bannière vote
المجتمع المدني يدعو الى التعجيل في الانتقال الديمقراطي وفق المسار الانتخابي
Search
Vendredi 13 Décembre 2019
Journal Electronique

دعت فعاليات المجتمع المدني, المجتمعة اليوم  السبت بالجزائر العاصمة, في ندوة وطنية  الى الاسراع في الانتقال الديمقراطي السلس وفق مسار انتخابي "يضمن بناء مؤسسات ذات مصداقية". 

و جاء في المبادرة التي تم الاعلان عنها خلال الندوة التي جمعت ثلاث  ديناميكيات هي تحالف النقابات الحرة, المنتدى الوطني للتغيير وتحالف المجتمع  المدني الذي يضم العديد من الجمعيات ومنظمات حقوق الإنسان, "الدعوة الى  الاسراع في الانتقال الديمقراطي السلس وفق مسار انتخابي يجسد القطيعة مع  منظومتي الاستبداد والفساد ويضمن بناء مؤسسات شرعية ذات مصداقية".

واقترحت المبادرة "تنصيب شخصية وطنية أو هيئة رئاسية توافقية تشرف على مرحلة  انتقالية للعودة الى المسار الانتخابي لمدة ستة أشهر الى سنة على أقصى  تقدير".

كما اقترحت فعاليات المجتمع المدني "تشكيل حكومة كفاءات وطنية لتسيير  الأعمال وتنصيب هيئة مستقلة للاشراف وتنظيم والاعلان عن نتائج الانتخابات مع  ضمان آليات المراقبة".

ودعت أيضا الى "فتح حوار وطني شامل مع الطبقة السياسية والمجتمع المدني و  الشخصيات الوطنية بالاضافة الى ناشطين من الحراك الشعبي بخصوص الوضع السياسي و  الاقتصادي و الاجتماعي التي تمر به البلاد" و كذا " وسائل الخروج من الأزمة,  على أن يتوج هذا الحوار بندوة وطنية".

وفي ذات السياق ناشد المجتمع المدني كافة القوى الفاعلة الى الالتفاف حول  مبادرته و العمل على تفعيلها وانجاحها معتبرا أن "نجاح المسار الانتخابي  يستلزم تهيئة الجو العام لممارسة الحقوق والحريات الفردية و الجماعية و احترام  حقوق الانسان و ذلك باتخاذ اجراءات مرافقة للعملية السياسية بغية ارساء الثقة  بين المواطنين وضمان انخراط فعلي في هذا المسار".

وللاشارة فان أشغال الندوة الوطنية لفعاليات المجتمع المدني تواصلت للاستماع  الى مداخلات عدد من ممثلي النقابات والجمعيات والمنظمات الوطنية الذين  "باركوا" المبادرة السياسية المقترحة وأجمعوا على أن هذا الاجتماع يعتبر  "انجازا تاريخيا".

و ينتظر أن تعرض هذه المبادرة على الطبقة السياسية والشخصيات الوطنية في ندوة  وطنية أخرى .

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

    • تركيب السيارات في 2019: انخفاض واردات مجموعات (اس كا دي)

      استوردت الجزائر ما قيمته 2.30مليار دولار من مجموعات (SKD) الموجة لتركيب السيارات السياحية و مركبات نقل الأشخاص و البضائع خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019 مقابل 2.53مليار دولار خلال نفس الفترة من 2018 , مسجلة بذلك و لأول مرة انخفاض بـ 228.05مليون دولار (-9 بالمائة), حسب المديرية العامة للجمارك.

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • قطاع العمل و الضمان الاجتماعي :

يشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، تيجاني حسان هدام، على افتتاح صالون المؤسسات المصغرة المنظم من طرف الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ،و الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة،وذلك يوم الأثنين 9 ديسمبر ابتداء من الساعة 13سا.

  • وزارة التجارة :

ينشط وزير التجارة سعيد جلاب ، يوم الاثنين9 ديسمبر ،ابتداء من الساعة 17سا ،بدار الجزائر في الشركة الجزائرية للمعارض،ندوة صحفية حول معرض الانتاج الجزائري المقرر تنظيمه في الفترة الممتدة بين 19 و28 ديسمبر الجاري. 

  • وزارة المجاهدين

تنظم وزارة المجاهدين ندوة تاريخية بمناسبة الذكرى الـ59 لليوم الوطني لمظاهرات الشعب 11 ديسمبر 1960 -2019،وذلك يوم الأربعاء 11 ديسمبر على الساعة سا9و 30د بالمركز الوطني للدراسات في الحركة الوطنية-الأبيار.

 

  • ولاية الجزائر:

سيشرف والي الجزائر على مراسيم حفل تسليم مقررات الادماج لأعوان المؤسسات العمومية الولائية وذلك يوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 على الساعة 08.30 صباحا بمقر ولاية الجزائر.

 

  • ولاية الجزائر:

سيشرف السيدين وزير السكن والعمران والمدينة ووالي الجزائر على حفل توزيع عقود ملكية السكنات لمختلف الصيغ على المستفيدين في اطار البرامج السكنية العمومية وذلك يوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 على الساعة 10.30 صباحا بولاية الجزائر.

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept