bannière vote
الطلبة يجددون مطالبهم برحيل رموز النظام
Search
Lundi 09 Décembre 2019
Journal Electronique

جدد طلبة عدة جامعات عبر الوطن خلال مسيرات سلمية اليوم الثلاثاء مطالبهم برحيل رموز النظام داعين الى حل الازمة السياسية التي تعيشها البلاد، عن طريق حوار يؤسس لبناء دولة قوية.

وخرج طلبة جامعات قسنطينة وسطيف إلى الشارع في مسيرتين احتجاجيتين سلميتين لتجديد المطالبة " برحيل جميع رموز النظام ومواصلة حملات التطهير للقضاء على رؤوس الفساد".

فبولاية قسنطينة حيث كان عدد المتظاهرين أقل بكثير من المسيرات السابقة جاب الطلبة أهم الشوارع الرئيسية لوسط المدينة مجددين المطالبة من خلال اللافتات التي حملوها ب"التغيير الجذري للنظام" و تطبيق المادتين 7 و 8 من الدستور اللتين تنصان على أن "الشعب مصدر كل سلطة".

كما عبر ذات المتظاهرين الذين كانوا في أغلبهم من فئة الإناث عن رفضهم لأي حوار لحل الأزمة تشارك فيه الوجوه القديمة للنظام.

و تكررت نفس المشاهد بولاية سطيف حيث تجمع العشرات من طلبة جامعتي فرحات عباس و محمد الأمين دباغين بشارع جيش التحرير الوطني مقابل مقر الولاية بوسط المدينة و رددوا شعارات تثمن قرارات إحالة مسؤولين تقلدوا في وقت سابق مناصب سامية على العدالة داعين إلى مواصلة حملات التطهير إلى غاية القضاء على جميع رؤوس الفساد الذين تورطوا في قضايا نهب المال العام. كما طالب الطلبة المتظاهرون برحيل الحكومة الحالية التي"لا تحظى بثقة الشعب".

   وبعاصمة غرب البلاد دعا عشرات الطلبة الى "حل توافقي لتسوية الأزمة السياسية الحالية" مؤكدين على "الحوار لبناء دولة على أسس سليمة وقوية". وبسيدي بلعباس تجمع عشرات الطلبة بساحة " أول نوفمبر" بعد مسيرة سلمية جابت الشوارع الرئيسية مؤكدين دعمهم لمطالب الحراك الشعبي ومنها "رحيل رموز النظام والحكومة الحالية".

ولدى توقف المسيرة أمام مجلس القضاء دعا الطلبة قطاع العدالة إلى تكثيف محاربة الفساد ومتابعة كل الذين قاموا بتبديد المال العام.

وبالنعامة شارك عشرات الطلبة والأساتذة في وقفة بالحرم الجامعي للمطالبة برحيل كل ممثلي النظام و"تأسيس جمهورية ثانية" و" تعزيز استقلالية العدالة" لمحاربة الفساد. كما شهدت المسيرات الأسبوعية للطلبة هذا الثلاثاء تعبئة ضعيفة بولايات وسط البلاد حيث جدد بضع مئات من الطلبة في ولايتي تيزي وزو والبويرة شعاراتهم المعهودة من أجل مرحلة انتقالية يسيرها شخصيات ذات مصداقية و صادقة لا علاقة لها بالنظام القديم. كما أكدوا مجددًا "رفضهم للحوار مع الحكومة الحالية".

وبولاية بجاية كانت تعبئة المجتمع الطلابي أكثر أهمية حيث سار الطلبة للتأكيد على "تفضيلهم لفترة الانتقال و التي ستكون مرحلة يتم فيها إعداد الظروف المثلى للشفافية لتنظيم انتخابات مقبلة موضحين أن" الإجراء" ليس استبدال رئيس برئيس آخر بل إعداد ظروف و شروط ظهور جمهورية ثانية مبنية على أساس سيادة القانون والقواعد الديمقراطية الحالية".تجدر الإشارة إلى أنه لم يتم تسجيل أي تجاوزات خلال هذه المسيرات حيث تفرق المتظاهرون في نفس أجواء الهدوء و السكينة التي جرت فيها المسيرات. المصدر واج.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

    • تركيب السيارات في 2019: انخفاض واردات مجموعات (اس كا دي)

      استوردت الجزائر ما قيمته 2.30مليار دولار من مجموعات (SKD) الموجة لتركيب السيارات السياحية و مركبات نقل الأشخاص و البضائع خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019 مقابل 2.53مليار دولار خلال نفس الفترة من 2018 , مسجلة بذلك و لأول مرة انخفاض بـ 228.05مليون دولار (-9 بالمائة), حسب المديرية العامة للجمارك.

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • قطاع العمل و الضمان الاجتماعي :

يشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، تيجاني حسان هدام، على افتتاح صالون المؤسسات المصغرة المنظم من طرف الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ،و الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة،وذلك يوم الأثنين 9 ديسمبر ابتداء من الساعة 13سا.

  • وزارة التجارة :

ينشط وزير التجارة سعيد جلاب ، يوم الاثنين9 ديسمبر ،ابتداء من الساعة 17سا ،بدار الجزائر في الشركة الجزائرية للمعارض،ندوة صحفية حول معرض الانتاج الجزائري المقرر تنظيمه في الفترة الممتدة بين 19 و28 ديسمبر الجاري. 

  • وزارة المجاهدين

تنظم وزارة المجاهدين ندوة تاريخية بمناسبة الذكرى الـ59 لليوم الوطني لمظاهرات الشعب 11 ديسمبر 1960 -2019،وذلك يوم الأربعاء 11 ديسمبر على الساعة سا9و 30د بالمركز الوطني للدراسات في الحركة الوطنية-الأبيار.

 

  • ولاية الجزائر:

سيشرف والي الجزائر على مراسيم حفل تسليم مقررات الادماج لأعوان المؤسسات العمومية الولائية وذلك يوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 على الساعة 08.30 صباحا بمقر ولاية الجزائر.

 

  • ولاية الجزائر:

سيشرف السيدين وزير السكن والعمران والمدينة ووالي الجزائر على حفل توزيع عقود ملكية السكنات لمختلف الصيغ على المستفيدين في اطار البرامج السكنية العمومية وذلك يوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 على الساعة 10.30 صباحا بولاية الجزائر.

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept