عيد الأضحى: وزارة البيئة تدعو إلى تفادي الذبح بطرق عشوائية
Search
Mardi 22 Octobre 2019
Journal Electronique

دعت وزارة البيئة و الطاقات المتجددة اليوم  الاثنين المواطنين تفادي الذبح بطرق عشوائية في الشوارع و امام المنازل و العمارات و الأماكن العامة.

و جاء في بيان الوزارة انه بمناسبة اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك 1440-2019 تدعو وزارة البيئة و الطاقات المتجددة كل المواطنات و المواطنين إلى أخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية و الحفاظ على سلامتهم و سلامة بيئتهم.

و بعد  ان دعت إلى "تفادي الذبح  بطرق عشوائية في الشوارع و امام المنازل و  العمارات و الأماكن العامة أوضحت ان العمل بغير ذلك سيؤدي إلى "تلوث المحيط و  تلوث اللحوم جراء الغبار و التربة و نواقل الأمراض مما يشكل بيئة خصبة لنحو 300 مرض تنتشر عدواها طوال العام".

كما دعت في سياق متصل-حسب ذات البيان- إلى "التخلص من بقايا الأضاحي و مخلفات  الذبح (الجلود و الأحشاء و الفضلات إلخ.) بطريقة صحية عن طريق وضعها في أكياس  متينة محكمة الغلق و ذلك قبل وضعها في الأماكن المخصصة لرمي القمامات لأنها  تتضمن مواد عضوية تشكل خطرا على صحة المواطنين.

و أضاف ذات المصدر ان "رمي مخلفات الأضاحي بشكل عشوائي سيؤدي إلى تلوث البيئة  و يضر أيضا بعمال النظافة الذين يضطرون إلى العمل لساعات إضافية يوم العيد". و اوصت الوزارة في ذات السياق إلى "احترام توقيت مرور شاحنات جمع النفايات  خلال أيام العيد" و التعاون جميعا مع أعوان النظافة الذين يقضون أيام العيد  تحت الشمس لساعات طوال و لا يعودون إلى بيوتهم إلا في ساعة متأخرة من الليل.

ودعت الوزارة المجتمع المدني إلى "العمل من أجل التوعية و التوجيه الميداني و  تأطير المواطنين قبل و خلال و بعد عيد الأضحى المبارك من خلال حملات التحسيس و  التوعية".

و في الأخير وضعت وزارة البيئة و الطاقات المتجددة الرقم الأخضر 3007 و  التطبيق الهواتف (Ndif) تحت تصرف المواطنين من أجل استقبال استفساراتهم  و  بلاغاتهم و ذلك عبر الوكالة الوطنية للنفايات.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • التعليم الديني: تقليد راسخ في قصور وواحات غرداية

      يعتبر التعليم الديني سيما تحفيظ القرآن الكريم للأطفال من بين أبرز التقاليد الراسخة المنتشرة عبر قصور وواحات غرداية. ويتوفر كل مسجد مشيد عبر أحياء الولاية على قاعة كبيرة تسمى "محضرة" (أعزام أو أكربيش باللغة الأمازيغية).

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف مقبرة تعود إلى ألفي عام شرقي الصين

      اكتشف علماء آثار صينيون مقبرة يرجع تاريخها إلى 2000 سنة, وذلك في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين. وذكرت سلطات المقاطعة - في بيان لها اليوم الأحد - أنه تم اكتشاف المقبرة القديمة في محافظة دونغهاي بمدينة ليانيونقانغ,

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • تكوين وتعليم مهنيين

سيقوم السيد دادة موسى بلخير بزيارة عمل وتفقد للقطاع بولاية تيبازة وذلك يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 ابتداءا من الساعة 08.00 صباحا.

 

  • عمل، تشغيل وضمان اجتماعي

سيترأس الاستاذ تيجاني حسان هدام بمشاركة وزير العدل السيد بلقاسم زغماتي اشغال اليوم الدراسي الوطني حول المنازعات الادارية في الضمان الاجتماعي وذلك يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 ابتداءا من الساعة 09.00 صباحا وذلك بمقر CNAS ببن عكنون.

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept