القطاع الصناعي العمومي: ارتفاع الاسعار عند الانتاج بـ2.7 %
Search
Jeudi 04 Juin 2020
Journal Electronique

شهدت أسعار الإنتاج في القطاع الصناعي العمومي  (خارج المحروقات) ارتفاعا قدره 2.7% في 2019 مقارنة بسنة 2018,حسب الديوان الوطني الإحصائيات.

وتم تسجيل هذا المنحى التصاعدي للأسعار (عند الخروج من المصنع ) أساسا في  القطاعات الصناعية للنسيج والمناجم و المحاجر و صناعات الخشب و قطاع صناعات  الحديد والصلب والتعدين والميكانيك والكهرباء ,و هذا حسب معطيات الديوان حول  تطورات الأسعار عند الإنتاج  خلال الثلاثي الأخير من سنة 2019.

وتم تسجيل أعلى نمو في الأسعار عند الإنتاج في شعبة الصناعات النسيجية التي  سجلت ارتفاعا قدره 6ر9 %.

أما أسعار الإنتاج في قطاع المناجم و المحاجر فقد ارتفعت بنسبة 6ر8 %  حسب الديوان الوطني الإحصائيات الذي أوضح أن أسعار الإنتاج بالنسبة لقطاعات  الخشب و الفلين و الورق ارتفعت أيضا بنسبة 7%.

ومس هذا المنحى التصاعدي أيضا الأسعار عند الإنتاج بالنسبة  للصناعات  الحديدية و الصلب و التعدين و الميكانيك و الكهرباء لتبلغ 8ر3 % السنة  الماضية مقارنة بسنة 2018 أما أسعار الإنتاج في قطاع صناعات الغذائية فقد شهدت  ارتفاعا طفيفا قدره 6ر1 %.

من جهة أخرى,عرفت قطاعات صناعية أخرى ارتفاعا طفيفا ويتعلق الأمر بالصناعات  الكيميائية بـ 5ر0 % و مواد البناء بنسبة 4ر0 %.

كما سجل الديوان ركود في الأسعار لدى الإنتاج في الصناعات المتنوعة في حين أن  أسعار الإنتاج للصناعات الجلدية والأحذية تراجعت بنسبة 1ر1  % و أيضا  بالنسبة لقطاع الطاقة (الكهرباء -5ر0 %).

و خلال الثلاثي الأخير من سنة 2019 ارتفعت أسعار الإنتاج الصناعي بـ 3ر2  % مقارنة بنفس الفترة في 2018.

ومس هذا الارتفاع أساسا صناعات النسيج (2ر9 %) و صناعات الخشب و الفلين  و الورق (2ر7 %) والمناجم و المحاجر (1ر7 %) و صناعات الحديد والصلب  و التعدين والميكانيك والكهرباء (5ر3 %) وصناعات الجلود والأحذية (8ر1  %).

وعرفت شعب أخرى ارتفاعا في الأسعار عند الإنتاج ولكن بشكل طفيف, و يتعلق  الأمر أساسا بمواد البناء (9ر0 %) و الصناعات الكيمائية (8ر0 %) و  الصناعات الغذائية (5ر0 %) و قطاع الطاقة (1ر0 %).

يذكر أن متوسط النمو السنوي لأسعار الإنتاج الصناعي العمومي خارج المحروقات  وعلى مدار سنة 2018 ارتفع بنسبة 1ر2 % مقارنة بسنة 2017.

  • tebboune-investiture008
  • tebboune-investiture007
  • tebboune-investiture006
  • tebboune-investiture005
  • tebboune-investiture004
  • tebboune-investiture003
  • tebboune-investiture002
  • tebboune-investiture001
  • tebboune-investiture009
  •  tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture010
  • tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture011

دولـــي

    • البنتاغون يستدعي الحرس الوطني الأمريكي للتصدي للاحتججات

      أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن استدعاء 1500 عنصر من الحرس الوطني من خمس ولايات بهدف نشرهم في العاصمة واشنطن وذلك بعد أيام من حادث مقتل الشاب الأمريكي جورج فلويد ذي الأصول الإفريقية على أيدي الشرطة، وما لحقه من مظاهرات عارمة في مختلف أنحاء الولايات المتحدة لاسيما في واشنطن، تخللتها أعمال شغب وعنف ونهب للعديد من المتاجر.

مـجـتـمـع

    • العائلات الجزائرية تكثف التسوق الالكتروني تحضيرا لعيد الفطر

      يترقب الجزائريون, على غرار باقي الشعوب المسلمة,عيد فطر استثنائي هذه السنة, في ظل وضع طاريء خيم عليه انتشار وباء كوفيد-19 داخل الوطن وخارجه, مما اضطر العائلات الى القيام بتحضيرات خاصة لهذه المناسبة الدينية بالاعتماد على التسوق الإلكتروني عبر الوسائط الرقمية المختلفة.

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف أكبر انفجار لنجم تم تسجيله على الإطلاق

      أعلن علماء فلك في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية أنهم اكتشفوا أكبر انفجار لنجم تم تسجيله على الإطلاق وأنه أقوى بعشر مرات من انفجار المستعر الأعظم (سوبرنوفا) العادي وأنه أسطع بنحو 500 مرة, وذلك حسب بحث نشر هذا الإثنين.

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

    • وفاة الفنان المصري حسن حسني

      توفي الفنان المصري، حسن حسني، فجر اليوم السبت، عن عمر ناهز 89 عاما، بمستشفى في القاهرة، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، وفقا لوسائل إعلام محلية.

صـحـــة

بـيـئـــــة

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

    • أدرار: تـرقـيــة الـتـرويــج للـقـدرات الـسـيــاحـيــة مـن أجـل إنـجـاح الـمـوســــم...

      ترتكز جهود قطاع السياحة والصناعة التقليدية بولاية أدرار على ترقية فرص الترويج للقدرات السياحية المتنوعة التي تزخر بها المنطقة لإنجاح الموسم الجديد للسياحة الصحراوية, حسب مسؤولي القطاع.  

      ويتجلى ضمن هذا التوجه المراهنة على تثمين المناسبات و التظاهرات الإجتماعية والدينية و الشعبية المحلية إلى جانب العمل على تعزيز منشآت الإستقبال, بما يضمن ترقية وجهة "أدرار" وتلبية حاجيات السياح الذين يتوافدون بكثافة إلى هذه المنطقة من الجنوب.

      وفي هذا الصدد أولت المديرية الوصية أهمية كبرى للجانب الترويجي و الدعائي من خلال الإعتماد على مختلف الوسائط الإعلامية للتعريف بالمقومات السياحية المتوفرة بالولاية على غرار هياكل الإستقبال و المواقع السياحية و البرامج الترقوية الكفيلة بضمان فرجة سياحية ممتعة لزوار المنطقة, حسب مدير السياحة و الصناعة التقليدية.

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept