سوناطراك : أول عملية تصدير للغاز من حقول توات
Search
Lundi 21 Octobre 2019
Journal Electronique

أعلن مجمع سوناطراك ،اليوم الاحد، عن أول عملية تصدير للغاز من حقول توات المتواجدة بولاية ادرار.

و جاء في بيان لمجمع البترولي العمومي : "سوناطراك وشريكها البريطاني نبتون إنرجي أعلنا عن بدء تشغيل وحدة معالجة الغاز في توات في السابع سبتمبر الجاري، وبهذا فان مجمع توات للغاز قد سجل أولى تدفقات الغاز من حقول توات" .

و يتعلق مشروع توات الغازي بكتلتي 352آ و 353 بمحيط متواجد بمنطقة توات التابعة اداريا الى ولاية ادرار. وينتج هذا المصنع 12.8مليون متر3/اليوم من الغاز الموجه للبيع و 1.800 برميل/اليوم من المكثفات الثابتة ، حسب ما اوضح بيان المجمع .

و يتضمن المشروع القيام بحفر 18 بئرا منتج للغاز و انجاز محطة معالجة الغاز بقدرة معالجة تبلغ بـ14.3 مليون م3 /اليوم.

كما يتكون من شبكة لجمع الانتاج والتصدير وطرق ومدرج للطائرات اضافة الى   قاعدة الحياة.و يتم توصيل الغاز المنتج الى خط انابيب جي ار5/تي ار سي للنقل عبر انابيب تمتد على 48 كلم.

و تم تطوير حقل توات من طرف مجمع سوناطراك بنسبة 35 بالمائة وشريكها البريطاني نبتون إنيرجي بنسبة 65 بالمائة.

تجدر الاشارة الى أن الجزائر التي تكثف استثماراتها في القطاع البترولي, تعمل بالتوازي على تطوير اكثر فاكثر قطاع الغاز بإطلاق عدة مشاريع جديدة.

و من بين هذه الحقول الغازية نجد حقل تيممون الذي دخل حيز الخدمة شهر مارس 2018 بسعة انتاج قدرت ب 8ر1 مليار م3 من الغاز/سنة انطلاقا من 37 بئر في اطار شراكة سوناطراك -توتال-سيبسأ والحقل الغازي الواقع بشمال رقان، الذي دخل بدوره حيز الخدمة في 2017 و الذي تم تطويره من طرف سوناطراك و شركائها الاوربيين ريبسول - دتش اردوال - ايديسون لبلوغ على المدى القريب انتاج سنوي يقدر ب 5ر4 مليار م3 .

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • التعليم الديني: تقليد راسخ في قصور وواحات غرداية

      يعتبر التعليم الديني سيما تحفيظ القرآن الكريم للأطفال من بين أبرز التقاليد الراسخة المنتشرة عبر قصور وواحات غرداية. ويتوفر كل مسجد مشيد عبر أحياء الولاية على قاعة كبيرة تسمى "محضرة" (أعزام أو أكربيش باللغة الأمازيغية).

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف مقبرة تعود إلى ألفي عام شرقي الصين

      اكتشف علماء آثار صينيون مقبرة يرجع تاريخها إلى 2000 سنة, وذلك في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين. وذكرت سلطات المقاطعة - في بيان لها اليوم الأحد - أنه تم اكتشاف المقبرة القديمة في محافظة دونغهاي بمدينة ليانيونقانغ,

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • تكوين وتعليم مهنيين

سيقوم السيد دادة موسى بلخير بزيارة عمل وتفقد للقطاع بولاية تيبازة وذلك يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 ابتداءا من الساعة 08.00 صباحا.

 

  • عمل، تشغيل وضمان اجتماعي

سيترأس الاستاذ تيجاني حسان هدام بمشاركة وزير العدل السيد بلقاسم زغماتي اشغال اليوم الدراسي الوطني حول المنازعات الادارية في الضمان الاجتماعي وذلك يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 ابتداءا من الساعة 09.00 صباحا وذلك بمقر CNAS ببن عكنون.

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept