الاخبار المختصرة
Search
Vendredi 20 Septembre 2019
Journal Electronique

سجلت هزة أرضية بلغت شدتها 2ر3 درجات على سلم ريشتر, اليوم الخميس في حدود الساعة (19ر12) بمنطقة العنصر بولاية وهران حسبما أفاد به بيان لمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء.

وأوضح ذات المصدر, أن مركز الهزة حدد بـ7 كلم, شمال العنصر ولاية وهران.

لقي 8 أشخاص حتفهم وأصيب 270 آخرون بجروح في 229 حادث مرور جسماني على مستوى المناطق الحضرية, خلال الفترة الممتدة من 11 الى 16 سبتمبر الجاري, حسب ما ورد اليوم الخميس, في حصيلة أسبوعية لمصالح الأمن الوطني.

وأوضح ذات المصدر أنه "مقارنة بالإحصائيات المسجلة في الأسبوع الماضيي عرفت حصيلة حوادث المرور انخفاضا محسوسا قدر ب(-52) حادثي كما انخفض عدد الجرحى ب (-66) حالة وعدد الوفيات ب(-7) حالات".

وتشير المعطيات ذات الصلة أن "أسباب هذه الحوادث تعود بالدرجة الأولى إلى العنصر البشري بنسبة تفوق 95%ي نتيجة الإفراط في السرعة المناورات الخطيرة الإرهاق وعدم التركيز عند السياقة".

وفي هذا الإطار تُجدد المديرية العامة للأمن الوطني دعوتها لمستعملي الطريق العام إلى توخي الحيطة والحذر أثناء السياقة مع ضرورة احترام قانون المروري خصوصا في ظل التقلبات الجوية التي تعرفها البلاد.

كما تضع المديرية العامة للأمن الوطنيي تحت تصرف المواطنين الرقم الأخضر 1548 وخط النجدة 17 لتلقي البلاغات24 سا/24 سا.

لقي 29 شخصا حتفهم وأصيب 1151 اخرون بجروح في 1035 حادث مروري سجلوا في الفترة الممتدة ما بين 8 و 14 سبتمبر أي في ظرف اسبوع, كما اورده الثلاثاء اليوم بيان مصالح الحماية المدنية.

وأوضح ذات البيان أن أثقل حصـيلة سجلت في ولايــة قسنطينة بوفاة 03 أشخاص وجرح 47 آخريــن تم إسعافهم و تحويلهــم إلى المراكز الإستشفائية على إثـر 35 حادث مرور.

من جهة اخرى قامت وحدات الحماية المدنية بـ 1599 تدخل سمح بإخـــماد 1232 حريق منها منزلية صناعية وحرائق مختلفة.

أما فيمــا يخص العمليات المختلفة فقامت وحدات الحماية المدنية بـ 6401 تدخـل فـي نفس الفترة لتغطية 5525 عملية إسعاف و إنقاذ الأشخاص في خطر يضيف ذات البيان.

استقبل رئيس الدولة, عبد القادر بن صالح, اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, السيد مانويل ميقال دا كوستا أراقاوو, رئيس المحكمة الدستورية لجمهورية أنغولا والرئيس الدوري لهيئات الرقابة الدستورية الافريقية, في اطار زيارته الرسمية الى الجزائر, حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

وسجل رئيس الدولة خلال هذه المقابلة, التي حضرها رئيس المجلس الدستوري, كمال فنيش, ب"ارتياح كبير مستوى التعاون بين الهيئتين في المجال الدستوري الذي يترجم حرص سلطات البلدين المشترك على تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات", مؤكدا على "عزمه مواصلة هذا التعاون والتنسيق في اطار الهيئة القارية", يضيف البيان.

من جهته, أعرب السيد داكوستا أراقاوو عن امتنانه لحفاوة الاستقبال الذي حظي به والوفد المرافق له, مؤكدا أن هذه الزيارة سمحت له ب"الوقوف على الخبرة والتقدم الذي أحرزته الجزائر في المجال الدستوري", حسب بيان رئاسة الجمهورية.

استقبل وزير الخارجية, صبري بوقدوم, اليوم الاثنين بالعاصمة, كاتب الدولة المونتينيغري لدى وزارة الشؤون الخارجية, زوران يانكوفيتش.

وتندرج زيارة السيد يانكوفيتش إلى الجزائر في إطار المشاورات السياسية المنتظمة بين البلدين.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

    • رفع القيود المقررة في اطار قاعدة 51/49٪

      يقترح المشروع التمهيدي لقانون المالية 2020، الذي عرض أمس الأربعاء على مجلس الحكومة، رفع القيود المقررة في اطار قاعدة 51/49 بالمئة المطبقة على الاستثمارات الأجنبية في الجزائر بالنسبة للقطاعات غير الاستراتيجية.

ثـقــافــة

    • سيلا 24: أكثر من 1020 دار نشر والسينغال ضيف شرف

      يشارك "أكثر من 1020 ناشر" من 40 بلدا في الطبعة الـ24 لصالون الجزائر الدولي للكتاب (سيلا 2019) التي تعقد فعالياتها من 30 أكتوبر إلى 9 نوفمبر المقبل بقصر المعارض الصنوبر البحري بالجزائر العاصمة مع اختيار السينغال ضيف شرف.

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • قطاع الصحة 

تنظم النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، يوما وطنيا حول المؤثرات العقلية ،وذلك يوم الاثنين 16 سبتمبر،على الساعة 9صباحا،بفندق الأوراسي بالعاصمة.

  • وزارة الشؤون الخارجية 

تنظم وزارة الشؤون الخارجية ورشة جهوية افريقية حول تطوير حصيلة الجرد الوطني للغازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري،وذلك يوم الاثنين 16 سبتمبر ،على الساعة 8سا بفندق السوفيتال.

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept