"لـمة بشارية" في جولة فنية بأوروبـا
Search
Lundi 21 Octobre 2019
Journal Electronique

تقوم الفرقة النسوية "لمة بشارية" بقيادة المغنية سعاد عسلة بجولة فنية بعدة مدن أوروبية انطلاقا من اليوم الأحد وإلى غاية 31 أوت المقبل، حسب ما جاء في الصفحة الرسمية للفرقة على الفايسبوك.

وستفتتح "لمة بشارية" جولتها اليوم الاحد بحفل فني بمعهد العالم العربي بباريس قبل أن تنشط عروضا أخرى بمهرجان "أني وير ذ ويند بلوز" بمدينة لاهاي الهولندية ومن بعدها بمهرجان "القارات الخمس" بسويسرا. وستكون أيضا لهذه الفرقة -التي تهدف لإحياء الأنواع الموسيقية الشعبية لمنطقة الساورة (الجنوب الغربي للجزائر)- مشاركات بكل من السويد وبولونيا وجزر الكناري (إسبانيا) بالإضافة إلى العديد من المدن الفرنسية.

وتتكون هذه الفرقة -التي تأسست في 2015 من طرف سعاد عسلة- من حوالي عشرة أعضاء بين مغنيات وموسيقيات من منطقة بشار بينهم حسنة البشارية وزهرة خرابي وربيعة بوغازي وأيضا مبروكة بريك.

ومن بين الأنواع الموسيقية التي تؤديها أيضا هذه المجموعة "الفردة" النسوية و"الديوان" وكذا الغناء التقليدي "الزفانات" و"الجباريات" التي تقدمها عادة فرق موسيقية محلية في الحفلات العائلية والشعبية بالإضافة إلى أنواع أخرى كـ "الحيدوس" و"الشلالي" التي نادرا ما تؤدى أمام الجمهور الواسع.  

وكانت "لمة بشارية" قد أصدرت أول ألبوم لها في 2018 بهدف المحافظة التراث الموسيقي لمنطقة الساورة.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • التعليم الديني: تقليد راسخ في قصور وواحات غرداية

      يعتبر التعليم الديني سيما تحفيظ القرآن الكريم للأطفال من بين أبرز التقاليد الراسخة المنتشرة عبر قصور وواحات غرداية. ويتوفر كل مسجد مشيد عبر أحياء الولاية على قاعة كبيرة تسمى "محضرة" (أعزام أو أكربيش باللغة الأمازيغية).

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

    • اكتشاف مقبرة تعود إلى ألفي عام شرقي الصين

      اكتشف علماء آثار صينيون مقبرة يرجع تاريخها إلى 2000 سنة, وذلك في مقاطعة جيانغسو شرقي الصين. وذكرت سلطات المقاطعة - في بيان لها اليوم الأحد - أنه تم اكتشاف المقبرة القديمة في محافظة دونغهاي بمدينة ليانيونقانغ,

اقــتــصــاد

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

مـواعــيـــد

  • داء الكلب

تنظم وزارة الصحة ورشة عملية حول داء الكلب من 12 الى 17 أكتوبر 2019 بفندق الاوراسي، الجزائر. سيكون الافتتاح الرسمي يوم السبت 12 أكتوبر على الساعة الرابعة بعد الزوال 16.00.

 

  • فلاحة 

سيترأس السيد شريف عوماري يوم الخميس 10 أكتوبر 2019 على الساعة 12.00 ظهرا حفل اختتام الطبعة 19 لصالون تربية المواشي والنعدات الفلاحية بقصر المعارض، الصنوبر البحري، سفاكس الجزائر العاصمة.

 

  • المسابقة الوطنية للخيول

سينظم ديوان حظائر الرياضة والتسلية المسابقة الوطنية للقفز على الحواجز خيول وذلك في الفترتين الممتدتين من 10 الى 12 أكتوبر، ومن 17 الى 19 أكتوبر 2019 على مستوى نادي الفروسية بخروبة، على الساعة التاسعة 09.00 صباحا.

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept