النساء أكثر إصابة بمرض السرطان في الجزائر
Search
Mardi 26 Mai 2020
Journal Electronique

تُظهر أحدث حصيلة للسجل الوطني للسرطان التي تم تقديمها يوم السبت بوهران خلال المؤتمر الدولي الثالث للعلوم البيولوجية أن هذا المرض يمس شريحة النساء أكثر من الرجال.

وتبرز الحصيلة الجديدة بالنتائج المسجلة سنة 2017 التي قدمها البروفيسور أحمد فواتيح رئيس تنسيقية الغرب لسجل السرطان العديد من الاستنتاجات بما فيها أن النساء هن الأكثر اصابة بأشكال مختلفة من السرطان.

فمن بين 43.920 حالة جديدة مسجلة في 2017 تم تسجيل 25.037 حالة مست النساء مقابل 18.883 حالة للرجال حسب ما ذكره الأستاذ أحمد فواتيحن مضيفًا أن هذا الاتجاه تتقاسمه الشبكات الإقليمية الثلاث (شرق ووسط وغرب) لسجل السرطان.

وعلاوة على ذلك يضيف المتحدث - فإن هذه الحصيلة تدق ناقوس الخطر مبرزا أن "سرطان الثدي لدى النساء يسبب القلق في الجزائر لاسيما بالنسبة المستقبل" بالنظر إلى معدل الإصابة به ولأنه أصبح يمس الشرائح الشابة الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 35 سنة وهي الشريحة التي لم تكن معنية من قبل بالمرض.

وأضاف أنه عند النساء يمثل سرطان الثدي 47.3 بالمائة من الحالات الجديدة يليها سرطان القولون والمستقيم بنحو 11.9 المائة وسرطان الغدة الدرقية بحوالي 9.3 بالمائة وسرطان عنق الرحم بنحو 7.2 بالمائة فيما تمثل ال 5.9 بالمائة المتبقية أنواعا أخرى من هذا المرض.

أما عند الرجال الذين كانوا أكثر عرضة في السابق للإصابة بسرطان الرئة و الشعب الهوائية فقد تقدم سرطان القولون والمستقيم ليصبح الأول على رأس قائمة هذا المرض الذي يمس الرجال بنسبة 15.2 بالمائة يليه سرطان الرئة (12.5 بالمائة) ، وسرطان البروستات (12.3 بالمائة)، وسرطان المثانة (10.5 بالمائة) وسرطان المعدة (7.4 بالمائة).

من جانبه أشار رئيس قسم الأورام في مستشفى وهران الجامعي البروفيسور بوسحابة أنه وقف على زيادة في حالات الإصابة الجديدة بسرطان القولون والمستقيم. وفسر المختص هذه الوضعية باتباع نظام غذائي غني بالمنتجات المصنعة ووجود بقايا المبيدات في الغذاء وغيرها.

ويشارك في هذا اللقاء أكثر من 180 باحثا وخبيرا وطنيا وأجانب لتناول مختلف الجوانب المتعلقة بالسرطان بما فيها الأبحاث الحديثة في مجال التكفل الطبي و العلاجي.

و سيتوج هذا الحدث العلمي بإنشاء تنسيقية الباحثين في أورام السرطان للمنطقة الغربية للوطن.

  • tebboune-investiture008
  • tebboune-investiture007
  • tebboune-investiture006
  • tebboune-investiture005
  • tebboune-investiture004
  • tebboune-investiture003
  • tebboune-investiture002
  • tebboune-investiture001
  • tebboune-investiture009
  •  tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture010
  • tebboune-investiture012
  • tebboune-investiture011

دولـــي

مـجـتـمـع

    • العائلات الجزائرية تكثف التسوق الالكتروني تحضيرا لعيد الفطر

      يترقب الجزائريون, على غرار باقي الشعوب المسلمة,عيد فطر استثنائي هذه السنة, في ظل وضع طاريء خيم عليه انتشار وباء كوفيد-19 داخل الوطن وخارجه, مما اضطر العائلات الى القيام بتحضيرات خاصة لهذه المناسبة الدينية بالاعتماد على التسوق الإلكتروني عبر الوسائط الرقمية المختلفة.

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف أكبر انفجار لنجم تم تسجيله على الإطلاق

      أعلن علماء فلك في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية أنهم اكتشفوا أكبر انفجار لنجم تم تسجيله على الإطلاق وأنه أقوى بعشر مرات من انفجار المستعر الأعظم (سوبرنوفا) العادي وأنه أسطع بنحو 500 مرة, وذلك حسب بحث نشر هذا الإثنين.

اقــتــصــاد

    • الجـزائر تعـلن تخفيض إنتـاجها من النفـط

       قلصت الجزائر التي ترأس مؤتمر منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك), انتاجها النفطي وفقا لاتفاق أوبك+ الموقع في 12 أفريل الماضي, معربة في الوقت ذاته عن ثقتها في ان تحترم جميع الدول الموقعة على الاتفاق التزاماتها في خفض الانتاج.

ثـقــافــة

صـحـــة

    • دراسة : "المتعافون من كورونا ليسوا مصدرا للعدوى "

      كشفت دراسة علمية جديدة أن الأشخاص الذين تصبح نتائج فحوصهم إيجابية مجددا بعد التعافي من الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19) ليسوا مصدرا للعدوى, ويمكن أن يكون لديهم أجسام مضادة تحصنهم من المرض مجددا بسبب الفيروس.

بـيـئـــــة

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

    • أدرار: تـرقـيــة الـتـرويــج للـقـدرات الـسـيــاحـيــة مـن أجـل إنـجـاح الـمـوســــم...

      ترتكز جهود قطاع السياحة والصناعة التقليدية بولاية أدرار على ترقية فرص الترويج للقدرات السياحية المتنوعة التي تزخر بها المنطقة لإنجاح الموسم الجديد للسياحة الصحراوية, حسب مسؤولي القطاع.  

      ويتجلى ضمن هذا التوجه المراهنة على تثمين المناسبات و التظاهرات الإجتماعية والدينية و الشعبية المحلية إلى جانب العمل على تعزيز منشآت الإستقبال, بما يضمن ترقية وجهة "أدرار" وتلبية حاجيات السياح الذين يتوافدون بكثافة إلى هذه المنطقة من الجنوب.

      وفي هذا الصدد أولت المديرية الوصية أهمية كبرى للجانب الترويجي و الدعائي من خلال الإعتماد على مختلف الوسائط الإعلامية للتعريف بالمقومات السياحية المتوفرة بالولاية على غرار هياكل الإستقبال و المواقع السياحية و البرامج الترقوية الكفيلة بضمان فرجة سياحية ممتعة لزوار المنطقة, حسب مدير السياحة و الصناعة التقليدية.

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept