سيلا 24: أكثر من 1020 دار نشر والسينغال ضيف شرف
Search
Jeudi 20 Février 2020
Journal Electronique

يشارك "أكثر من 1020 ناشر" من 40 بلدا في الطبعة الـ24 لصالون الجزائر الدولي للكتاب (سيلا 2019) التي تعقد فعالياتها من 30 أكتوبر إلى 9 نوفمبر المقبل بقصر المعارض الصنوبر البحري بالجزائر العاصمة مع اختيار السينغال ضيف شرف.

و حسب ما صرح به اليوم الأحد محافظ الصالون محمد ايقارب،" ستشارك في الصالون حوالي 270 جزائرية" مضيفا أن اختيار السينغال ضيف شرف هو "احتفاء بمبدعي هذا البلد الإفريقي في الفكر والأدب والفلسفة".

ولفت المتحدث إلى أن حضور السينغال كضيف شرف يتزامن مع خمسينية "الباناف" (المهرجان الثقافي الإفريقي) التي سيتم الاحتفال به هذا العام بحضور أدباء ومؤرخين من الجزائر وبلدان إفريقية مختلفة حيث سيتم التطرق إلى مواضيع متعلقة بالعلاقات الإفريقية البينية وكذا الأدب والفكر في القارة السمراء، وفقا لذات المتحدث.

وفيما يخص برنامج الصالون "ستعطى الأولوية للشباب والجمهور العريض بصفة عامة بعيدا عن الصبغة الأكاديمية والنخبوية التي ميزت الطبعات السابقة" حيث ستكون الطبعة ال24 للصالون فرصة للأدباء الشباب للبروز وخصوصا الفائزين منهم بالجوائز الأدبية الجزائرية الماضية على غرار جوائز آسيا جبار وعلي معاشي وياسمينة مشاكرة وكذا محمد ديب يقول محافظ الصالون.

وإلى جانب تنظيم مسابقة أحسن ملصقة خاصة بالصالون وكذا أحسن شعار فإن جديد هذه الطبعة سيتمثل أيضا في تخصيص فضاء خاص بالتوقيعات ستستفيد منه دور النشر الجزائرية والأجنبية للتعريف بكتابها وأدبائها ومثقفيها حيث تعتبر هذه المبادرة بمثابة "تشجيع لهذه الدور للمشاركة في برنامج الصالون" ،حسب إيقارب.

وصرح المحافظ من جهة أخرى أن اختيار الناشرين للمشاركة بالجناح المركزي لقصر المعارض مرتبط أساسا بمدى "تخصصهم في الإبداع الأدبي والكتاب العلمي (التقني منه والجامعي) وكذا أقدميتهم في هذا المجال" وهذا نظرا "للطلب الكبير للجزائريين على هذا النوع من الكتب" لافتا إلى أن الصالون يوفر كتبا "جديدة وذات نوعية وأسعار جد معقولة خصوصا في ظل التخفيضات التي سيعرفها الأسبوع الأخير" من الصالون.

وإلى جانب الكتاب الجزائريين الشباب المزمع حضورهم في فعاليات الصالون سيشارك أيضا في هذا الحدث الثقافي الأبرز في الجزائر كتاب وروائيون ومثقفون معروفون سواء في إطار البرنامج الرسمي للصالون أو البرامج الخاصة بدور النشر على غرار  الروائيين الجزائريين واسيني الأعرج وياسمينة خضرة ونظيرهما الفلسطيني إبراهيم نصر الله والمؤرخ الفرنسي أوليفيي لوكور غرونميزون.

  • tebboune-investiture008
  • tebboune-investiture007
  • tebboune-investiture006
  • tebboune-investiture005
  • tebboune-investiture004
  • tebboune-investiture003
  • tebboune-investiture002
  • tebboune-investiture001
  • tebboune-investiture009
  •  tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture010
  • tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture011

دولـــي

مـجـتـمـع

    • الببوش..."الكافيار" الزاحف ينتشر بأسواق وهران

      تحولت وهران, عاصمة الغرب الجزائري, مع مرور السنين إلى قطب تجاري لتسويق الحلزون البري أو كما يطلق عليه سكان المنطقة باسم "الببوش", المستقدم من مختلف مدن الجزائر مما جعله متوفرا بمختلف الأسواق الشعبية والجوارية في مختلف المواسم ومحل استقطاب موائد الوهرانيين.

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • قطاع الاتصال

سيشرف وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة ،عمار بلحيمر، يوم الخميس 20 فيفري بالمدرسة العليا للصحافة، على انطلاق أشغال الورشة الوطنية حول الصحافة الالكترونية في الجزائر .

  • قطاع العمل و الضمان الاجتماعي 

سيشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، شوقي عاشق يوسف، يوم الخميس 20 فيفري، على أشغال اليوم الدراسي بعنوان "الحوار الاجتماعي الشامل من اجل جزائر جديدة"، ابتداء من الساعة (9)، بالمدرسة العليا للضمان الاجتماعي.

  • قطاع الصحة 

 ينظم المركز الاستشفائي الجامعي مصطفى باشا ومخبر الاحياء المجهرية الطبية ، اليوم الاول للأحياء المجهرية ،حول موضوع فيروس كورونا، يوم الخميس 20 فيفري ابتداء من الساعة (8و30).

  • ولاية الجزائر 

 سيقوم والي ولاية الجزائر، يوم الاربعاء 19 فيفري ، بزيارة عمل و تفقد لمعاينة مختلف مشاريع التنمية على مستوى اقليم الولاية. الانطلاق سيكون على الساعة (7سا :30د) من مقر الولاية.

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

    • أدرار: تـرقـيــة الـتـرويــج للـقـدرات الـسـيــاحـيــة مـن أجـل إنـجـاح الـمـوســــم...

      ترتكز جهود قطاع السياحة والصناعة التقليدية بولاية أدرار على ترقية فرص الترويج للقدرات السياحية المتنوعة التي تزخر بها المنطقة لإنجاح الموسم الجديد للسياحة الصحراوية, حسب مسؤولي القطاع.  

      ويتجلى ضمن هذا التوجه المراهنة على تثمين المناسبات و التظاهرات الإجتماعية والدينية و الشعبية المحلية إلى جانب العمل على تعزيز منشآت الإستقبال, بما يضمن ترقية وجهة "أدرار" وتلبية حاجيات السياح الذين يتوافدون بكثافة إلى هذه المنطقة من الجنوب.

      وفي هذا الصدد أولت المديرية الوصية أهمية كبرى للجانب الترويجي و الدعائي من خلال الإعتماد على مختلف الوسائط الإعلامية للتعريف بالمقومات السياحية المتوفرة بالولاية على غرار هياكل الإستقبال و المواقع السياحية و البرامج الترقوية الكفيلة بضمان فرجة سياحية ممتعة لزوار المنطقة, حسب مدير السياحة و الصناعة التقليدية.

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept