منظمات برتغالية تدعو لـ"وضع حد للاحتلال المغربي للصحراء الغربية"
Search
Samedi 30 Mai 2020
Journal Electronique

دعت 24 نقابة ومنظمة برتغالية, حكومة بلادها إلى اتخاذ "موقف واضح ضد اعتداءات المملكة المغربية على الشعب الصحراوي" و"وضع حد للاحتلال المغربي للصحراء الغربية".

ووقعت النقابات و المنظمات على دعوة مشتركة موجهة إلى الحكومة البرتغالية, طالبت فيها "باحترام حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير", بالإضافة إلى ضرورة "إنشاء آلية دائمة للأمم المتحدة لمراقبة احترام حقوق الإنسان للشعب الصحراوي في الأراضي المحتلة ".

وقد تم توجيه الرسالة التي نُشرت على عدة مواقع برتغالية اليوم الإثنين, بما في ذلك على صفحة المنظمة التقدمية الدولية, مجلس السلام العالمي, إلى السلطات البرتغالية وإلى الأمين العام للأمم المتحدة, انطونيو غوتيريس, حيث جددت المنظمات الموقعة "تضامنها الثابت مع الشعب الصحراوي, مطالبة بالوقف الفوري للعنف والقمع الذي تمارسه قوات الاحتلال المغربية, وبشكل خاص منذ 19 جويلية".

وذكرت الرسالة بتعرض صباح عثمان, البالغة من العمر 24 ربيعا, للقتل على أيدي قوات الاحتلال المغربية يوم 19 جويلية, حيث دهستها سيارتان للقوات المساعدة المغربية التي ساهمت إلى جانب قوات مغربية أخرى في قمع متظاهرين مسالمين كانوا يحتفلون بانتصار منتخب الجزائر لكرة القدم بكأس الأمم الأفريقية.

وطالبت المنظمات في رسالتها بالوقف الفوري للقمع العنيف الذي تمارسه قوات الاحتلال المغربية, مذكرة "أن الشعب الصحراوي قد عاش لعقود من الزمن تحت احتلال المملكة المغربية - حيث يتعرض للاغتيالات والتعذيب والاعتقالات التعسفية - أو يُجبر أفراده على النفي, في مخيمات للاجئين, في ظروف صعبة للغاية".

واعتبرت المنظمات الموقعة على الرسالة أن الحل العادل للصحراء الغربية يتطلب "إنهاء الاحتلال المغربي للإقليم, وإنشاء آلية دائمة للأمم المتحدة تراقب احترام حقوق الإنسان للشعب الصحراوي في الأراضي المحتلة, وتحرير السجناء السياسيين الصحراويين القابعين في السجون المغربية". ولكل تلك الاعتبارات "ترى المنظمات الموقعة أن الحكومة البرتغالية ملزمة

باتخاذ موقف واضح ضد اعتداءات المملكة المغربية على الشعب الصحراوي وتطالب بإجراء مفاوضات تحت مظلة الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية".

وأج

  • tebboune-investiture008
  • tebboune-investiture007
  • tebboune-investiture006
  • tebboune-investiture005
  • tebboune-investiture004
  • tebboune-investiture003
  • tebboune-investiture002
  • tebboune-investiture001
  • tebboune-investiture009
  •  tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture010
  • tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture011

دولـــي

مـجـتـمـع

    • العائلات الجزائرية تكثف التسوق الالكتروني تحضيرا لعيد الفطر

      يترقب الجزائريون, على غرار باقي الشعوب المسلمة,عيد فطر استثنائي هذه السنة, في ظل وضع طاريء خيم عليه انتشار وباء كوفيد-19 داخل الوطن وخارجه, مما اضطر العائلات الى القيام بتحضيرات خاصة لهذه المناسبة الدينية بالاعتماد على التسوق الإلكتروني عبر الوسائط الرقمية المختلفة.

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف أكبر انفجار لنجم تم تسجيله على الإطلاق

      أعلن علماء فلك في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية أنهم اكتشفوا أكبر انفجار لنجم تم تسجيله على الإطلاق وأنه أقوى بعشر مرات من انفجار المستعر الأعظم (سوبرنوفا) العادي وأنه أسطع بنحو 500 مرة, وذلك حسب بحث نشر هذا الإثنين.

اقــتــصــاد

    • الجـزائر تعـلن تخفيض إنتـاجها من النفـط

       قلصت الجزائر التي ترأس مؤتمر منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك), انتاجها النفطي وفقا لاتفاق أوبك+ الموقع في 12 أفريل الماضي, معربة في الوقت ذاته عن ثقتها في ان تحترم جميع الدول الموقعة على الاتفاق التزاماتها في خفض الانتاج.

ثـقــافــة

صـحـــة

    • دراسة : "المتعافون من كورونا ليسوا مصدرا للعدوى "

      كشفت دراسة علمية جديدة أن الأشخاص الذين تصبح نتائج فحوصهم إيجابية مجددا بعد التعافي من الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19) ليسوا مصدرا للعدوى, ويمكن أن يكون لديهم أجسام مضادة تحصنهم من المرض مجددا بسبب الفيروس.

بـيـئـــــة

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

    • أدرار: تـرقـيــة الـتـرويــج للـقـدرات الـسـيــاحـيــة مـن أجـل إنـجـاح الـمـوســــم...

      ترتكز جهود قطاع السياحة والصناعة التقليدية بولاية أدرار على ترقية فرص الترويج للقدرات السياحية المتنوعة التي تزخر بها المنطقة لإنجاح الموسم الجديد للسياحة الصحراوية, حسب مسؤولي القطاع.  

      ويتجلى ضمن هذا التوجه المراهنة على تثمين المناسبات و التظاهرات الإجتماعية والدينية و الشعبية المحلية إلى جانب العمل على تعزيز منشآت الإستقبال, بما يضمن ترقية وجهة "أدرار" وتلبية حاجيات السياح الذين يتوافدون بكثافة إلى هذه المنطقة من الجنوب.

      وفي هذا الصدد أولت المديرية الوصية أهمية كبرى للجانب الترويجي و الدعائي من خلال الإعتماد على مختلف الوسائط الإعلامية للتعريف بالمقومات السياحية المتوفرة بالولاية على غرار هياكل الإستقبال و المواقع السياحية و البرامج الترقوية الكفيلة بضمان فرجة سياحية ممتعة لزوار المنطقة, حسب مدير السياحة و الصناعة التقليدية.

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept