تونس: تواصل المناظرات التلفزيونية بين مرشحي الرئاسة
Search
Vendredi 18 Octobre 2019
Journal Electronique

لليوم الثاني على التوالي تتواصل بتونس المناظرات التلفزيونيةلمرشحي الانتخابات الرئاسية, تحت عنوان "الطريق إلى قرطاج, تونس تختار" والتي تعد تجربة فريدة وغير مسبوقة في تاريخ تونس و العالم العربي.

وجمعت المناظرة الثانية, كلا من محمد لطفي المرايحي, حمادي الجبالي, محسن مرزوق, محمد الصغير نوري, محمد الهاشمي الحامدي, حاتم بولبيار, إلياس الفخفاخ , عبد الكريم الزبيدي, ومنجي الرحوي.

و كانت مناظرات تلفزيونية بين مرشحي الانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها في 15 سبتمبر الجاري, قد انطلقت مساء اول امس, فيما تتواصل فيه الحملة الانتخابية, وسط مناخ اتسم بارتفاع نسق وعود وتعهدات المرشحين في مسعى لكسب ثقة الناخب التونسي.

ويشارك في تنظيم هذه المناظرات و.التي تهدف إلى "تعزيز الديمقراطية, عبر ترسيخ مبدأ التناظر بالأفكار وتكريس ثقافة الاختلاف", التلفزيون الحكومي والهيئة العليا المستقلة للانتخابات والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري ومنظمة "مبادرة مناظرة".  

يذكر ان الحملة الانتخابية لهذا الاستحقاق المبكر قد انطلقت السبت الماضي على مستوى المغتربين التونسيين, و يوم الاثنين الماضي داخل تونس, لتتواصل لغاية   13 من نفس الشهر الجاري, حيث يكون الصمت الانتخابي يوم 14, وفتح صناديق الاقتراع يوم 15 من نفي الشهر.

و يتنافس في هذه الانتخابات , 26 مرشحا, أبرزهم رئيس الحكومة يوسف الشاهد,   ووزير الدفاع المستقيل, عبد الكريم الزبيدي, وعبد الفتاح مورو مرشح حركة النهضة الإسلامية, ومهدي جمعة رئيس الحكومة الأسبق, وحمادي الجبالي, الأمين العام السابق لحركة النهضة.

وتضم قائمة المتنافسين أيضا أربعة أسماء لمرشحين سبق لهم أن شاركوا في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 23 نوفمبر 2014, وهم منصف المرزوقي الذي تنافس في الدور الثاني ضد الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي, حيث حصل على 44.31 % من الأصوات والهاشمي الحامدي الذي خرج من الدور الأول بعد حصوله على 5.7 % من أصوات الناخبين, وسليم الرياحي 5.55 % , وأحمد الصافي سعيد 0.80 %.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف مقبرة تعود إلى ألفي عام شرقي الصين

      اكتشف علماء آثار صينيون مقبرة يرجع تاريخها إلى 2000 سنة, وذلك في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين. وذكرت سلطات المقاطعة - في بيان لها اليوم الأحد - أنه تم اكتشاف المقبرة القديمة في محافظة دونغهاي بمدينة ليانيونقانغ,

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

    • اختتام مهرجان الجزائر الثقافي الدولي 11 للموسيقى السمفونية

      اختتم مهرجان الجزائر الثقافي الدولي 11 للموسيقى السيمفونية مساء أمس الخميس بالجزائر العاصمة بحفل نظمته كل من أوكرانيا و الصين وسط جمهور غفير. فقد استمتع جمهور أوبيرا الجزائر بوعلام بسايح بمقطوعات لأبرز أسماء الموسيقى الكلاسيكية في إطار اختتام مهرجان الجزائر الثقافي الدولي 11 للموسيقى السيمفونية.

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • داء الكلب

تنظم وزارة الصحة ورشة عملية حول داء الكلب من 12 الى 17 أكتوبر 2019 بفندق الاوراسي، الجزائر. سيكون الافتتاح الرسمي يوم السبت 12 أكتوبر على الساعة الرابعة بعد الزوال 16.00.

 

  • فلاحة 

سيترأس السيد شريف عوماري يوم الخميس 10 أكتوبر 2019 على الساعة 12.00 ظهرا حفل اختتام الطبعة 19 لصالون تربية المواشي والنعدات الفلاحية بقصر المعارض، الصنوبر البحري، سفاكس الجزائر العاصمة.

 

  • المسابقة الوطنية للخيول

سينظم ديوان حظائر الرياضة والتسلية المسابقة الوطنية للقفز على الحواجز خيول وذلك في الفترتين الممتدتين من 10 الى 12 أكتوبر، ومن 17 الى 19 أكتوبر 2019 على مستوى نادي الفروسية بخروبة، على الساعة التاسعة 09.00 صباحا.

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept