الرئيسية
Search
Samedi 20 Juillet 2019
Journal Electronique

توج المنتخب الوطني لكرة القدم بكأس إفريقيا للأمم 2019، بعدما فاز علي نظيره السينغالي 1 / 0 في المباراة التي جمعت بينهما مساء اليوم الجمعة بملعب القاهرة الدولي، وبهذا التتويج الثمين أسعد الخضر ملايين المناصرين الجزائريين في مختلف بقاع العالم .

 وتألق أشبال المدرب بلماضي في هذه البطولة الافريقية بالنتيجة والأداء ،ونالوا اعحاب المتابعين لما قدموه من مردود رائع .

أكد الناخب الوطني جمال بلماضي, اليوم الخميس ان " كتيبته" باتت جاهزة بدنيا و نفسيا بنسبة 200 بالمائة, لمواجهة المنتخب السنغالي, في نهائي كاس امم افريقيا 2019, المقرر يوم غد الجمعة بملعب القاهرة الدولي ابتداء من الساعة الـ(20.00سا ) بتوقيت الجزائر .

" لقد حرصنا على التحضير لهذه المقابلة بنفس الطريقة التي حضرنا فيها للمقابلات السابقة فالتركيز لا يزال موجود, و عناصر المنتخب الوطني لا تزال ملتزمة و متمسكة بتركيزها العالي الذي لازمها في كل المقابلات التي لعبت لحدّ الآن, ويمكنني القول ان جاهزيتنا بلغت نسبة 200 بالمائة ".

وقال بلماضي :" الحديث الذي أجريه مع اللاعبين يبقى حديث خاص بيني و بينهم , ما يمكنني قوله اننا بصدد التحضير لهذه المقابلة من جميع الجوانب مقابلة دور المجموعات تختلف تماما عن مقابلة النهائي, فالمقابلة السابقة لم تكن مصيرية , وبالمقابل ستكون هذه المقابلة النهائية مصيرية ونحن جاهزون لها من جميع الجوانب ".

كشف المنتدى المدني للتغيير اليوم الأربعاء عن قائمته المؤلفة من 13 شخصية وطنية لقيادة الحوار الذي دعا إليه رئيس الدولة عبد القادر بن صالح. ويتعلق الأمر بكل من المجاهدة جميلة بوحيرد، و وزير الشؤون الخارجية الأسبق والديبلوماسي طالب الابراهيمي، و رئيسا الحكومة السابقين مولود حمروش ومقداد سيفي، بالاضافة الى رئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق كريم يونس. كما ضمت القائمة المحامي مصطفى بوشاشي والخبيرة في القانون الدستوري فتيحة بن عبو والاساتذة الجامعيين ناصر جابي و اسماعيل لالماص و اسلام بن عطية،وكذا النقابي الياس مرابط والناشطة الجمعوية نفيسة لحرش والحقوقية عائشة زيناي.

وأوضح رئيس المنتدى عبد الرحمن عرار ، خلال ندوة صحفية عقدت بمقر شبكة ندى للدفاع عن حقوق الطفل بالجزائر العاصمة، أن هذا المنتدى الذي يضم 70 جمعية على المستوى الوطني، اقترح قائمة ضمت شخصيات وطنية ومسؤولين سابقين وناشطين حقوقيين ونقابيين وأكاديميين، وكذا من المجتمع المدني، للقيام بدور الوساطة والحوار، وذلك بعد أن تحظى بـ"القبول عند الشعب الجزائري والحراك الشعبي بالدرجة الاولى وعند صناع القرار "، مؤكدا أن هذه الشخصيات "أبدت موافقتها على أداء هذا الدور".

لا تزال الشركات الأجنبية تبدي اهتماما خاصا بالسوق الجزائرية للمحروقات, وهو ما يفند "التحاليل" التي راهنت على تراجع محتمل للاستثمارات في هذا القطاع نتيجة للوضع السياسي في الجزائر.

وقد شهدت الأشهر التي تبعت تاريخ الـ 22 فيفري وهو تاريخ بداية الحراك الشعبي السلمي من أجل الديمقراطية والتغيير, توقيع العديد من العقود المهمة بين الجزائر والبلدان الشريكة.

وتتعلق هذه الشراكات خاصة بالتزويد بالغاز المميع على المدى الطويل وهو ما يعتبر دليل اضافي على نجاعة الاستراتيجية الطاقوية للجزائر وكذا جاذبية سوقها خاصة سوق المحروقات.

وكان وزير الطاقة, محمد عرقاب, قد أكد أنه على الرغم " من الازمة السياسية في الجزائر إلا أن المشاريع الجارية في مجال الطاقة تتواصل بشكل عادي و أنه لم يتم تسجيل أي وقف للالتزامات من طرف شركاء الجزائر". ومن بين الشركاء التقليديين توجد إيطاليا, البلد الاوروبي الذي لم يتوان عن تأكيد التزامه بترقية تعاونه أكثر مع الجزائر خاصة في مجال الطاقة.

سيتم اتخاذ اجراءات قانونية ضد المتورطيين في انجاز سكنات مغشوشة، حسب ما أكده وزير السكن والعمران والمدينة كمال بلجود، اليوم الاثنين بولاية سطيف، كاشفا أنالمؤسسات المقاولاتية ومكاتب الدراسات التي يثبت غشها في إنجاز المشاريع بصفة عامة والإخلال بجودة السكنات، سيتم اتخاذ اجراءات قانونية ضدها تصل إلى حد المتابعة القضائية وإلغاء مستوى التأهيل وتسليط عقوبات مختلفة.

وحذر الوزير من التلاعب والغش في انجاز السكنات، مشددا على ضرورة احترام معايير الجودة، حيث ذكر أنه أعطى تعليمات صارمة لمكاتب الدراسات "، من أجل ان تلعب دورا حقيقا في مراقبة ومتابعة مختلف المشاريع "، للحد من التلاعب بنوعية الانجاز .

بالإضافة إلى ذلك، دعا كمال بلجود إلى إنشاء لجان محلية تحت اشراف مدارء السكن للولايات، مهمتها مراقبة جودة المشاريع، مع إعداد تقارير دورية.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

    • الجزائر لديها قدرات لتصدير الغاز نحو آسيا

      ستسمح قدرات الجزائر التي مددت عقودها الغازية مع اوروبا لا سيما عبر ايطاليا و اسبانيا, لها بتصدير الغاز الطبيعي المميع نحو آسيا و افريقيا, حسب ما اوضح اليوم الثلاثاء المختص في المسائل الطاقوية مصطفى مقيدش.

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

كأس إفريقيا 2019

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept