المدير العام لبريد الجزائر : انخفـاض السيولـة بـنسبة 29 بالمائة
Search
Mercredi 12 Août 2020
Journal Electronique

أعلن المدير العام لبريد الجزائر عبد الكريم دحماني، اليوم الأربعاء، أن جهاز التنسيق بين بنك الجزائر و بريد الجزائر كفيل بضمان وفرة معتبرة للسيولة الضرورية على مستوى مكاتب البريد، مشيرا الى ان مشكلة نقص السيولة راجعة بالدرجة الاولى إلى انخفاض السحب على مستوى بنك الجزائر الذي وصل الى 29٪ خلال شهر ماي الماضي مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، وأيضا إلى انخفاض بنسبة 15٪ خلال السداسي الأول من سنة 2020 في الامدادات التي تزود مكاتب البريد بالسيولة"، قبل أن يرجع هذا الانخفاض إلى الوضع الاقتصادي في البلاد.

 في مداخلة له على أمواج الاذاعة الوطنية، صرح،دحماني أن هذا الجهاز مكن بريد الجزائر من رصد خلال شهر جوان فقط مبلغ 285 مليار دج على مستوى شبابيك السحب بالفروع التابعة لبنك الجزائر و كذا تعبئة على مستوى عمليات السحب و الدفع بمكاتب البريد قيمة 91 مليار دج. 

كما أردف قائلا "منذ مطلع السنة، سحب بريد الجزائر 1742 مليار دج لدى بنك الجزائر و تمكن من رصد أكثر من 693 مليار دج الى غاية 20 جويلية من عمليات الدفع على مستوى مكاتب البريد مشيرا الى أنه "تم توفير كافة الامكانيات من أجل رصد أكبر قيمة من السيولة النقدية لتلبية حاجيات المواطنين عشية عيد الأضحى".
و بخصوص الاجراءات المتخذة لحل مشكل السيولة، تطرق دحماني الى امكانية القيام بعمليات سحب عبر الشبابيك الألية التابعة لبريد الجزائر و للبنوك حيث قال "يتوفر بريد الجزائر حاليا على 1400 شباك آلي بنكي علما أن عمليات السحب التي يقوم بها زبائن بريد الجزائر عبر هذه الشبابيك و البنوك لا تتعدى 10 بالمئة .

 و قد أوضح نفس المسؤول أن زبائن بريد الجزائر المزودين بالبطاقة النقدية "الذهبية" و عددهم 6 ملايين بإمكانهم الشروع في عمليات سحب على مستوى الشبابيك الألية للبنوك عندما يسجل اضطراب في السيولة على مستوى شبكة البريد.

اتخاذ إجراءات لفائدة المتقاعدين لتجنب التوافد الكبير

وأكد دحماني ان هناك حاليا في الجزائر ازيد من ثلاثة ملايين متقاعد لديهم حسابات جارية بريدية. وأوضح ذات المسؤول ان "إجراءات قد اتخذت في صالح هذه الفئة من الزبائن لتجنب التوافد الكبير على مكاتب البريد وتتعلق خاصة بوضع نظام الوكالة الاستثنائية (قابلة للتحميل) والذي يمكن أقارب الأشخاص المسنين من القيام بعمليات السحب في مكانهم".
"كما تم وضع رزنامة جديدة لتمديد فترة دفع منح التقاعد والمنح الأخرى التي كانت تمتد على ثلاثة أيام لتصبح 10 أيام"، حسبما أضاف ذات المسؤول.

وأكد ان هذه الإجراءات دخلت حيز التنفيذ خلال شهر جويلية ومكنت من تخفيض منحنى توافد المتقاعدين على مستوى مكاتب البريد.
وتتوفر مؤسسة بريد الجزائر حاليا على 4.050 مكتب بريد عبر التراب الوطني وعلى 27 مليون حساب بريدي جاري منها 22 مليون حسابات ناشطة.
وكان الوزير الأول،  عبد العزيز جراد، قد تراس أمس الثلاثاء، مجلسا وزاريا مشتركا خصص لدراسة وضعية وفرة السيولة في الشبكة البريدية أمام الضغط في طلب الزبائن الذي يمارسه أصحاب الحسابات البريدية الجارية، وعددهم 22 مليون. 

  • tebboune-investiture008
  • tebboune-investiture007
  • tebboune-investiture006
  • tebboune-investiture005
  • tebboune-investiture004
  • tebboune-investiture003
  • tebboune-investiture002
  • tebboune-investiture001
  • tebboune-investiture009
  •  tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture010
  • tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture011

دولـــي

مـجـتـمـع

    • مواقع التواصل الاجتماعي بديل المواطنين لاقتناء أضاحي العيد

      يضطر العديد من سكان ولاية البليدة هذه السنة إلى اللجوء إلى مواقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك) لشراء أضحية العيد عقب منع السلطات الولائية فتح نقاط البيع النظامية وتكثيف دوريات المراقبة لمنع العشوائية منها تعزيزا لاجراءات الحد من تفشي فيروس كوفيد- 19.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

    • إنشاء عما قريب مناطق نشاطات مخصصة حصريا للمؤسسات المصغرة

      أعلن الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة نسيم ضيافات اليوم الاثنين من قسنطينة عن إنشاء "عما قريب مناطق نشاطات مخصصة حصريا للمؤسسات المصغرة" كإجراء مرافقة سيمكن هذه المؤسسات من "تأكيد مهاراتها الميدانية و المشاركة في تعزيز اقتصاد البلاد."  

صـحـــة

بـيـئـــــة

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept