الرئيسية
Search
Jeudi 21 Novembre 2019
Journal Electronique

أسفرت النتائج العامة لعملية المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية التي تمت بين 12 و 17 اكتوبر المنصرم عن أن العدد الإجمالي للهيئة الوطنية الناخبة بلغ 24.474.161 ناخب, من بينهم 914.308 ناخب على مستوى المراكز الدبلوماسية و القنصلية بالخارج حسبما كشف عنه اليوم الاربعاء رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, محمد شرفي.

واوضح السيد شرفي خلال حفل إطلاق البطاقية الوطنية الإلكترونية للهيئة الناخبة الذي حضرته السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ان العدد الإجمالي للهيئة الناخبة قبل المراجعة الدورية (12-17 اكتوبر المنصرم) التي تمت بعد المراجعة الاستثنائية للقوائم (22 سبتمبر- 6 أكتوبر) كان 24.308.357 ناخب.

و اضاف المسؤول أن المسجلون الجدد خلال المراجعة الدورية بلغ 289.643 ناخب, في حين بلغ عدد المشطوبون خلال نفس العملية 123.293 ناخب.

وبالتالي سجلت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, حسبه, ارتفاع في عدد الهيئة الناخبة بـ 165.804 ناخب اي بزيادة قدرها 67ر0 بالمائة.

  • الجيش ، أدرك مبكرا خطورة المؤامرة الدنيئة التي كانت تحاك في الخفاء ضد الجزائر
  • الشعب الجزائري أدرك "بفضل وعيه خلفيات "الأطراف الحاقدة التي أزعجتها اللحمة بين الشعب وجيشه". لا طموحات سياسية لدينا ولا أهدافا أخرى غير الأهداف الوطنية

نوه نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، اليوم الثلاثاء بورقلة، بـ"الهبة الشعبية التي تعم كافة أنحاء الوطن" تعبيرا عن "التفاف الشعب بقوة حول جيشه" والدعوة إلى "التوجه المكثف" إلى صناديق الاقتراع يوم 12 ديسمبر المقبل، لإنجاح الانتخابات الرئاسية، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.

أكدت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات على لسانها ناطقها الرسمي، علي ذراع ، أن بداية الحملة الانتخابية كانت "جد ناجحة".

وأبرز ذات المتحدث بثقة، أن كل شيء سيكون جاهزا ليوم الانتخابات، مشيرا الى ان السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات قد انتهت من تنصيب فروعها .

وأكد على ذراع في هذا الحوار الذي خص به جريدة" أوريزون"أن التزوير سيكون مستحيلًا في 12 ديسمبر ، تاريخ "ولادة الجزائر الجديدة".

توجه المترشحون للانتخابات الرئاسية خطاباتهم في أول يوم من الحملة الانتخابية التي انطلقت اليوم والتي سيحاولون خلالها كسب أكبر عدد من الأصوات، نحو شرح المحاور الرئيسية لبرامجهم الانتخابية و الحث على المشاركة في هذه الاستحقاقات لتجاوز الوضع المتأزم. لكن هذه الخرجة الميدانية الأولى لم تكن سهلة. حيث ميزتهااحتجاجات مواطنين رافضين قدوم المرشحين الى ولاياتهم. ،دون تسجيل أي تجاوزات خطيرة.

فمن جنوب البلاد و تحديدا من ولاية أدرار، استهل رئيس و مرشح "جبهة المستقبل" عبد العزيز بلعيد حملته الانتخابية بتنظيم تجمع شعبي بدار الثقافة، شدد خلاله على ضرورة انخراط الشعب الجزائري في الانتخابات الرئاسية المقررة لـ 12 ديسمبر المقبل، لكونها "الحل الوحيد والمظلة لمنع التدخل الأجنبي".

كما أشار في هذا الصدد إلى أن هذه الاستحقاقات تعد خيار السواد الأعظم من الشعب الجزائري، بقوله أن "أغلبية الجزائريين يريدون الانتخابات"، ليضيف أنه و على الرغم من وجود معارضين لتنظيم هذا الموعد الانتخابي إلا أن ''الشعب هو الوحيد من يقرر في إطار الدستور''.

تم اليوم السبت، التوقيع على ميثاق أخلاقيات الممارسات الانتخابية من طرف الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات والمترشحين الخمس لرئاسيات 12 ديسمبر المقبل وممثليوسائل الإعلامالوطنية العمومية والخاصة، هذا الميثاق الذي يحمل طابع تاريخي.

وفي مداخلته خلال مراسيم الإمضاء الذي تم بمدرسة الفندقة فيعين بنيان، بحضور عدد منالسفراءالمعتمدين بالجزائر ، قال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي، ان هذا الميثاق الذي بادرت به هيئته طبقا لأحكام القانون العضوي المؤسس لها "قد تم إعداده بعد مشاورات بيننا حول المبدأ و المضمون"، مضيفا ان توقيعه من قبل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات وكذا المترشحون الخمس يعتبر "شهادة على التزامنا جميعا في مسعى المساهمة لبروز الدولة التوافقية، المبنية على حرية الاختيار لكل شخص في جميع المناسبات و كلما اقتضى الامر".

و اضاف شرفي ان ميثاق أخلاقيات الممارسات الانتخابية ليس بـ "الابتكار الجديد"،كونه إجراء قد تم تبنيه منذ حوالي ربع قرن من قبل العديد من دول العالم، مشيرا الى ان هذا الميثاق يعد "الاول من نوعه في الجزائر كونه "توافقي" يلزم كل من المترشحين لانتخابات رئيس الجمهورية و ممثلي مختلف وسائل الإعلام الوطنية و كذا السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • فلاحة وتنمية ريفية وصيد بحري

سيترأس السيد شريف عوماري يوم الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 على الساعة 08.30 صباحا لقاءا حول الانشطة والابحاث في قطاعه، وذلك بمقر المعهد الوطني للبحث الزراعي، شارع حسن بادي الحراش.

 

  • الوزارة الاولى

ستنظم الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة بالتنسيق مع صندوق الامم المتحدة للطفولة بالجزائر "اليونيسف" احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للطفل، وذلك يوم الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 على الساعة 13.30 زوالا بقصر الثقافة مفدي زكرياء.

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept