مهرجان الأغنية الوهرانية يستحدث جائزة باسم "بلاوي الهواري"
Search
Lundi 26 Août 2019
Journal Electronique

تم استحداث جائزة ''بلاوي الهواري'' بقيمة مليون دج بمناسبة الطبعة الـ12 لمهرجان الأغنية الوهرانية المقرر بوهران ما بين 20 و24 جويلية الجاري, حسب ما افاد به اليوم الأربعاء المديرية المحلية للثقافة.

ويعد بلاوي الهواري (1923-2017) من مؤسسي الطبع الموسيقي العصري رفقة أحمد وهبي, وهو الطبع الذي ظهر في سنوات 1940 متأثرا بالموسيقى العربية التقليدية للشرق الأوسط, مع منحه لغة وهرانية أصيلة.

ويشارك في المهرجان عدد من الفنانين الهواة المختصين في الطبع الوهراني والذين يتنافسون على جائزة ''بلاوي الهواري'' الممنوحة من طرف الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورةوللوصول إلى هذه المرحلة النهائية, تطلب من المتنافسين الشباب المرور عبر عدة أشواط تصفوية خلال الأسابيع المنصرمة, , حسب محافظة المهرجان

وتتميز الطبعة ال12 أيضا, التي تقام بالمسرح الجهوي ''عبد القادر علولة'', بحضور عدة فنانين معروفين على الساحة الوطنية والمحلية على وجه الخصوص, على غرار هواري بن شنات وبارودي بخدة وسعاد بوعلي وحورية بابا, الذين سيطربون الجمهور الوهراني وزوار ''الباهية'' بأجود إنتاجاتهم, وفق ذات المصدر.

كما يتضمن برنامج المهرجان عروضا من الطابع البدوي لفرق مختصة في هذا النوع الفني ممثلة لبعض ولايات الغرب الجزائري على غرار وهران وغليزان والشلف وتيارت ومستغانم.

دولـــي

مـجـتـمـع

    • حج: 120 مسنا من المعوزين يتوجهون الى البقاع المقدسة

      يتوجه 120 شخصا من فئات المسنين والمعوزين المتكفل بهم من طرف رئاسة الجمهورية, يوم غد الجمعة الى البقاع المقدسة لأداء مناسك الحج لموسم 2019 , حسب ما أكدته اليوم الخميس وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية.

سـيــــاحـة

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

    • أكثر من 1.600 لسعة عقرب من بينها 4 وفيات بورقلة

      تم تسجيل ما لا يقل عن 1.626 لسعة عقربي من بينها 4 وفيات منذ مطلع السنة الجارية إلى غاية 31 جويلية بورقلة حسب ما أكده ،اليوم الثلاثاء ، منظمي مبادرة تحسيسية حول الوقاية من التسمم العقربي.

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • قطاع الطاقة

يقوم وزير الطاقة محمد عرقاب، يومي الاثنين26 و الثلاثاء 27 أوت، بزيارة عمل وتفقد الى ولايتي الواد و بسكرة، يعاين و يدشن خلالها عددا منالمشاريع الطاقوية.

 

  • زرواطي في تمنراست

تقوم وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فاطمة الزهراء زرواطي، يوم الاثنين 26 أوت بزيارة عمل وتفقد الى ولاية تمنراست.

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept