bannière vote
مهرجان الأغنية الوهرانية يستحدث جائزة باسم "بلاوي الهواري"
Search
Samedi 07 Décembre 2019
Journal Electronique

تم استحداث جائزة ''بلاوي الهواري'' بقيمة مليون دج بمناسبة الطبعة الـ12 لمهرجان الأغنية الوهرانية المقرر بوهران ما بين 20 و24 جويلية الجاري, حسب ما افاد به اليوم الأربعاء المديرية المحلية للثقافة.

ويعد بلاوي الهواري (1923-2017) من مؤسسي الطبع الموسيقي العصري رفقة أحمد وهبي, وهو الطبع الذي ظهر في سنوات 1940 متأثرا بالموسيقى العربية التقليدية للشرق الأوسط, مع منحه لغة وهرانية أصيلة.

ويشارك في المهرجان عدد من الفنانين الهواة المختصين في الطبع الوهراني والذين يتنافسون على جائزة ''بلاوي الهواري'' الممنوحة من طرف الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورةوللوصول إلى هذه المرحلة النهائية, تطلب من المتنافسين الشباب المرور عبر عدة أشواط تصفوية خلال الأسابيع المنصرمة, , حسب محافظة المهرجان

وتتميز الطبعة ال12 أيضا, التي تقام بالمسرح الجهوي ''عبد القادر علولة'', بحضور عدة فنانين معروفين على الساحة الوطنية والمحلية على وجه الخصوص, على غرار هواري بن شنات وبارودي بخدة وسعاد بوعلي وحورية بابا, الذين سيطربون الجمهور الوهراني وزوار ''الباهية'' بأجود إنتاجاتهم, وفق ذات المصدر.

كما يتضمن برنامج المهرجان عروضا من الطابع البدوي لفرق مختصة في هذا النوع الفني ممثلة لبعض ولايات الغرب الجزائري على غرار وهران وغليزان والشلف وتيارت ومستغانم.

دولـــي

مـجـتـمـع

سـيــــاحـة

    • قريبا ..فتح قـرية سياحيـة بتـاغيت

      يرتقب فتح قرية سياحية جديدة بتاغيت ولاية بشار، مما سيساهم في تحسين قدرات استقبال السياح جزائريين وأجانب الوافدين إلى المنطقة، حسب ما أكده، اليوم السبت، ممثل الديوان الوطني الجزائري للسياحة (أونات) ببشار.

علوم وتـكـنـولـوجـيـــا

اقــتــصــاد

    • أوبك تدعو إلى خفض إضافي لإنتاج النفط

      صرح وزير الطاقة الروسي, ألكسندر نوفاك الخميس بفيينا إن لجنة وزارية من "أوبك" أوصت بزيادة تخفيضات إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا في الربع الأول من 2020.

ثـقــافــة

صـحـــة

بـيـئـــــة

    • وفاة 7 ملايين شخص سنويا بفعل تغير المناخ

      أكدت منظمة الصحة العالمية, اليوم الأربعاء, أن صحة الإنسان هي أكبر المتضررين من آثار تغير المناخ, لا سيما وأن التغيرات المناخية تتسبب في وفاة سبعة ملايين شخص سنويا في مختلف مناطق العالم.

مـواعــيـــد

  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

سيترأس الاستاذ الطيب بوزيد أشغال المؤتمر الوطني للجامعات، وذلك يوم السبت 07 ديسمبر 2019 ابتداءا من الساعة 08.30 صباحا بقاعة المؤتمرات بمقر الوزارة ببن عكنون.

 

  • وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة

ستشرف السيدة غنية الدالية على افتتاح يوم دراسي اعلامي حول تأثير تكنولوجيات الاعلام والاتصال على التواصل داخل الاسرة، وذلك يوم السبت 07 ديسمبر 2019 على الساعة 09.00 صباحا بالمركز الوطني للدراسات والاعلام والتوثيق حول الاسرة والمرأة والطفولة بتليملي.

 

  • وزارة المالية

سيترأس وزير المالية لقاءا حول خطة عمل ادارة الضرائب، وذلك يوم الاحد 08 ديسمبر 2019 على الساعة 09.30 صباحا بمقر وزارة المالية.

 

 

كـرة الـقـدم

ريـاضــــة

HORIZONS, VOTRE JOURNAL EN PDF

Hebergement/Kdhosting : kdconcept