و الفلاحة و  يمكن ان يتسبب ايضا في مشاكل في مجال الملاحة الجوية.

       و اكد الباحث ان "مستوى الجزيئات المحملة بالرصاص الناجمة عن حركة  المرور الحضري في مدينة الجزائر العاصمة يتجاوز مستوى الولايات المتحدة و من  ثمة تأتي استعجالية التحرك بسرعة لتقليص أخطار تلوث الهواء", مقترحا وضعاستراتيجية وطنية لحماية نوعية الهواء و كذا قانون حول نوعية الهواء.

و دعا ايضا الى انشاء شبكة اجراءات خاصة بتحسين نوعية الهواء (و هي غير  موجودة حاليا بالجزائر) مستشهدا بالتجارب المكتسبة في هذا المجال في بلدان  مجاورة على غرار تونس.

و بخصوص الاجراءات التي اتخذتها مختلف قطاعات الدولة من اجل تقليص  التأثيرات السلبية لتلوث الهواء, ذكر المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات  كريم عوامان,  وضع برنامج للقضاء على المفرغات العشوائية (برنامج في طريق  التنفيذ) مكن من استرجاع مساحة تزيد عن 300 هكتار.

و اكد ان "برنامج ثاني للقضاء على المفرغات العشوائية يطمح, هذه المرة   الى استرجاع ازيد من 300 هكتار سيتم الاعلان عنه قريبا قصد تحسين نوعية الهواء  في البلد بشكل معتبر", مضيفا انه "من اجل تجميع و نقل النفايات سيتم تزويد  الشاحنات بوقود دائم أخصر".

و احصت من جهتها ممثلة وزارة الطاقة زهرة بوحوش المكلفة بالدراسة لدى  هذا القطاع, الاعمال التي قامت بها وزارة الطاقة لمواجهة تلوث الهواء, منها  ترقية الوقود النظيف من خلال تحويل العربات التي تسير بالبنزين الى غاز  البترول المميع/وقود.

 و أكدت ان "انفجار الحظيرة الوطنية للسيارات (التي تعد السبب الرئيسي  لتلوث الهواء) تفرض علينا عراقيل جديدة سنسهر على ازالتها تدريجيا".  و ذكرت ايضا بالمبادرات التي تم اتخاذها في مجال التثمين الطاقوي و  الوقاية في المصدر النفايات مما يتطلب تطوير الفروع التي تغطي جميع سلسلة  التجميع و تثمين جميع أنواع النفايات.

  • tebboune-investiture008
  • tebboune-investiture007
  • tebboune-investiture006
  • tebboune-investiture005
  • tebboune-investiture004
  • tebboune-investiture003
  • tebboune-investiture002
  • tebboune-investiture001
  • tebboune-investiture009
  •  tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture010
  • tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture011

دولـــي

مـجـتـمـع

    • العائلات الجزائرية تكثف التسوق الالكتروني تحضيرا لعيد الفطر

      يترقب الجزائريون, على غرار باقي الشعوب المسلمة,عيد فطر استثنائي هذه السنة, في ظل وضع طاريء خيم عليه انتشار وباء كوفيد-19 داخل الوطن وخارجه, مما اضطر العائلات الى القيام بتحضيرات خاصة لهذه المناسبة الدينية بالاعتماد على التسوق الإلكتروني عبر الوسائط الرقمية المختلفة.

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف أكبر انفجار لنجم تم تسجيله على الإطلاق

      أعلن علماء فلك في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية أنهم اكتشفوا أكبر انفجار لنجم تم تسجيله على الإطلاق وأنه أقوى بعشر مرات من انفجار المستعر الأعظم (سوبرنوفا) العادي وأنه أسطع بنحو 500 مرة, وذلك حسب بحث نشر هذا الإثنين.

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

    • وفاة الفنان المصري حسن حسني

      توفي الفنان المصري، حسن حسني، فجر اليوم السبت، عن عمر ناهز 89 عاما، بمستشفى في القاهرة، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، وفقا لوسائل إعلام محلية.

صـحـــة

بـيـئـــــة

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

    • أدرار: تـرقـيــة الـتـرويــج للـقـدرات الـسـيــاحـيــة مـن أجـل إنـجـاح الـمـوســــم...

      ترتكز جهود قطاع السياحة والصناعة التقليدية بولاية أدرار على ترقية فرص الترويج للقدرات السياحية المتنوعة التي تزخر بها المنطقة لإنجاح الموسم الجديد للسياحة الصحراوية, حسب مسؤولي القطاع.  

      ويتجلى ضمن هذا التوجه المراهنة على تثمين المناسبات و التظاهرات الإجتماعية والدينية و الشعبية المحلية إلى جانب العمل على تعزيز منشآت الإستقبال, بما يضمن ترقية وجهة "أدرار" وتلبية حاجيات السياح الذين يتوافدون بكثافة إلى هذه المنطقة من الجنوب.

      وفي هذا الصدد أولت المديرية الوصية أهمية كبرى للجانب الترويجي و الدعائي من خلال الإعتماد على مختلف الوسائط الإعلامية للتعريف بالمقومات السياحية المتوفرة بالولاية على غرار هياكل الإستقبال و المواقع السياحية و البرامج الترقوية الكفيلة بضمان فرجة سياحية ممتعة لزوار المنطقة, حسب مدير السياحة و الصناعة التقليدية.

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept