الأغواط : تسجيل 366 حالة تسمم عقربي خلال السداسي الأول من السنة الجارية
Search
Mercredi 21 Août 2019
Journal Electronique

سجلت بولاية الأغواط 366 إصابة بتسمم عقربي دون أي حالة وفاة وذلك خلال السداسي الأول من السنة الجارية, حسبما علم اليوم الاحد من مصالح مديرية الصحة والسكان.

وتعد هذه الحصيلة "منخفضة" مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية أين تم تسجيل وقتها 472 حالة علما أن سنة 2018 عرفت 2.064 لسعة عقرب من بينها حالتي وفاة (رضيع وطفل), كما أوضحت ذات المصالح.

وتتمثل المناطق ذات الانتشار الواسع للسعات العقارب بالأساس في بلديات الأغواط وقصر الحيران وكذا آفلو وقلتة سيدي سعد وبريدة, وفق ذات المصدر الذي يشير أن الولاية تعرف "تناقصا" من سنة لأخرى حيث أحصت سنة 2017 مثلا 2.348 حالة أدت إلى وفاة أربعة (4) أشخاص.

وفي إطار تثمين جهود مكافحة الظاهرة حظيت الولاية مؤخرا بموافقة الوزارة الوصية ومعهد باستور على إنشاء وحدة لجمع العقارب وإنتاج المصل المضاد للتسمم العقربي, مثلما أشير إليه من نفس المصدر.

وفي ذات السياق يجري التنسيق مع الجمعيات المحلية لتكثيف عملية جمع العقارب فضلا عن تنظيم حملات تحسيسية حول الوقاية من أخطار هذا النوع من التسممات الخطيرة وذلك عبر المؤسسات التربوية في مختلف أطور التعليم بإشراف إطارات من مديرية الصحة والسكان.

دولـــي

مـجـتـمـع

    • حج: 120 مسنا من المعوزين يتوجهون الى البقاع المقدسة

      يتوجه 120 شخصا من فئات المسنين والمعوزين المتكفل بهم من طرف رئاسة الجمهورية, يوم غد الجمعة الى البقاع المقدسة لأداء مناسك الحج لموسم 2019 , حسب ما أكدته اليوم الخميس وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية.

سـيــــاحـة

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

    • أكثر من 1.600 لسعة عقرب من بينها 4 وفيات بورقلة

      تم تسجيل ما لا يقل عن 1.626 لسعة عقربي من بينها 4 وفيات منذ مطلع السنة الجارية إلى غاية 31 جويلية بورقلة حسب ما أكده ،اليوم الثلاثاء ، منظمي مبادرة تحسيسية حول الوقاية من التسمم العقربي.

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • وزارة المجاهدين تحيي ذكرى اليوم الوطني للمجاهد

تنظم وزارة المجاهدين احياء للذكرى المزدوج لليوم الوطني للمجاهد 20أوت 1955/1956،ندوة تاريخية تحت شعار" المجاهد مجد و شموخ "،وذلك يوم الثلاثاء20أوت 2019 على الساعة 9 سا و30د ، بالمتحف الوطني للمجاهد .

 

  • قطاع السياحة 

يقوم وزير السياحة و الصناعة التقليدية عبد القادر بن مسعود ، الثلاثاء 20 أوت ،بزيارة عمل وتفقد الى ولاية شلف.

  • قطاع الطاقة

يقوم وزير الطاقة محمد عرقاب ، يوم الثلاثاء 20 أوت ، بزيارة عمل و تفقد الى ولاية عنابة ، يشرف خلالها على تدشين محطة كهربائية .

  • زرواطي في وهران

تقوم وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فاطمة الزهراء زرواطي، يوم الثلاثاء 20 أوت، بزيارة عمل وتفقد الى ولاية وهران.

  • بلدية الجزائر الوسطى 

تنظم بلدية الجزائر الوسطى تحت اشراف رئيس مجلسها الشعبي عبد الحكيم بطاش،الأ سبوع الثقافي لمدينة ورقلة ، وذلك من 17 اوت الى غاية 22 اوت .

  • قطاع التكوين المهني

سيقوم وزير التكوين و التعليم المهنيين دادة موسى بلخير، يوم الثلاثاء 20 أوت ، بزيارة عمل و تفقد الى ولاية قسنطينة.

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept