مستغانم: احياء الذكرى 62 لاستشهاد البطل بن عبد المالك رمضان
Search
Samedi 21 Septembre 2019
Journal Electronique

أحيت ولاية مستغانم اليوم الجمعة الذكرى الثانية والستون لاستشهاد البطل بن عبد المالك رمضان الذي يعد أحد مفجري الثورة التحريرية المجيدة بالمنطقة.

وشهدت مراسيم احياء هذه الذكرى التي أقيمت بالبلدية التي تحمل اسم هذا الشهيد بشرق الولاية بحضور السلطات الولائية المدنية والعسكرية والاسرة الثورية رفع العلم الوطني وقراءة فاتحة الكتاب ترحما على أرواح الشهداء.

وقد تم التذكير بتضحيات وخصال هذا البطل مع التركيز على ضرورة كتابة التاريخ حفاظا على الذاكرة الجماعية والتعريف بمشوار وبطولات المجاهدين والشهداء للأجيال القادمة.

كما تم بالمناسبة تنظيم معرض لصور الشهيد ورفقائه وكذا شهداء المنطقة بالمقام الشهيد الذي يحمل اسم البطل.

ويعتبر الشهيد بن عبد المالك رمضان (1928-1954) أحد أعضاء المجموعة 22 ومن مفجري ثورة نوفمبر المجيدة بمنطقة الظهرة.

وقد اهتم بالنضال السياسي منذ 1946 لينخرط في حزب الشعب ثم حركة انتصار الحريات الديمقراطية لينضم بعد ذلك الى المنظمة الخاصة. وقد تنقل الى غرب البلاد ليتولى مناصب قيادية في الثورة منها نائب الشهيد العربي بن مهيدي بالولاية الخامسة التاريخية حيث كان له دور كبير في التخطيط العسكري بمنطقة الظهرة وقاد عمليات ضد المستعمر مع اندلاع الثورة التاحريرية المجيدة.

وقد سقط في ميدان الشرف يوم 4 نوفمبر 1954 بعد اشتباك مع جيش المستعمر الفرنسي بغابة "أولاد سي العربي" الواقعة بين منطقتي سيدي علي وسيدي لخضر بولاية مستغانم.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

    • سيلا 24: أكثر من 1020 دار نشر والسينغال ضيف شرف

      يشارك "أكثر من 1020 ناشر" من 40 بلدا في الطبعة الـ24 لصالون الجزائر الدولي للكتاب (سيلا 2019) التي تعقد فعالياتها من 30 أكتوبر إلى 9 نوفمبر المقبل بقصر المعارض الصنوبر البحري بالجزائر العاصمة مع اختيار السينغال ضيف شرف.

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • قطاع الصحة 

تنظم النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، يوما وطنيا حول المؤثرات العقلية ،وذلك يوم الاثنين 16 سبتمبر،على الساعة 9صباحا،بفندق الأوراسي بالعاصمة.

  • وزارة الشؤون الخارجية 

تنظم وزارة الشؤون الخارجية ورشة جهوية افريقية حول تطوير حصيلة الجرد الوطني للغازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري،وذلك يوم الاثنين 16 سبتمبر ،على الساعة 8سا بفندق السوفيتال.

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept