bannière vote
مستغانم: توقع إنتاج قرابة مليوني قنطار من الخضروات
Search
Samedi 07 Décembre 2019
Journal Electronique

يتوقع بمستغانم أن يتم إنتاج ما يقارب مليوني قنطار من خضروات آخر الموسم (الخضروات المتأخرة) في الأسابيع المقبلة، حسب ما أكدته ،اليوم السبت، رئيسة مصلحة تنظيم الإنتاج والدعم التقنيب مديرية المصالح الفلاحية عويشة بوراس، موضحة أن "حملة الجني التي انطلقت مؤخرا وتشمل 11 نوعا من الخضروات حتى الآن من أصل 16 نوع من المحاصيل الحقلية ستسمح بإنتاج يقدر بـ 1.867.064 قنطار."

وتم إلى غاية الأسبوع الأول من شهر نوفمبر الجاري -تضيف نفس المتحدثة- جني 237.720 قنطار من مختلف الخضروات أغلبها من الكوسة والقرنبيط والملفوف والطماطم والبطاطس على مساحة إجمالية تقدر ب 956 هكتار من أصل 7.988 هكتار.

وستنطلق في الأسابيع المقبلة في إطار نفس الحملة عمليات جني البصل الأخضر والفاصولياء والبازلاء والشمندر والخرشف بتوقعات إجمالية تصل إلى 80 ألف قنطار تضيف السيدة بوراس.

ومن المتوقع أن يتم جني 927 ألف قنطار من البطاطس (50 في المائة) و262 ألف قنطار من الطماطم (14 في المائة) و192 ألف قنطار من القرنبيط (10 في المائة) و156 ألف قنطار من الكوسة و152 ألف قنطار من الملفوف (8 في المائة لكل محصول).

وتضم الكمية المتبقية والمقدرة ب 178 ألف قنطار محصول الجزر واللفت والخرشف والباذنجان والفاصولياء بنوعيها والبصل الأخضر والشمندر والسلطة والبطاطس الحلوة والبازلاء.

وتضاف هذه الكميات إلى المحاصيل الموسمية لشعبة الخضروات والتي سمحت خلال الموسم الفلاحي 2018-2019 بإنتاج 7.3مليون قنطار أغلبها من البطاطس (4.1مليون قنطار) والطماطم والبطيخ الأحمر والبطل بنوعيه الجاف والأخضر .

للإشارة بلغ إنتاج الخضروات بولاية مستغانم العام الماضي 10.6مليون قنطار (المرتبة الرابعة وطنيا) ما ساهم في نمو الإنتاج الفلاحي بشكل إجمالي بنحو 4 في المائة ورفع قيمه هذا الإنتاج إلى زهاء 121 مليار دج.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

    • أوبك تدعو إلى خفض إضافي لإنتاج النفط

      صرح وزير الطاقة الروسي, ألكسندر نوفاك الخميس بفيينا إن لجنة وزارية من "أوبك" أوصت بزيادة تخفيضات إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا في الربع الأول من 2020.

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

    • وفاة 7 ملايين شخص سنويا بفعل تغير المناخ

      أكدت منظمة الصحة العالمية, اليوم الأربعاء, أن صحة الإنسان هي أكبر المتضررين من آثار تغير المناخ, لا سيما وأن التغيرات المناخية تتسبب في وفاة سبعة ملايين شخص سنويا في مختلف مناطق العالم.

مـواعــيـــد

  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

سيترأس الاستاذ الطيب بوزيد أشغال المؤتمر الوطني للجامعات، وذلك يوم السبت 07 ديسمبر 2019 ابتداءا من الساعة 08.30 صباحا بقاعة المؤتمرات بمقر الوزارة ببن عكنون.

 

  • وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة

ستشرف السيدة غنية الدالية على افتتاح يوم دراسي اعلامي حول تأثير تكنولوجيات الاعلام والاتصال على التواصل داخل الاسرة، وذلك يوم السبت 07 ديسمبر 2019 على الساعة 09.00 صباحا بالمركز الوطني للدراسات والاعلام والتوثيق حول الاسرة والمرأة والطفولة بتليملي.

 

  • وزارة المالية

سيترأس وزير المالية لقاءا حول خطة عمل ادارة الضرائب، وذلك يوم الاحد 08 ديسمبر 2019 على الساعة 09.30 صباحا بمقر وزارة المالية.

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept