القطب المتجمد الجنوبي: انفصال جبل جليدي ضخم
Search
Mardi 26 Mai 2020
Journal Electronique

ذكر علماء أمريكيون أن الجرف الجليدي الواسع المعروف باسم /آميري/ في قارة /أنتاركتيكا/ المتجمدة في القطب الجنوبيي أنتج أكبر جبل جليدي له منذ أكثر من 50 عاما وبدأ ينفصل عنه الآن.

وتبلغ مساحة الجبل العملاق المولود حديثا والذي يصنفه العلماء بـ/ D28/ حوالي 1636 كيلومترا مربعا وهو أصغر بقليل من جزيرة /إسكاي/ في اسكتلندا ويزن 315 مليار طن من الجليدي ويبلغ سمكه حوالي 210 أمتار.

ونظرا لحجمه الهائل فسوف تتم مراقبته وتتبع حركته لأنه قد يشكل في المستقبل خطرا على الشحن.

وكان أكبر جبل جليدي نتج عن الجرف /آميري/ قد ظهر في ستينيات القرن الماضي وبلغت مساحته حوالي 9 آلاف كيلو متر مربع.

وآميري هو ثالث أكبر جرف جليدي في القارة القطبية الجنوبيةي وهي قناة تصريف رئيسية في شرق القارة.. والجرف هو امتداد عائم لعدد من الأنهار الجليدية التي تتدفق من الأرض إلى البحري وانفصال الجبال الجليدية كحدث طبيعي ودخولها إلى المحيطات يعكس كيفية حفاظ التدفقات الجليدية نحو المحيط على الاتزان والتوازن البيئي من خلال ما ينتجه المصدر الرئيسي للجليد.

وأطلق العلماء على هذا الجبل الجليدي المنفصل اسم /لوس توث/ي نظرا لأنه يبدو من الفضاء مثل أسنان الأطفال الصغيرة السائبة التي أوشكت على السقوط لكنها مازالت ترتبط مع اللثة بقطعة صغيرة متبقية.

ورغم أن الجبل الجليدي بدأ ينفصل بالفعل عن الجرف الجليديي إلا أن هناك بعض المناطق مازالت متصلة بينهما.

وقالت البروفيسورة هيلين فريكري من معهد /سكريبس/ لعلوم المحيطات بولاية /سان دييغو/ "إنه (الجبل الجليدي) يعد ضرسا كبيرا مقارنة بسن الأطفال".. مضيفة "أنا متحمسة لرؤية هذا الحدث بعد كل هذه السنوات أدركنا أنه سيحدث في النهاية ولكن ليس بالضبط ما كنا نتوقعه".

وتوقعت هيلين في عام 2002 أن هذا الجبل سينفصل وتسقط هذه السنة نهائيا في وقت ما بين عامي 2010 و 2015.

وأكدت أنه لا يمكن الربط بين هذا الحدث والتغيرات المناخية حيث أظهرت بيانات الأقمار الصناعية منذ تسعينيات القرن الماضي أن هذا الجرف الجليدي في حالة توازن مع البيئة المحيطة به على الرغم من وجود ذوبان سطحي قوي في الصيف.

وأوضحت أنه في حين أن هناك الكثير مما يدعو للقلق في قارة /أنتاركتيكا/ إلا أنه ليس هناك ما يدعو للقلق حتى الآن لهذا الجرف الجليدي بالتحديد.

ومع ذلك ستراقب شعبة أنتاركتيكا الأسترالية عن كثب هذا الجرفي لمعرفة تأثيره.. ويمتلك العلماء مجموعة من الأجهزة هناك لقياسه.

  • tebboune-investiture008
  • tebboune-investiture007
  • tebboune-investiture006
  • tebboune-investiture005
  • tebboune-investiture004
  • tebboune-investiture003
  • tebboune-investiture002
  • tebboune-investiture001
  • tebboune-investiture009
  •  tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture010
  • tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture011

دولـــي

مـجـتـمـع

    • العائلات الجزائرية تكثف التسوق الالكتروني تحضيرا لعيد الفطر

      يترقب الجزائريون, على غرار باقي الشعوب المسلمة,عيد فطر استثنائي هذه السنة, في ظل وضع طاريء خيم عليه انتشار وباء كوفيد-19 داخل الوطن وخارجه, مما اضطر العائلات الى القيام بتحضيرات خاصة لهذه المناسبة الدينية بالاعتماد على التسوق الإلكتروني عبر الوسائط الرقمية المختلفة.

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف أكبر انفجار لنجم تم تسجيله على الإطلاق

      أعلن علماء فلك في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية أنهم اكتشفوا أكبر انفجار لنجم تم تسجيله على الإطلاق وأنه أقوى بعشر مرات من انفجار المستعر الأعظم (سوبرنوفا) العادي وأنه أسطع بنحو 500 مرة, وذلك حسب بحث نشر هذا الإثنين.

اقــتــصــاد

    • الجـزائر تعـلن تخفيض إنتـاجها من النفـط

       قلصت الجزائر التي ترأس مؤتمر منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك), انتاجها النفطي وفقا لاتفاق أوبك+ الموقع في 12 أفريل الماضي, معربة في الوقت ذاته عن ثقتها في ان تحترم جميع الدول الموقعة على الاتفاق التزاماتها في خفض الانتاج.

ثـقــافــة

صـحـــة

    • دراسة : "المتعافون من كورونا ليسوا مصدرا للعدوى "

      كشفت دراسة علمية جديدة أن الأشخاص الذين تصبح نتائج فحوصهم إيجابية مجددا بعد التعافي من الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19) ليسوا مصدرا للعدوى, ويمكن أن يكون لديهم أجسام مضادة تحصنهم من المرض مجددا بسبب الفيروس.

بـيـئـــــة

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

    • أدرار: تـرقـيــة الـتـرويــج للـقـدرات الـسـيــاحـيــة مـن أجـل إنـجـاح الـمـوســــم...

      ترتكز جهود قطاع السياحة والصناعة التقليدية بولاية أدرار على ترقية فرص الترويج للقدرات السياحية المتنوعة التي تزخر بها المنطقة لإنجاح الموسم الجديد للسياحة الصحراوية, حسب مسؤولي القطاع.  

      ويتجلى ضمن هذا التوجه المراهنة على تثمين المناسبات و التظاهرات الإجتماعية والدينية و الشعبية المحلية إلى جانب العمل على تعزيز منشآت الإستقبال, بما يضمن ترقية وجهة "أدرار" وتلبية حاجيات السياح الذين يتوافدون بكثافة إلى هذه المنطقة من الجنوب.

      وفي هذا الصدد أولت المديرية الوصية أهمية كبرى للجانب الترويجي و الدعائي من خلال الإعتماد على مختلف الوسائط الإعلامية للتعريف بالمقومات السياحية المتوفرة بالولاية على غرار هياكل الإستقبال و المواقع السياحية و البرامج الترقوية الكفيلة بضمان فرجة سياحية ممتعة لزوار المنطقة, حسب مدير السياحة و الصناعة التقليدية.

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept